مقالات

إبراهيم سليم يكتب: إذا لم تستحي فأفعل ماشئت!

خط أحمر

يقول الشاعر
يعيش المرء ما استحيا بخير ** ويبقى العود ما بقي اللحاء.
كما قال البعض
إذا لم تخش عاقبة الليالي ولم تستح فاصنع ما تشاء

عن ابن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت».

الحياء هو انكسار يعتري الانسان عندما يواجه بما يمدح به اويذم وهو من صفات الانبياء والملائكة كما ورد في حديث النبي صلي الله عليه وسلم عندما دخل عليه عثمان فيما يروي من ان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مُضطجِعًا في بيتِه كاشفًا عن فخِذَيْه فاستأذَن أبو بكرٍ فأذِن له وهو على تلكَ الحالِ فتحدَّث ثمَّ استأذَن عُمَرُ فأذِن له وهو على تلكَ الحالِ فتحدَّث ثمَّ استأذَن عُثمانُ فجلَس رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وسوَّى ثيابَه فدخَل فتحدَّث فلمَّا خرَج قالت عائشةُ : يا رسولَ اللهِ دخَل أبو بكرٍ فلَمْ تَهَشَّ له ولَمْ تُبالِ به ثمَّ دخَل عُمَرُ فلَمْ تَهَشَّ له ولَمْ تُبالِ به ثمَّ دخَل عُثمانُ فجلَسْتَ فسوَّيْتَ ثيابَك ؟ فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( ألَا أستحي مِن رجُلٍ تستحي منه الملائكةُ ).

بل ان الحياء يعتبر من شعب الإيمان كما اخبرنا النبي صلي الله عليه وسلم حديث أبي هريرة  أن رسول الله ﷺ قال: الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان[1]، متفق عليه.

وعن أبي سعيد الخدري  قال: "كان رسول الله ﷺ أشدَّ حياءً من العذراء في خِدرها، فإذا رأى شيئاً يكرهه عرفناه في وجهه"[7]، متفق عليه.

فمن هذه الاحاديث الشريفة يتبين لنا ان هناك ميزان داخلي للإنسان يضبط به تصرفاته التي يجب ان تكون قريبة مما امر الله او نهي عنه حتي لوأخطأ الانسان او ارتكب ذنبا او معصية فإن هناك بوصلة داخلية تستطيع بها ان تميز بينك وبين نفسك حقيقة ما ارتكبت .

إما اذا اختلت هذه البوصلة فيظهر من الشخص كل ماهو قبيح ويفقد الإحساس بقبحه فيتبجح بل ينشر هذا القبح بين الناس دون خجل او حياء او كسوف بل قد يزداد قبحا فيتباهي بمافعل .

اقول هذا لمن يحاول ان يظهر بعض المشكلات التي تظهر في حياتنا من خلال بعض الأعمال السينمائية او الروايات او غيرها من وسائل الإعلام ويتجاوز في سبيل تحقيق غايته كل الخطوط الحمراء دون خجل اوحياء يظن انه بذلك يحسن صنعا بل اقول له انك قد جانبك الصواب بل اخشي ان تقع تحت قول الله عزوجل(قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا )
بل ان نشر الفحش عواقبه عند الله وخيمة قال تعالي(إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)

إبراهيم سليم إذا لم تستحي فأفعل ماشئت خط احمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر