خط أحمر
الأحد، 26 مايو 2024 11:38 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

اقتصاد

9 نصائح مهمة للتسوق الآمن على الإنترنت

خط أحمر

ينشط المحتالون الإلكترونيون على الانترنت للقيام بعمليات احتيال وسرقة بيانات البطاقات الائتمانية وكلمات المرور للحسابات المصرفية لعملاء البنوك. لذلك، لا بدّ من الاهتمام بحماية معلوماتك عند التسوق إلكترونياً.

9 نصائح مهمة للتسوق الآمن على الإنترنت:

1. احرص على تحديث متصفح الانترنت ونظام التشغيل باستمرار:

إن التحديث المستمر لمتصفح الانترنت ونظام التشغيل يسد أية ثغرات أمنية يمكن أن يستغلها المخترقون على جهازك. وتأكد من تحميل التحديثات الأمنية أولاً بأول، كما ننصح بتفعيل التحديث التلقائي.

2. أوقف عمل النوافذ المعروفة بـ Pop-ups:

تأكد من اعدادات متصفح الانترنت لمنع مواقع الويب من فتح نافذة أو علامة تبويب جديدة تلقائياً، حيث ان بعض هذه النوافذ قد يحتوي برمجيات خبيثة أو يستخدم في عمليات التصيد الاحتيالي.

3. تسوّق على مواقع الانترنت التي تستخدم البروتوكول الآمن HTTPS:

تأكد أن الموقع الالكتروني يستخدم البروتوكول الآمن HTTPS كما هو واضح في عنوان الموقع (URL) مما يعني أن الاتصال بين متصفح الانترنت لديك والموقع الإلكتروني مشفرّ ولا يمكن للآخرين الاطلاع على معلوماتك خلال عملية التسوق او استخدام الموقع.

4. كن حريصاً أين تستخدم بطاقاتك:

استخدم بطاقتك الائتمانية فقط على المواقع الإلكترونية التي تثق بها، يستخدم المحتالون مواقع الكترونية مزيفة لخداع الأشخاص عند التسوق الكترونياً. عند زيارة موقع جديد لا تعلم عنه مسبقاً، توخى الحذر وابحث عن سمعة الموقع على الانترنت.

5. تأكد من عنوان الموقع الالكتروني:

انتبه دائماً لعنوان المواقع التي تزورها (URL). بدلاً من فتح روابط Hyperlinks داخل رسائل البريد الالكتروني أو الرسائل النصية القصيرة، قم بكتابة عنوان الموقع الالكتروني في المتصفح بنفسك.

6. تجنب حفظ تفاصيل البطاقة في المتصفح:

توفر جميع المتصفحات ميزة الملء التلقائي (Autofill) لكتابة معلومات المستخدم وبطاقة الائتمان وغيرها من البيانات تلقائياً عند استخدام المواقع الالكترونية، لكن استخدام هذه الميزات يعتبر أمراً غير مستحب حيث إنه قد يعرض بياناتك الحساسة الى السرقة في حال استخدم آخرون جهازك.

7. تجنب استخدام شبكات الانترنت غير الموثوقة:

تجنب عملية التسوق من خلال شبكات الانترنت العامة كالمقاهي والمطارات والفنادق، حيث يمكن أن يتواجد عليها أيضا محتالون لسرقة البيانات الحساسة.

8. تحكم باستخدام بطاقاتك الائتمانية على الانترنت:

تمكنك خدمة Service Panel المتوفرة على iBank من التحكم ببطاقاتك الائتمانية عند التسوق على الانترنت حيث يمكنك تحديد سقف للمشتريات أونلاين كما يمكنك إيقاف البطاقة للشراء على الانترنت بالكامل وإعادة تفعيلها وقتما تشاء.

9. راجع كشوفات حساباتك وبطاقاتك بانتظام:

راجع باستمرار جميع حركات المشتريات على بطاقاتك، وفي حال لاحظت أي حركات مالية مريبة، يمكنك التواصل مع مركز الخدمة الهاتفية للبنك لإيقاف البطاقة مؤقتاً الى حين التأكد من الحركات على البطاقة.

أخبار البنوك بنوك أخبار الاقتصاد أخبار مصر أخبار اليوم خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر