خط أحمر
السبت، 20 أبريل 2024 03:04 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

تحقيقات

”سيناء” الخضراء.. زراعة آلاف الأفدنة يُنهي صحراوية أرض الفيروز

خط أحمر

أطلقت الدولة المصرية العديد من المشروعات القومية التي حققت نهضة تنموية غير مسبوقة على مدار السنوات الماضية.

كانت القطاع الزراعي من أهم القطاعات التي ركزت عليها الدولة المصرية، حيث كانت سيناء من المحافظات التي وضعتها القيادة السياسية في الصدارة من مشروعاتها القومية.


واستطاعت محافظات سيناء أن تساهم في زيادة الرقعة الزراعية، والحصول على منتج زراعي متميز نظرًا لبيئتها النقية مما يوفر لها ميزة نسبية في الأسواق الخارجية.


كما ساهم مناخ وطبيعة سيناء في وجود أنواع نادرة من النباتات الطبية و العطرية، والتي تعتبر ثروة تتميز بها شبه جزيرة سيناء، وخاصة الهضبة الجنوبية، وتتلاقى فى سيناء عناصر نباتية مميزة لمناطق حوض البحر المتوسط، والجبال العالية الممتدة من الهضبة الإيرانية شرقا، والمنطقة شبه الإستوائية جنوب.


وعملت هذه المشروعات على تغيير وجه الحياة على أرض الفيروز من خلال إطلاق مشروعات عملاقة على كل شبر منها، باستثمارات تبلغ أكثر من 700 مليار جنيه، وجار تنفيذها لتنمية سيناء خلال 8 سنوات.

وجاءت جهود تنمية الاستثمار والمقومات الصناعية لجذب وتشجيع المستثمرين بسيناء ومدن القناة حيث بلغ إجمالي الاستثمارات العامة الموجهة لسيناء ومدن القناة 45.1 مليار جنيه عام 2021/2022، مقارنة بـ 6.2 مليار جنيه عام 2013/2014، بنسبة زيادة 627.4%.

وتعمل وزارة الزراعة على زيادة فرص التنمية فى سيناء من خلال مركز بحوث الصحراء حي تستهدف توطين البدو والاستفادة من الثروات الطبيعية وقامت على عدة محاور أساسية وهي:


1- التوسع الأفقي في الرقعة الزراعية.

2- التوسع الرأسي للرقعة الزراعية.

3- استخدام أساليب حديثة للري تعتمد على تطوير منظومة الري واستخدام الميكنة الزراعية بشكل أوسع.

4- التوسع في المشروع القومي للزراعات المحمية "الصوب".

وعملت الوزارة على استهداف عدد من المساحات فى سيناء منها فى الشمال حيث استهدفت 400 ألف فدان، عبارة عن 128 ألف فدان منزرعة في سهل الطينة وجنوب القنطرة وجزء من رابعة وبئر العبد 40 ألف فدان منزرعة بمنطقتي شرق البحيرات وشرق السويس، و100 ألف فدان مستكملة بالبنية التحتية بمنطقة رابعة وبئر العبد، ليصبح إجمالي المنزرع والقابل للاستزراع 268 ألف فدان.


وقام فريق عمل مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة باستكشاف مساحات جديدة في شمال ووسط سيناء بإجمالي مساحة 592.4 ألف فدان و12 ألف فدان بجنوب جنوب القنطرة، و46 ألف فدان في ش.ش البحيرات 46.84 ألف فدان والمزار والميدان 26 ألف فدان والسر والقوارير 80 ألف فدان.


حيث تم استكشاف أراضى جديدة بشمال سيناء 153 ألف فدان جنوب الشوحط ورمانة رابعة وجعل بإجمالى 153 ألف فدان مقسمة إلى (أ) 100 ألف فدان (ب) 53 ألف فدان.

كما تم استكشاف اراضى جديدة بوسط سيناءة منطقة وادى البروك 276 فدان ومنطقة محور بئر تماده/ الجفجافة 87.5 ألف فدان.3- منطقة محور شرق البحيرات والجفجافة (56 ألف فدان).

وتعتمد الزراعة على المياه الجوفية، و تمتلك محافظة شمال سيناء العديد من السدود والخزانات، أهمها سد الروافعة وسد الكرم وسد طلعة البدن، بالإضافة إلى 15 خزانا أرضيا بوادى الجرافى، ويبلغ عدد الآبار بالمحافظة عدد (3452) بئرا سطحيا (عميق)، ومنها 80 بئرًا عميقًا.

محاصيل زراعية


ومن أهم المحاصيل الزراعية الخضر والقمح والشعير والموالح واللوز والفاكهة ومنها التين والخوخ والعنب، ويعد الزيتون من اهم المنتجات الزراعية التى تتميز بها شمال سيناء حيث يزرع بها نحو20 ألف فدان، وأيضا النخيل حيث يوجد بها نحو 373 ألف نخلة.


التنمية الزراعية بجنوب سيناء


تقوم الزراعة فى محافظة جنوب سيناء فى مناطق متفرقة، وأهم هذه المناطق: منطقة وادى طيبة – ووادى فيران – والطور-وحوض خليج السويس – ونويبع ونبق ودهب فى حوض خليج العقبة.

وتبلغ مساحة الأراضى القابلة للزراعة حوالى 200 ألف فدان، أما المساحة المنزرعة حاليا بمعرفة الأهالى وحول الآبار معظمها حدائق فاكهة فى مناطق سانت كاترين ووادى فيران، كما توجد النباتات البرية التى تستخدم فى معالجة بعض الأمراض، و تبلغ إجمالى المساحة المنزرعة حوالى20,942 ألف فدان، ومنطقة شرق القناة وخليج العقبة من المناطق التى يعد لها مستقبل زراعى هام فى جنوب سيناء.

أهم المحاصيل الزراعية بالمحافظة:


الفواكة والخضروات بمنطقة وادى فيران وسانت كاترين، أشجار النخيل بساحل خليج السويس والعقبة وأهمها المحيطة بمدينة طور سيناء، المحاصيل الحقلية كالقمح، والشعير ومحاصيل الزيوت كالقرطم ومحاصيل العلف كالبرسيم الحجازى ولوبيا العلف ومحاصيل الألبان كنبات السيسال، النباتات الطبية النادرة التى تنتشر في الهضاب والأودية، وتحظى مدينة سانت كاترين بثروة هائلة منها يصل عددها إلى 472 نوعًا.

مشروع ترعة السلام.. شريان الحياة على أرض سيناء

اتجه التفكير إلى تنفيذ مشروع قومى عملاق، يهدف إلى نقل مياه النيل إلى سيناء لتزرع فيها الحياة وتنشر بين أرجائها الرخاء، حتى يتواصل هذا الجزء الغالي من الوطن مع أرض وادي النيل، ولذلك بدأ العمل فى تنفيذ مشروع ترعة السلام، الذى يهدف إلى إضافة 620 ألف فدان إلى الرقعة الزراعية، موزعة بواقع 220 ألف فدان (مرحلة أولى) غرب القناة، و400ألف فدان (مرحلة ثانية ) شرق القناة،على أرض سيناء.

أهداف المشروع:


- استصلاح واستزراع 400 ألف فدان على مياه امتداد ترعة السلام (ترعة الشيخ جابر الصباح ) بمنطقة شمال سيناء وخلق مجتمع زراعي صناعي تنموي جديد ومتكامل.

- تقوية وتدعيم سياسة مصر بزيادة الإنتاج الزراعي .

- خلق مجتمعات عمرانية جديدة بغرض التخفيف عن المناطق المكدسة بالسكان في الوادي

- ربط سيناء بمنطقة الدلتا وجعلها امتداداً طبيعياً للوادي .

- استغلال الطاقات البشرية في أغراض التنمية وإتاحة فرص عمل جديدة.

إنشاء سحارة ترعة السلام أسفل قناة السويس


تتكون السحارة من أربعة أنفاق طول كل منها 770 مترا وبقطر داخلي 5.10 متر، وقد صممت السحارة لإمرار تصرف قدره 160م3/ث من مياه ترعة السلام غرب قناة السويس عند الكيلو 27.800 (ترقيم القناة) جنوب بورسعيد إلي ترعة الشيخ جابر الصباح شرق قناة السويس بحيث تمر أسفل قناة السويس.

ترعة الشيخ جابر الصباح شرق قناة السويس

إنشاء ترعة الشيخ جابر الصباح شرق قناة السويس بطول 175 كم، لري 400 ألف فدان وتمتد مباشرة من خلف سحارة ترعة السلام حتي نهايتها بوادي العريش بطول 175 كيلو مترا، ويتفرع من الترعة مجموعة من الترع الفرعية والتوزيعية.

أخبار مصر أخبار اليوم خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر