خط أحمر
السبت، 27 يوليو 2024 04:57 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

تحقيقات

ننشر نشاط وزارة الثقافة خلال أسبوع

خط أحمر

يُسلط الحصاد الأسبوعي لوزارة الثقافة، الضوء على بعض الجهود المبذولة لنشر الفكر والابداع والمعرفة بين أبناء الوطن، إلى جانب إلقاء الضوء على جهود تأكيد ريادة قوة مصر الناعمة.

• وزيرة الثقافة وسفير اليونان لدى القاهرة يشهدان عرض "الباليه الوطني اليوناني" الذي تستضيفه الأوبرا للمرة الأولى
شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، ونيقولاوس باباجيورجيو، سفير اليونان لدى القاهرة، عرض "الرقص مع ظلي " لفرقة "الباليه الوطني اليوناني"، والذي تستضيفه دار الأوبرا المصرية لأول مرة.
• وزيرة الثقافة تشهد فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للبيئة بقصر الأمير طاز وتفتتح معرض "بديع صنع الله"
شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، فعاليات الاحتفالية التي نظمها صندوق التنمية الثقافية، باليوم العالمي للبيئة، بقصر الأمير طاز، وذلك بالتعاون بين وزارتي الثقافة، والبيئة.
• وزارة الثقافة تُطلق مشروع "أنا رقمي" لتبني المبتكرين والمواهب الناشئة في البرمجة والذكاء الاصطناعي
تنفيذًا لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وانطلاقًا من "رؤية مصر 2030"، بضرورة اهتمام الدولة بالأطفال والشباب، وتبني المبتكرين والمواهب الناشئة في البرمجة والذكاء الاصطناعي، وتنمية مهاراتهم الرقمية والعلمية، أعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، إطلاق مشروع "أنا رقمي"، بالتعاون بين عدد من قطاعات وزارة الثقافة.
• وزيرة الثقافة تعتمد برنامج مبادرة الوزارة الصيفية ثقافتنا في اجازتنا
اعتمدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، برنامج المبادرة الثقافية والفنية، التي تُقدمها قطاعات الوزارة خلال الإجازة الصيفية، والتي تنطلق للعام الثاني على التوالي، بشعار "ثقافتنا في اجازتنا" وتأتي تحقيقًا لمبدأ العدالة الثقافية والمساهمة في بناء الإنسان واكتشاف المواهب من النشء والشباب في كافة مجالات الفنون والآداب
• وزيرة الثقافة تُشارك بحلقة نقاشية بالمجلس القومي لحقوق الإنسان حول "الثقافة والقانون والإعلام من منظور حقوق الإنسان والمواطنة"
شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، الحلقة النقاشية التي نظمتها لجنة "ثقافة القانون والمواطنة وحقوق الإنسان" بالمجلس الأعلى للثقافة، ضمن منتدى الثقافة القانونية، بالتعاون مع المجلس القومي لحقوق الإنسان، تحت عنوان "الثقافة والقانون والإعلام من منظور حقوق الإنسان والمواطنة، بحضور السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان.
• وزيرة الثقافة تُعلن انطلاق الدورة السادسة من "مواسم نجوم المسرح الجامعي" وتُكرم عددًا من نجومه

أعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، انطلاق فعاليات الدورة السادسة من "مواسم نجوم المسرح الجامعي"، وأكدت وزيرة الثقافة، أن المسرح المصري يشهد حراكًا فنيًا وثقافيًا، لاسيما مع تنوع الأجيال التي تُشارك في عروضه، وهو ما يتيح الفرصة للاحتكاك بين الأجيال، وتمنت أن يكون خطوة جديدة في مسيرة الوزارة لاكتشاف الموهوبين والمبدعين الشباب.
• بحضور سفيرا فنزويلا والدومينيكان ... وزيرة الثقافة تشهد احتفال قصور الثقافة برحلة "العائلة المقدسة" على السامر وتوجه بإعادة العرض بمسارح قصور الثقافة بالمحافظات.

احتفاءً بذكرى دخول "العائلة المقدسة" إلى مصر، شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، احتفالية الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، برحلة "العائلة المقدسة"، على مسرح السامر بالعجوزة

• وزارة الثقافة تُطلِق 5 مكتبات متنقلة جديدة للمحافظات الحدودية
أعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، إطلاق 5 مكتبات متنقلة جديدة، ضمن المرحلة الثانية لمشروع المكتبات المتنقلة، بالتعاون مع صندوق مكتبات مصر العامة، حيث سيتم تسيير هذه المكتبات للمحافظات الحدودية "شمال سيناء– مطروح– أسوان- الوادي الجديد– البحر الأحمر"، وذلك في إطار برنامج الوزارة لتحقيق العدالة الثقافية، وتنفيذًا لرؤية مصر 2030.
• وزارة الثقافة تحتفل باليوم العالمي للبيئة بسلسلة من الفعاليات
تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، نظمت قطاعات الوزارة للمرة الأولى، برنامجًا متميزًا للاحتفال بيوم البيئة العالمي والذي يوافق الخامس من يونيو، وذلك في القاهرة والمحافظات
• دار الكتب والوثائق تحتفل باليوم العالمي للأرشيف
نظمت دار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أسامة طلعت، بالتعاون مع المؤسسة العربية لإدارة المعرفة، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للأرشيف تحت عنوان "أمن الأرشيفات في ظل التحول الرقمي والتطور التكنولوجي"، شاركت فيها الدكتورة سلوى على ميلاد، أستاذ الوثائق بقسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات بآداب القاهرة، والدكتورة رشدية- ربيع رئيس الإدارة المركزية لدار الوثائق، والدكتورة نرمين إبراهيم اللبان- أستاذ الوثائق والأرشيف المساعد بكلية الآداب جامعة الإسكندرية.
• 5 فصول من مواهب أوبرا دمنهور في أمسية فنية متنوعة

ضمن خطط الثقافة المصرية لدعم وتشجيع الموهوبين، تنظم دار الأوبرا، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، حفلاً لطلاب 5فصول من مركز تنمية المواهب بأوبرا دمنهور تحت إشراف الدكتورة هدى حسنى.
• قرية البرج القديم بالإسكندرية تستقبل قوافل قصور الثقافة والمسرح المتنقل
ضمن برامج وزارة الثقافة المنفذة بقرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وتحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، أولى فعاليات القافلة الثقافية والمسرح المتنقل بقرية البرج القديم بمحافظة الإسكندرية.
• أدب الطفل والرقمنة بالأعلى للثقافة
نظمت لجنة فنون الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة، ندوة بعنوان "أدب الطفل والرقمنة"، بالتعاون مع لجنة الثقافة الرقمية والبنية المعلوماتية، وأدارتها الدكتورة رشيدة الشافعي - أستاذة الرسوم المتحركة بالمعهد العالي للسينما بأكاديمية الفنون.
• الأوبرا تستضيف الامسية ال 26 لسلسلة" ارواح في المدنية " على المسرح الصغير

استمرارا لفعاليات الثقافة المصرية الهادفة إلى صون التراث والتعرف على الإبداع المصري عبر العصور استضافت دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد، ضمن نشاطها الثقافي والفكري ولأول مرة اللقاء الشهري لسلسلة "أرواح في المدينة" الذي قدمه الكاتب الصحفي محمود التميمي في إطار مشروعه الثقافي "القاهرة عنواني".
• القومي للترجمة يحتفل باليوم العالمي للغة الروسية
نظم المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي، امسية ثقافية للاحتفاء باليوم العالمي للغة الروسية.

• الأوبرا تحتفي بسيدة المسرح العربي "سميحة ايوب"
في إطار برنامج وزارة الثقافة للاحتفاء برموز الإبداع فى مختلف مجالاته، كرمت الدكتورة لمياء زايد رئيسة دار الاوبرا المصرية، الفنانة القديرة سميحة ايوب- سيدة المسرح العربى، خلال الامسية التى جاءت فى اطار النشاط الفكرى والثقافى وضمن سلسلة بهجة الروح التى أدارها الشاعر محمد بهجت.
• جولات أتوبيس الفن تصل العاصمة الإدارية للمرة الأولى في احتفالات اليوم العالمي للبيئة
ضمن برنامج احتفالات وزارة الثقافة باليوم العالمي للبيئة، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، استقبلت العاصمة الإدارية، وللمرة الأولى، جولات أتوبيس الفن الجميل التثقيفية والفنية، التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ونظمت الجولة بالتعاون مع وزارة البيئة احتفالا بهذه المناسبة التي تقام هذا العام تحت شعار "أرضنا مستقبلنا.. معا نستعيد كوكبنا".
• ختام الدورة التدريبية لوحدة حقوق الإنسان بوزارة الثقافة لتعزيز مهارات رصد الإيجابيات ومتابعة الشكاوى

اختتمت فعاليات الدورة التدريبية التي نظمتها وزارة الثقافة بالتعاون مع اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان بوزارة الخارجية، لتدريب منسقي وحدة حقوق الإنسان بجميع الهيئات والقطاعات التابعة لوزارة الثقافة
يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، بإنشاء وحدة حقوق الإنسان بالوزارة، وتفعيل دورها.
• رئيس هيئة قصور الثقافة يفتتح مهرجان فرق الأقاليم المسرحية في دورته 46

شهد مسرح السامر بالعجوزة، افتتاح فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته السادسة والأربعين، برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وافتتح الفعاليات عمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، بحضور الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة، الفنان تامر عبد المنعم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، وعدد كبير من المسرحيين.

وزارة الثقافة خط احمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك القاهرة