خط أحمر
الخميس، 25 أبريل 2024 10:52 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

دنيا ودين

هل تنظيف المنزل ليلا حرام؟ أمين الفتوى يجيب

خط أحمر

تنتشر في الريف المصري معتقدات دينية بلا أساس أو سند، ومنها الاعتقاد بحرمة تنظيف البيت أو كنسه ليلاً.

وورد سؤال من متصلة إلى أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الشيخ عمرو الورداني، تقول: "هل كنس الشقة ليلًا حرام؟".

وأجاب أمين عام الفتوى على السؤال ضاحكًا، وقال خلال برنامج "ولا تعسروا" على قناة "مصر الأولى": "لا يوجد أي دليل على حرمة كنس أو تنظيف البيوت ليلًا"، مستشهدا بالحديث النبوي "إن الله طيب لا يقبل إلا طيبًا".

وسألت المتصلة نفسها أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "هل تقبيل ابنتي وهي نائمة حرام؟"، كما سألته: "عندما أشكو إلى زوجي من تصرفات أمي.. هل هذا يجوز شرعًا؟".

واعتبر الشيخ "الورداني" أن هذه النوعية من الأسئلة تدل على "وجود خلفية وسواسية لدى السائلة"، مؤكدًا أن تقبيل الأبناء هي سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

واستشهد الشيخ بالحديث النبوي "عن أَبي هريرةَ قال: قبَّل النَّبِيُّ ﷺ الْحسنَ بنَ عَليٍّ رضي اللَّه عنهما، وَعِنْدَهُ الأَقْرعُ بْنُ حَابِسٍ، فَقَالَ الأَقْرَعُ: إِنَّ لِي عَشرةً مِنَ الْولَدِ مَا قَبَّلتُ مِنْهُمْ أَحدًا، فنَظَر إِلَيْهِ رسولُ اللَّه ﷺ فقَالَ: مَن لا يَرْحَمْ لَا يُرْحَمْ".

وعن سؤالها الأخير، نصح أمين عام الفتوى في مصر السائلة بعدم إفشاء أي مشكلة بينها وبين والدتها، وعدم حكيها أمام زوجها، قائلا: "قد ينقلب هذا الموضوع عليها، ولا يفضل حكي مثل هذه المشكلات إلى الأزواج".

عمرو الورداني دار الافتاء أمين الفتوى خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر