خط أحمر
الجمعة، 26 أبريل 2024 01:26 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

تحقيقات

بعد نجاحه وحجز مصر لـ20%.. معلومات عن لقاح «فايزر» ضد كورونا

خط أحمر

نتائج ناجحة بنسبة تزيد على 90 بالمائة، هذا ما وصل إليه لقاح فايزر، الذي تنتجه كل من الشركتين الأمريكية فايزر والألمانية بيونتك، لتبادر وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد بالإعلان عن بحجز 20% من احتياجات مصر من لقاح فيروس كورونا المستجد.

موعد إنتاج اللقاح

وأعلنت"فايزر"، أن لقاحها كان فعالا، بناءً على بيانات تجربته على أول 94 مصابا بالفيروس التاجي.

ولفت أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية، إلى أنّ "فايزر ستطلب الحصول على إذن بالاستخدام الطارئ للقاح، ومن المرجح أن تتمكن الولايات المتحدة من الحصول على لقاح للعامة قبل نهاية العام".

وتابع، في مقابلة لشبكة "سي أن أن"، أنّ "الأخبار التي تفيد بأن اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة فايزر فعال بنسبة تزيد على 90 في المئة يبشر بالخير".

كيفية عمل اللقاح

يستخدم لقاح فايزر تقنية غير معتمدة من قبل تسمى messenger RNA، أو mRNA، لإنتاج استجابة مناعية لدى الأشخاص الذين يتم تطعيمهم.

التكلفة

استثمرت الحكومة الفيدرالية الأميركية 1.95 مليار دولار في لقاح شركة فايزر وشريكتها "بايونتيك"، ولكنها لا تعمل بشكل مباشر للمساعدة في تطويره.

آلية الاختبار

سجلت الشركتان، بحسب وكالة "أسوشيتد برس"، قرابة 44000 شخص في الاختبار النهائي للقاح، ولا يعرف المشاركون ولا أطبائهم من يحصل على اللقاح الحقيقي ومن يأخذ اللقاح الوهمي، على أنّ يتلقوا جرعة ثانية بعد حوالي ثلاثة أسابيع من الأولى.

ويبدأ تتبع الحالات، بعد أسبوع من الجرعة الثانية، إذ يتابع المشاركون روتينهم اليومي، خاصة في المناطق الأكثر خطورة لانتقال الفيروس، بإشراف من "مجلس مراقبة البيانات والسلامة"، وهو يضم علماء وإحصائيين لا علاقة لهم بصانعي اللقاحات، وعند انتهاء الدراسة، يحق للمجلس وحده معرفة من تلقى اللقاح الحقيقي ومن حصل على الوهمي منه، لتقديم توصية شاملة للتجربة.

نائب الرئيس الأمريكي يعلق

واحتفى نائب الرئيس الأمريكى، مايك بنس رئيس فريق البيت الأبيض لمواجهة كورونا، بإعلان شركة "فايزر" بأن اللقاح آمن وفعال ومنع إصابة 90٪ من المتطوعين بالعدوى، لكنه حاول أن ينسب هذا النجاح إلى برنامج الحكومة لتطوير اللقاحات والذى يعرف باسم عملية " Warp Speed".

وكتب، في تغريدة على تويتر قائلا: "أخبار ضخمة: بفضل الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي أقامها الرئيس، أعلنت الشركة أن لقاح فيروس كورونا الجديد فعال، مما يمنع إصابة 90٪ من متطوعيها بالعدوى".

لقاح فايزر فيروس كورونا الولايت المتحدة الصحة خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر