خط أحمر
الخميس، 25 أبريل 2024 08:31 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

توك شو

”اليماني”: الطاقة البديلة أهم مصادر الطاقة المستدامة.. وتجربة مصر تدرس في دول أخرى

خط أحمر

قال الدكتور محمد اليماني، رئيس المجلس العربي للطاقة المستدامة، إن عدد سكان مصر حاليا يبلغ أكثر من مائة مليون نسمة ومساحة مصر حوالى مليون كيلومتر مربع , مشيرا أن الكهرباء دخلت إلى مصر عام 1893م وتم إنشاء أول وزارة للكهرباء عام 1964م ووصل عدد المشتركين فى قطاع الكهرباء” أصحاب العدادات” إلى أكثر من 35 مليون مشترك منهم حوالي 29.5 بالقطاع المنزلي، ووصلت القدرات المركبة  حاليًا إلى أكثر من   55 ألف ميجاوات , وبلغ الحمل الأقصى إلى قرابة 31 الف ميجاوات صيفاً , وحوالي 25 ألف ميجاوات شتاءً.

تابع: إن الطاقة هي ركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لذا تعتبر تنمية موارد الطاقة الأولية وحسن إدارتها واستخدامها من أهم سياسات واستراتيجيات التنمية المتواصلة.

وأضاف اليماني خلال كلمته عن الطاقة المستدامة في المنتدى العربي الخامس للطاقة النووية، ديسمبر الماضي، أن مصر تعتمد في تحقيق التنمية الاقتصادية والتكنولوجية علي عدة مصادر من الطاقة المتاحة وهي الكهرباء، والبترول، والغاز الطبيعي ، ولقد أولت مصر مؤخرا اهتماماً كبيراً لاستخدام مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.

تابع اليماني، أما الطاقة المستدامة فهي مبدأ يفي فيه الاستخدام البشري للطاقة باحتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتهم الخاصة ، وتجنب ما يسمى بـ” فقر الطاقة”.

استطرد: إن التوجه للطاقة البديلة أو المتجددة تعتبر من أهم مصادر الطاقة المستدامة وأفضلها وذلك لغزارة القدرة الواصلة لسطح الكرة الأرضية والتي يبلغ معدلها Petawatt 89 أي ما يعادل Terawatt 89000 وهي كمية ضخمة بالمقارنة بالإحتياج الكهربائي العالمي.

وأشار إلى أنه يتم توظيف الطاقة الشمسية بمجالين رئيسيين، الطاقة الشمسية الكهروضوئية: وهي الطاقة الكهربائية المتولدة في بعض أنواع أشباه الموصلات ناتجة من استثارة الإلكترونات في ذرات العناصر الشائبة بها بواسطة طاقة الإشعاع الطيفي.

والنوع الآخر الطاقة الشمسية الحرارية : وهي طاقة حرارية يتم تجميعها من الشمس وتركيزها  بواسطة الإنعكاس أو ألواح مجمعة حيث تنقل الحرارة بعد ذلك بواسطة موائع للاستفادة منها في عمليات ميكانيكية لتوليد الطاقة الكهربائية أو لمجرد الحصول على حرارة تسخين للمياه.

واستطرد: توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية من أهم مصادر الطاقة المتجددة و التي لا تسبب أي تلوث بيئي، إن استخدام الطاقة الشمسية ليس بالأمر الجديد، حيث أنها تستخدم منذ عقود لتسخين المياه، و لكن في الوقت الحاضر توصل العلماء لأجهزة يمكن أن تحول الطاقة الشمسية إلى كهرباء.

تابع: إن خلايا الطاقة الشمسية التي تقوم بإنتاج الكهرباء تتشابه لحد كبير مع تلك الخلايا التي تسخن المياء من حيث الشكل الخارجي، إلا أن محتويات كل منها يختلف تماما عن الأخر، لافتا أن محتويات خلايا الطاقة الشمسية تحتوي على أشرطة من السيليكون منها ما هو مشحون بشحنة سالبة و منها بشحنة موجبة يتم ترتيب هذه الأشرطة بحيث تتقابل الشحنات السالبة مع الموجبة، كما يتم حمايتها بطبقة رقيقة من الزجاج، يخرج من كل خلية كابل كهرباء من أجل نقل التيارات المولدة لتجميعها في نقطة و احدة من أجل الاستهلاك.

 

الدكتور محمد اليماني المجلس العربي للطاقة المستدامة المنتدى العربي الخامس للطاقة النووية خط احمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر