خط أحمر
الخميس، 20 يونيو 2024 09:56 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

خارجي

كوريا الجنوبية تبدأ رسميًا رئاستها الدورية لمجلس الأمن الدولي.. والقضية الفلسطينية على رأس أولويات برنامجها خلال يونيو

خط أحمر

بدأت كوريا الجنوبية رسميا رئاستها الدورية لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، والتي تستمر لمدة شهر، خلفا لموزمبيق، وكشفت عن خطة لعقد اجتماع مفتوح حول وضع حقوق الإنسان في كوريا الشمالية.

وقال السفير الكوري الجنوبي لدى الأمم المتحدة هوانج جون-كوك، في تصريح اليوم الثلاثاء، وفقًا لوكالة الأنباء الكورية "يونهاب"، إن مجلس الأمن سيعقد اجتماعا حول حقوق الإنسان في كوريا الشمالية في منتصف هذا الشهر وسيعقد مناقشة مفتوحة رفيعة المستوى حول الأمن السيبراني في 20 يونيو.

اجتماع للرد على استفزازات كوريا الشمالية

وأكد مجددا أن كوريا الجنوبية ستعقد اجتماعًا لمجلس الأمن الدولي؛ إذا لزم الأمر للرد على الاستفزازات الكورية الشمالية المحتملة، مضيفا أن السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية هما من الاهتمامات الكورية الأساسية، ولذلك، كوريا الجنوبية على استعداد لعقد اجتماع ردًا على أي استفزازات محتملة من قبل كوريا الشمالية كما فعل المجلس في الأسبوع الماضي".

واستعرض السفير الكوري الجنوبي لدى الأمم المتحدة برنامج العمل الذي يوضح خطط مجلس الأمن الدولي للاجتماعات والارتباطات الأخرى لشهر يونيو، حيث تتولى كوريا الجنوبية، وهي عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي، الرئاسة لأول مرة منذ عقد من الزمن.

ووفقا لوكالة "يونهاب" ، تأتي رئاسة كوريا الجنوبية لمجلس الأمن الدولي وسط تصاعد التوترات في شبه الجزيرة الكورية بسبب "الأعمال الاستفزازية" الأخيرة التي قامت بها بيونغ يانغ، بما في ذلك إطلاق قمر اصطناعي للتجسس العسكري، وتدريبات على المدفعية، وإرسال بالونات القمامة، والتشويش على إشارات الملاحة بنظام تحديد المواقع العالمي، ناهيك عن خطابها الصارم ضد سيئول.

وتتناوب الدول الأعضاء الـ15 في المجلس رئاسة مجلس الأمن الدولي على أساس شهري، وكانت سول قد تولت آخر مرة رئاسة مجلس الأمن الدولي في مايو 2014.

برنامج عمل كوريا خلال رئاستها لمجلس الأمن عن شهر يونيو

ووفق مجلس الأمن ستعقد بعثة جمهورية كوريا مناقشة مفتوحة حول الأمن السيبراني، ومن المتوقع أن يترأس وزير خارجية جمهورية كوريا، تشو تاي يول، الاجتماع الذي من المتوقع أن يقدم فيه الأمين العام أنطونيو جوتيريش إحاطة.

كما ستعقد كوريا المناقشة السنوية المفتوحة بشأن الأطفال والصراعات المسلحة وسيقوم كل من الممثلة الخاصة للأطفال والصراعات المسلحة فيرجينيا جامبا، والمديرة التنفيذية لليونيسف كاثرين راسل، والأمين العام السابق للأمم المتحدة ونائب رئيس منظمة الحكماء بان كي مون، بتقديم إحاطه.

ووفق تقرير المجلس سيتناول المجلس العديد القضايا الإفريقية المطروحة في البرنامج في يونيو منها إحاطة ومشاورات حول عمل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL) وإحاطة حول "جهود الأمم المتحدة لدعم السودان في طريقه نحو السلام والاستقرار وكذلك الوضع في الصومال.

وسيتناول المجلس خلال يونيو قضايا الشرق الأوسط وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والتطورات في غزة كما سيتناول الأوضاع في سوريا والعراق واليمن.

اجتماعات دورية متعلقة بقضايا الأمن والسلم العالميين

ومن المقرر أن يتضمن برنامج العمل لشهر يونيو 2024، الاجتماعات الدورية لمجلس الأمن بشأن اليمن والسودان وسوريا وأفغانستان وليبيا والحرب الروسية الأوكرانية والصومال وإثيوبيا، والصراع الفلسطيني الإسرائيلي مع اقتراب الحرب الدائرة على دخولها الشهر التاسع، وغيرها من مناطق النزاعات الساخنة حول العالم، بالإضافة إلى الاجتماعات واللقاءات الدورية التي تأتي ضمن مهام المجلس والمتعلقة بقضايا الأمن والسلم العالميين.

انتخاب خمسة أعضاء جدد في مجلس الأمن

ومن المقرر أن يتم اجراء تصويت الجمعية العامة في 6 يونيو لانتخاب خمسة أعضاء جدد في مجلس الأمن.

وتتنافس الدنمارك واليونان وباكستان وبنما والصومال دون معارضة على المقاعد الخمسة المتاحة.

كوريا الجنوبية مجلس الأمن الدولي القضية الفلسطينية كوريا الشمالية حقوق الإنسان خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك القاهرة