خط أحمر
الجمعة، 26 أبريل 2024 01:20 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

تحقيقات

ننشر طريقة تسليم الأبحاث وتصحيحها ودرجاتها وموعد إعلان النتيجة

طارق شوقي
طارق شوقي

ننشر نص التعليمات التي أرسلتها وزارة التعليم للمديريات التعليمية بشأن إجراءات استلام المشروعات البحثية الخاصة بطلاب الصفوف من 3 ابتدائي حتى الصف الثالث الإعدادي، بالإضافة للصفين الأول والثانوي لطلاب المنازل والخدمات.
وأكدت الوزارة، ضرورة الإعلان عن خطوات تسليم المشروعات بكل المدارس، وعلى الموقع الرسمي لكل مديرية تعليمية، وأن تتم إجراءات استلام الأبحاث الإلكترونية والورقية في الفترة من 9 مايو حتى 16 مايو.

ولا يجوز ربط تسليم المشروعات البحثية الورقية بأية مصروفات، ويتولى وكيل الإدارة التعليمية تشكيل لجنة للإشراف على عملية تسليم المشروعات البحثية بمعرفة مديري المراحل التعليمية (ابتدائي – إعدادي – ثانوي – تربية خاصة – تعليم خاص ودولي – رسمي لغات – تعليم مجتمعي).

وتشكل لجنة بكل مدرسة تتولى استلام المشروعات البحثية، والتأكد من كتابة الطالب لبياناته والرقم التعريفي (كود الطالب) على المشروع البحثي، وإعداد كشوف استلام بأسماء الطلاب لكل صف دراسي وفقا للبيانات التالية (اسم الطالب – الصف - اسم المشروع – نوع المشروع إذا كان ورقيا أو إلكترونيا – إعداد المشروع إذا كان فرديا أو جماعيا).

وشددت الوزارة على تسليم الطالب ما يفيد قيامه بتسليم المشروع البحثي للمدرسة.

ويكلف مدير الإدارة التعليمية مديري المراحل التعليمية بإعداد فرق خماسية من المعلمين للمواد الدراسية (لغة عربية – لغة إنجليزية – رياضيات – علوم – دراسات اجتماعية ) للذهاب لمدارس غير مدارسهم لتنفيذ عملية تقدير المشروعات البحثية الورقية والإلكترونية داخل المدارس.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم أن تقييم المشروعات البحثية سيتم وفقا لما يلي:

معايير تقدير المشروع تتمثل في (اتباع القالب المعلن للمشروع – تنوع مصادر المعرفة – شمول المشروع لجميع التخصصات... إلخ )، وتكون نتيجة تقدير المشروع البحثي اجتياز أو عدم اجتياز ).

ولابد من إعداد خطة للقيام بعملية التقدير بحيث تقوم فرق التقدير بتقدير المشروعات البحثية الورقية والإلكترونية للطلاب بمدارس غير مدارسهم الأصلية.

تنفيذ عملية تقدير المشروعات البحثية داخل المدارس بالنسبة لصفوف النقل من الصف الثالث الابتدائي حتى الثاني الإعدادي والصفين الأول والثاني الثانوي العام الذين لم يؤدوا الامتحان الإلكتروني، وذلك لكافة المشروعات البحثية الإلكترونية والورقية، على أن يتم استخدام المنصة في عملية تقدير المشروعات البحثية الإلكترونية.

وتتولى لجان التقدير بإعداد قائمة بأسماء الطلاب الذين تطابقت مشروعاتهم البحثية مع مشروعات أخرى أو مشروعات ليست من إعدادهم مع تعليق إعلان نتائجهم لحين اتخاذ الإجراءات اللازمة.

ضرورة أن تحتفظ كل مدرسة بالمشروعات البحثية للطلاب باعتبارها أوراقا امتحانية رسمية مع تطبيق كافة القواعد المنظمة لهذه العملية.

وبخصوص الصف الثالث الإعدادي، يتم تنفيذ عملية تقدير المشروعات البحثية من خلال لجنة النظام والمراقبة للشهادة الاعدادية، أسوة بما هو متبع في الأعوام السابقة، مع الالتزام بقيام المدرسة بإرسال المشروعات البحثية لإجراء عملية التقدير، وكذا نتيجة المواد التي لا تضاف للمجموع إلى لجنة النظام والمراقبة للشهادة الإعدادية، وحصول الطالب بعد اجتيازه المشروع البحثي على درجة الفصل الدراسي الثاني كاملة 100% وتضاف درجته إلى درجة الفصل الدراسي الأول.

وتعتبر نتيجة الطالب الذي لم يقدم المشروع البحثي صفرا في الفصل الدراسي الثاني، وتعلق نتيجة الطالب الذي يثبت تطابق المشروع البحثي الخاص به مع مشروع آخر، واتخاذ باقي إجراءات إعلان النتائج أسوة بالأعوام السابقة، واعتمادها من المحافظ.

أما المواد التي لا تضاف للمجموع من الصف الثالث الابتدائي حتى الصف الثاني الثانوي يقوم المعلم بتقديرها للطالب عن الفترة التي قضاها حتى 15 مارس 2020.

اعتبار نتيجة الطالب الذي لم يقدم المشروع البحثي صفرا في الفصل الدراسي الثاني للمواد الأساسية التي تضاف للمجموع، وفي ضوء مجموع درجات الفصلين يعقد امتحان دور ثان في جميع المواد الأساسية التي تضاف للمجموع، وذلك فيما درسه الطالب من بداية الفصل الدراسي الثاني حتى 15 مارس 2020.

عقد اختبار تحريري تكميلي للطالب الذي تغيب عن أداء امتحان الفصل الدراسي الأول بعذر قهري، وذلك بالتزامن مع امتحان شهادة الثانوية العامة أو بعدها وفق ما يقرره مدير مديرية التربية والتعليم.

وحول إعلان نتيجة العام الدراسي:

بالنسبة لصفوف النقل من 3 ابتدائي حتى الصف الثاني الإعدادي تعلن نتيجة العام الدراسية، أسوة بما هو متبع في الأعوام السابقة، وذلك في موعد أقصاه أسبوع من انتهاء فترة تسليم المشروعات البحثية.

وبالنسبة للشهادة الإعدادية تعلن النتيجة بعد انتهاء لجنة النظام والمراقبة من أعمالها وتسليمها لمدير المديرية لاعتمادها من المحافظ.

بالنسبة لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي الذين لم يؤدوا الامتحان إلكترونيا: تعلن النتيجة بعد تقدير المشروعات البحثية في مدة أقصاها أسبوعين من انتهاء فترة تسليم المشروعات البحثية.

ويتولى مدير التعليم العام في كل مديرية تعليمية، إعداد تقرير إلكتروني عن كل مرحلة (تسليم المشروعات البحثية، تقدير المشروعات، اعلان النتيجة ) لكل مدرسة، وذلك لرفعها لوزارة التربية والتعليم.

طارق شوقي المشروعات البحثية خط احمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر