خط أحمر
الأربعاء، 6 يوليو 2022 11:32 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

تحقيقات

إعلان الحداد وتنكيس العلم.. كيف ودعت مصر الشيخ خليفة بن زايد؟

خط أحمر

ودعت مصر، حكومة وشعبًا، الشيخ خليفة بن زايد، رئيس دولة الإمارات، الذي وافته المنية صباح اليوم الجمعة، بعد مسيرة طويلة من العطاء الذي لم يقتصر على تحقيق نهضة شاملة للإمارات تحت قيادته فسحب، بل امتدت لوطنه العربي والعالم، من خلال دعم القضايا العربية والمسائل الدولية ذات الصلة، في إطار المصالح المشتركة التي تربط الإمارات والعالم العربي بالدول والتحالفات العالمية، لاسيما الاقتصادية منها.

وجاء في مقدمة المودعين للشيخ خليفة بن زايد، الرئيس عبدالفتاح السيسي بشكل شخصي، بالإضافة إلى صدور نعي للراحل من مؤسسة رئاسة الجمهورية، إلى جانب مجلسي الشيوخ والنواب، والعديد من مؤسسات الدولة.

الرئيس عبدالفتاح السيسي

وكتب الرئيس السيسي عبر حسابه الرسمي على موقع “فيسبوك”: “أنعي بخالص الحزن والأسى رجلًا من أغلى الرجال، وقائدًا من أعظم القادة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجًا للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم”.

وأضاف: “لقد كان الشيخ خليفة محبًا لمصر بحق، وصديقًا مخلصًا في كل الظروف والأحوال، فباسمي واسم شعب مصر أتقدم بالتعازي لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة ودولة وشعباً في هذا المصاب الجلل، وأدعو الله عز و جل أن يتغمد الفقيد الغالي بواسع رحمته، وللإمارات الشقيقة بدوام التقدم والعزة.. وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

رئاسة الجمهورية

وأصدرت رئاسة الجمهورية، بيانًا، مساء اليوم، جاء فيه: “فقدت الأمة العربية اليوم أحد رموزها المخلصين، المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، زعيماً حكيماً وهب حياته لبلاده ومد أيادي الإمارات البيضاء بالبناء والدعم والتعاون لسائر دول الأمتين العربية والإسلامية، امتداداً لتاريخ طويل من العطاء لدولة الإمارات أرساه والده المغفور له الشيخ زايد آل نهيان، حكيم العرب، وليسطر صفحات جديدة من الخير والنماء، ولتحقق الإمارات في عهده نهضة وحداثة يشهد لها العالم”.

وتابع البيان: “أن مصر قيادةً وحكومةً وشعباً لم ولن تنسي مواقف الشيخ خليفة آل نهيان الأخوية الداعمة والقوية في أدق الظروف، التي سجلها وكتبها التاريخ بحروف من نور”.

وأضاف: “الرئيس عبدالفتاح السيسي إذ ينعى لمصر والشعب الإماراتي الشقيق والأمة العربية والاسلامية أخاً وصديقاً من أعز الرجال، ليعرب باسمه وباسم مصر عن خالص عزائه لأسرة آل نهيان الكريمة ولحكام وشيوخ وشعب دولة الإمارات الشقيقة، داعياً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد الكريم بواسع رحمته جزاءً لما قدم لشعبه ولأمته، وأن يسدد سبحانه وتعالى خطى الإمارات العربية المتحدة لمزيد من التقدم والازدهار والسلام والاستقرار”.

كما أعلنت الرئاسة الحداد العام 3 أيام على وفاة الشيخ خليفة بن زايد، وذلـك اعتبارًا من اليوم الجمعة الموافق 13 مایو الجاري.

وذكر بيان للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي: “إعلان حالة الحداد العام فـي جميع أنحاء جمهورية مصر العربية لمـدة 3 أيام حـدادًا علـى وفـاة سـمو الشيخ خليفة بـن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلـك اعتبـارًا مـن اليـوم الجمعة”.

مجلس النواب

ونكّس مجلس النواب أعلامه من أعلى مقره، اليوم، حدادًا على وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، عملًا بقرار السيسي، بإعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية لمدة 3 أيام، اعتبارًا من اليوم.

من جانبه، قدم المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، باسمه واسم أعضاء المجلس، ببالغ الحزن والأسى، تعازيه إلى الشعب الإماراتي الشقيق وقيادته، في وفاة الشيخ خليفة بن زايد، مؤكدًا أن المغفور له - بإذن الله - أحد رجال دولة الإمارات العظماء الذي يتسم بالحلم والحكمة، ومن الذين أسهموا في نهضتها، وملجأ الجميع من أجل الاتفاق والتوحد.

مجلس الشيوخ

كما نكّس مجلس الشيوخ أعلام لمدة 3 أيام، حدادًا على وفاة الشيخ خليفة بن زايد، بعدما نعى المجلس برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس دولة الإمارات، في وقت سابق من اليوم.

وذكر المجلس، في بيان: “ببالغ الحزن والأسى، ينعى مجلس الشيوخ المصري برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق؛ قائدًا من أعظم القادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم الجمعة 13 مايو، بعد رحلة طويلة من البذل والعطاء ، قدم فيها العديد والعديد لبلاده بل وللأمتين العربية والإسلامية”.

وأضاف البيان: “أن الشيخ خليفة آل نهيان، رحمة الله عليه، كان رجلًا من أعظم الرجال، وصديقًا محباً ومخلصًا وداعمًا لمصر على الدوام، ويقف بجوارها دائماً بكل ما أوتي من قوة مساندًا لقضاياها ومواقفها في كل المحافل العربية والدولية”.

واختمم البيان: “يُقدم مجلس الشيوخ المصري خالص العزاء والمواساة لدولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة حكومة وشعبًا، وللأمتين العربية والإسلامية في وفاة عظيم من عظماء التاريخ. رحم الله الفقيد الغالي، واسكنه فسيح جناته ، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

مجلس الوزراء

وأعرب مجلس الوزراء عن خالص العزاء والمواساة لحكومة وشعب الامارات العربية الشقيقة، وللأمتين العربية والإسلامية،

وأكد مجلس الوزراء: "فقدنا معًا قائدًا حكيمًا، وزعيمًا ذات رؤية وبصيرة، كانت له بصماته الواضحة في رفعة شأن وطنه، ودعم أمته.

وأوضح، أن المغفور له كان دومًا مساندًا لمصر وشعبها، لم يتأخر يوما عن تقديم الدعم في أصعب التحديات، وهذا عهدنا دوما بدولة الإمارات العربية الشقيقة، قيادة وحكومة وشعبا، ونقف معا يدًا بيد من أجل صالح بلدينا وشعبينا، حمى الله دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وأهلها، ومتعها دوما بالأمن والاستقرار والرخاء.

أخبار مصر أخبار اليوم خط أحمر

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 18.261718.3617
يورو​ 20.049520.1629
جنيه إسترلينى​ 24.092624.2337
فرنك سويسرى​ 19.610919.7204
100 ين يابانى​ 15.004215.0901
ريال سعودى​ 4.86824.8951
دينار كويتى​ 59.968760.4519
درهم اماراتى​ 4.97124.9996
اليوان الصينى​ 2.86492.8842

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 1,103 إلى 1,126
عيار 22 1,011 إلى 1,032
عيار 21 965 إلى 985
عيار 18 827 إلى 844
الاونصة 34,299 إلى 35,010
الجنيه الذهب 7,720 إلى 7,880
الكيلو 1,102,857 إلى 1,125,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
بنك القاهرة
بنك القاهرة