خط أحمر
الأربعاء، 24 أبريل 2024 08:22 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

تحقيقات

بين الفكاهة والغضب ..مظاهرات لبنان تدخل مرحلة المطبات الصعبة

مظاهرات لبنان
مظاهرات لبنان


انتشرت صور لمتظاهرين بلبنان، شاركوا في الاحتجاجات التي تجتاح البلاد، بطريقة فكاهية منحت للمظاهرات نكهة مختلفة، حيث انتشرت آلات الشواء وحمامات السباحة المتنقلة، وغيرها من الوسائل التي لجأ إليها متظاهرون للتعبير عن آرائهم الرافضة للفساد وللتدهور الاقتصادي الذي تعيشه البلاد، ولكن بطريقة فكاهية تخفف عليهم صعوبة الوضع الذي يواجهونه.

وفي إحدى الصور، قام متظاهرون بوضع حمام سباحة مطاطي في وسط الشارع، وقاموا بملئه بالمياه، ليجلس فيه أحدهم بملابس السباحة، حاملا علم لبنان.

ولمواجهة الجوع، حول بعض المتظاهرين الاحتجاجات، إلى "حفل شواء"، إذ قاموا بشواء اللحوم وتحضير الطعام في أحد الشوارع خلال تظاهرة.

وبالرغم من صعوبة الحياة في لبنان، في ظل الغلاء والفساد والضرائب المتزايدة، أظهر اللبنانيون هذه الروح الفكاهية في التعامل مع واقعهم، كطريقة يساعدون بها أنفسهم للاستمرار بالتظاهر لأطول وقت ممكن.

وعلّق الصحفي اللبناني، محمد نمر، على الأسباب التي دفعت بعض المواطنين للجوء إلى مثل هذه الأساليب الطريفة في التظاهر، معتبرا أنها "عامل جذب، حول المظاهرات إلى مهرجان لكل اللبنانيين"، وتابع: "يسعى المتظاهرون إلى إيجاد وسائل تجذب اللبنانيين وتبقيهم في مواقع التظاهرات، أهمها توفير الطعام والمشروبات والمياه والمستلزمات الصحية والخيام".

وأضاف: "هذه حالة موجودة في كل الثورات، وهي رسالة من المتظاهرين للسلطات، مفادها أنهم لن يغادروا الشوارع والساحات، وسيبقون إلى حين النظر في مطالبهم واتخاذ خطوات حقيقية لتحقيقها".

وانفجرت موجة احتجاجات في لبنان، الخميس الماضي، بعدما أعلنت الحكومة اللبنانية نيتها فرض رسوم على المكالمات التي تتم عبر التطبيقات في الأجهزة الذكية مثل "واتساب".

5aad79a2f9ca77fc737b4a06714e4c41.jpg
eefc6e53cf663e257e88cf993547e039.jpg
مظاهرات لبنان سعد الحريرى لبنان تنتفض خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر