خط أحمر
الجمعة، 19 أبريل 2024 04:40 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

تحقيقات

أول شتاء في حضرة ”كورونا”.. المصريون على موعد مع موجة طقس سيىء .. و”زايد” متخرجوش من البيوت”

خط أحمر

يستقبل المصريون هذا العام فصل الشتاء في أجواء شديدة الاختلاف حيث يحل شتاء هذا العام لأول مرة مع وجود فيروس كورونا الذي قضى على أكثر من مليون شخص في العالم.

الأمطار:

يتميز فصل الشتاء بالأمطار التي تسقط على أغلب الأنحاء في مصر والتي قد تشكل أحيانًا عائقًا أمام الحركة وقد تتسبب في وقوع بعض الحوادث.

وتسقط على مصر الأمطار طوال فصل الشتاء وتمر على مصر عدد من النوات الممطرة وهي أنواء رأس السنة وأنواء الفيضة الكبيرة وأنواء الغطاس وأنواء الكرم وأنواء الشمس وأنواء السلوم وأنواء الحسوم ورياح الصليبة وأنواء باقي المكنسة وأنواء الفيضة الصغيرة وأنواء عيد الميلاد حسبما ذكر موقع قطاع النقل البحري بوزارة النقل.

وتعمل أجهزة الدولة حاليًا على الاستعداد لموسم الأمطار وصيانة الآلات والمعدات المستخدمة في جمع مياة الامطار وتسليك وتنظيف شبكات الصرف الصحي استعدادًا لاستقبال كميات الأمطار.

السيول:

تشهد المناطق الجبلية خاصة منطقة سلسلة جبال البحر الأحمر أمطار غزيرة تتجمع على قمم الجبال، ثم تنزل بغزارة لتكون السيول التي قد تسبب إغلاق الطرق وقطعها أحيانًا، وقد تسبب أيضًا خسائر في الأرواح والممتلكات.

وشيدت الدولة مشروعات قومية كبرى بمحافظة البحر الأحمر بتكلفة مليار جنيه لمجابهة مياه السيول والأمطار وذلك لمنع كارثة السيول التي اجتاحت مدينة رأس غارب وخلفت وراءها خسائر كبيرة في الممتلكات والأرواح وذلك منذ أربع سنوات وبالتحديد في شهر أكتوبر من عام 2016.

أول شتاء مع فيروس كورونا:

يعتبر الشتاء القادم على الأبواب هو أول شتاء في ظل التعايش مع فيروس كورونا المستجد.

وأكّدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن ما يتردد حول زيادة الإصابات بفيروس كورونا في فصلي الخريف والشتاء توقع علمي وبُني على دلائل.

وأضافت "زايد"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "الحكاية"، مع الإعلامي عمرو أديب، على شاشة "mbc مصر"، أنَّ هناك تخوفا حول العالم من زيادة إصابات فيروس كورونا في فصلي الخريف والشتاء، حيث يزيد في هذين الفصلين الإنفلونزا الموسمية، "ممكن أي حد يجيله إنفلونزا عادية يفتكرها كورونا".

وتابعت: "لازم نتأكّد ونطمن المصاب بالإنفلونزا بأنه ليس لديه كورونا من أجل الحفاظ على أرواح المواطنين"، كما نصحت بعض الفئات بأخذ التطعيمات الخاصة بالإنفلونزا الموسمية مثل من يعاني من أمراض مزمنة أو أمراض تقلل المناعة أو فشل كلوي لا قدر الله أو أورام، موضحة أنَّ ما يتردد حول زيادة إصابات كورونا في فصلي الخريف والشتاء توقع علمي وبُني على دلائل.

وطالبت "زايد"، المواطنين باتخاذ مزيد من الإجراءات الاحترازية خاصة في الفترة المقبلة نتيجة انخفاض درجة الحرارة، ودخول موسم الإنفلونزا.

وتابعت: "عاوزين مناعتنا تبقى أحسن، وبلاش استهتار بالإجراءات، ويا ريت الناس متخرجش من البيوت كتير في الشتاء وعدم التواجد في الأماكن المغلقة، لأن الشتاء معروف ومحبب عند الناس أنهم يقعدوا في أماكن مغلقة، ولو خرجت لازم تخرج بكمامة".

كورونا شتاء زايد وزيرة الصحة
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر