خط أحمر
الجمعة، 29 مارس 2024 07:59 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

تحقيقات

كيف أثر ”كوفيد-19” على الفقر العالمي؟.. إليك ما يحدث.. وما قد يتبعه

كيف أثر ”كوفيد-19” على الفقر العالمي
كيف أثر ”كوفيد-19” على الفقر العالمي

أدى انتشار جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19" دمارا في الاقتصاد العالمي، واضطراب الصناعات بأكملها وترك عشرات الناس في أنحاء العالم العمل، وأصبحت رعاية الأطفال تقتصر على ما يكفي لاطعامهم.

وزادت الاضطرابات الاقتصادية من حدتها، مما دفع العديد من الناس في العالم إلى أوضاع أكثر هشاشة والآخرين إلى الفقر، حتى في الأماكن التي لا يزال فيها عدد الحالات الرسمية منخفضًا ، فقد تركت الآثار الأزمة الاقتصادية العديد من الأسر على أساس مالي هش، وخسائر فادحة.

وفي عام 2007-2008، حدثت أزمة مالية عالمية، وازداد الفقر في بعض البلدان وتباطأ معدل الحد من الفقر في بلدان أخرى، تكبدت البلدان خسائر مستمرة في الناتج،كما وثق الباحثون الارتباط بين ارتفاع معدلات البطالة والوفيات الزائدة.

في أبريل، توقع صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد العالمي سيشهد تراجعا بنسبة 3 % في عام 2020 ، وهو أكبر انكماش له منذ الكساد الكبير، وفي الأسبوع الماضي، راجع صندوق النقد تلك التوقعات، قائلاً: إن الركود العالمي سيكون أسوأ بكثير مما كان يعتقد تشير التوقعات الجديدة إلى أن الناتج سينخفض ​​بنسبة 4.9 % .

وقال مسئول في مركز التنمية العالمية، ويدعى جوستين سانديفور، في تصريحات لـ"واشنطن بوست" إن التوقعات لا يمكنها إلا أن تروي جزءًا من القصة، وما زلنا نعتمد في الغالب على توقعات ما يحدث، وليس الأرقام الفعلية".

وتابع سانديفور: "حتى الآن، تشير الدلائل أن الأثر كان "شديدًا"، "ولكن ليس لدينا صورة منهجية لذلك، مشيرًا إلى أن الأمر قد يستغرق عدة سنوات للحصول على فهم كامل.

كيف يؤثر الاضطراب الاقتصادي على الجوع العالمي؟

أعلن برنامج الغذاء العالمي، يوم الإثنين الماضي، أنه سوف يزيد مساعداته الغذائية لخدمة 138 مليون شخص هذا العام، بجانب زيادة عدد الجوعى بسبب الإغلاق وفقدان الوظائف خلال الوباء، ويمثل هذا أكبر عدد خدمهم برنامج الغذاء، وهو ذراع الأمم المتحدة للإغاثة من الجوع.

وقال المتحدث باسم برنامج الغذاء العالمي عن هذا الوباء ستيف تارافيلا:"إن ذلك يجعل أفقر الناس وأكثرهم جوعا فقرا". "ونتحدث عن تأثير التداعيات الاجتماعية والاقتصادية من الفيروس أكثر من التأثير الصحي"، وتابع "بالنسبة للأشخاص الذين يواجهون انعدام الأمن الغذائي، قد يبدو خيار البقاء في المنزل بدون نقود أو طعام أكثر خطورة من خطر الإصابة بالفيروس.

قال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيسلي، في أبريل، إن العالم قد يواجه مجاعات متعددة ذات أبعاد كتابية في غضون أشهر قليلة، والبلدان التي كانت تعاني بالفعل من انعدام الأمن الغذائي قبل بدء الوباء معرضة بشكل خاص لخطر دفعها على حافة الهاوية.

كيف يؤثر عدم الاستقرار الاقتصادي على النساء والفتيات؟

حذر الخبراء من أن النساء والفتيات على الصعيد العالمي غالباً ما يتحملن وطأة الركود الاقتصادي ، الذي يمكن أن يؤثر على التعليم والصحة وفرص العمل.

في مارس ، تعطلت دراسة أكثر من 1.5 مليار طفل بسبب الوباء، وتوقع تقرير في أبريل من صندوق ملالا أن هذا الوباء سيؤخر التعليم لـ 10 ملايين فتاة، عندما بدأت البلدان في الإغلاق، حذرت المنظمات الصحية النسائية من أن القيود على الحركة يمكن أن تحد من قدرة المرأة على الوصول إلى الرعاية الطبية، مما قد يؤثر على قدرتها على التخطيط لأسرتها والسيطرة على مواردها المالية، قدرت بعض المجموعات أن ملايين النساء سيعانين من الحمل غير المخطط له بسبب آثار الإغلاق.

كيف تؤثر قيود السفر وحالات الإغلاق على الاقتصاد العالمي؟

في مارس ، مع انتشار الفيروس التاجي، بدأت شركات الطيران في قطع الرحلات الجوية لمنع الناس من انتشار الفيروس، ويحاول الخبراء الآن قياس التأثير الكامل لخسائر السياحة على الاقتصاد العالمي.

حذر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، يوم الأربعاء، من أن السياحة العالمية في طريقها لخسارة ما لا يقل عن 1.2 تريليون دولار بسبب الوباء، وإذا استمر السفر في التأثر لمدة عام كامل، فقد تصل الخسائر إلى 3.3 تريليون دولار.

تعتمد ملايين الوظائف على السياحة التي ترتبط بقطاعات تشمل الطعام والترفيه، . حذر فريق الأمم المتحدة القطري من أن العديد من النساء يعملن في صناعة السياحة، والعديد منهن في وظائف غير رسمية، وكذلك في الوظائف الخدمية المرتبطة بالصناعات ذات الصلة، فإنهن معرضات بشكل خاص لخطر فقدان العمل بسبب تأثير عمليات الإغلاق.

إن البلدان التي تعتمد على السياحة في الدخل معرضة لخطر كبير من المشاكل المالية، وقال فريق الأمم المتحدة الإنمائي في تقريره إن جامايكا، على سبيل المثال، يبدو أنها ستفقد 11 % من ناتجها المحلي الإجمالي من الخسائر في صناعة السياحة، وستفقد تايلاند 9 %.

وأكد التقرير "أن الانكماش العالمي في السياحة الوافدة يمكن أن يكون له عواقب اقتصادية مدمرة لأن بعض الدول النامية تعتمد بشكل كبير على السياحة"، حيث في العديد من الدول الجزرية الصغيرة النامية ، تمثل السياحة أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي".

تؤثر الوظائف على العاملين في القطاعات الرسمية وغير الرسمية، وقد تؤدي الأجور المفقودة إلى دفع العمال الذين كانوا يتمتعون في السابق بعمل ثابت لوضع خطير، ويمكن أن تؤدي عمليات الإغلاق أيضًا إلى خسائر.

قال الخبير الاقتصادي جوليان جيمسون في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست ، إن عمليات الإغلاق الصارمة "تحمل ثمناً إنسانياً أعلى بكثير في العالم النامي"، حيث يمكن لغياب شبكات الأمان الاجتماعي أن يجعل البقاء بدون عمل شبه مستحيل.

كوفيد 19 كورونا الفقر العالمي كيف يؤثر الاضطراب الاقتصادي على الجوع العالمي كيف يؤثر عدم الاستقرار الاقتصادي على النساء والفتيات كيف تؤثر قيود السفر والإغلاق على الاقتصاد العالمي خط أحمر

أسعار العملات

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 30.8414 30.9386
يورو 33.4352 33.5529
جنيه إسترلينى 38.1940 38.3236
فرنك سويسرى 34.6611 34.7859
100 ين يابانى 20.3856 20.4539
ريال سعودى 8.2235 8.2498
دينار كويتى 99.9204 100.3391
درهم اماراتى 8.3961 8.4239
اليوان الصينى 4.2536 4.2682

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,097 شراء 3,109
عيار 22 بيع 2,839 شراء 2,850
عيار 21 بيع 2,710 شراء 2,720
عيار 18 بيع 2,323 شراء 2,331
الاونصة بيع 96,321 شراء 96,677
الجنيه الذهب بيع 21,680 شراء 21,760
الكيلو بيع 3,097,143 شراء 3,108,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
بنك القاهرة
بنك مصر