خط أحمر
السبت، 27 أبريل 2024 09:25 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

أخبار

التغيرات المناخية وكيفية الحد من آثارها السلبية

خط أحمر

إن الإنسان هو المسؤول الرئيسي عن التغيرات المناخية التي يشهدها كوكب الأرض، فإن التطور البشري والتكنولوجي الذي شهده العصر الحالي لم يقتصر على النواحي الإيجابية فقط بل نتج عنه الكثير من الآثار السلبية على طبيعة كوكب الأرض، لذلك سوف نذكر بحث عن التغيرات المناخية وكيفية الحد من آثارها السلبية التغيرات المناخية وكيفية الحد من آثارها السلبية على صحة الناس.

تعريف التغير المناخ

هو عبارة عن تحولات في درجات الحرارة وأنماط الطقس على مدى طويل.

التغيرات المناخية في العالم

ما يشهده كوكب الأرض من ارتفاع مستمر في درجة الحرارة بسبب انبعاث الغازات المسؤولة عن الاحتباس الحراري، والتي تقوم بامتصاص أشعة الشمس ومن ثم رفع حرارة كوكب الأرض.

اسباب تغير المناخ

ترجع التغيرات المناخية التي يشهدها كوكب الأرض إلى:

  • النشاط البشري وما نتج عنه من حرق الفحم والوقود مثل الغاز الطبيعي والنفط، والذي ساهم في انبعاث الغازات المسؤولة عن الاحتباس الحراري والتي تغلف كوكب الأرض حيث تقوم بامتصاص أشعة الشمس مما يتسبب في رفع درجة حرارة الأرض.

  • يعد ثاني اكسيد الكربون والميثان من أهم الغازات التي تسبب الاحتباس الحراري وتنتج هذه الغازات عن عمل السيارات بالبنزين، حرق الغابات، استخدام الفحم للحصول على الدفء، كما ينتج الميثان من مدافن النفايات، و أيضا من خلال بعض المصانع وبعض عمليات الزراعة.

تأثير تغير المناخ على البيئة

تتزايد البحوث عن التغيرات المناخية وكيفية الحد من آثارها السلبية بغرض حماية الجنس البشري من الآثار السلبية الخطيرة للتغيرات المناخية بحث جاهز عن التغيرات المناخيةوالتي تشمل:

  • التأثير على التنوع البيولوجي: قد تتسبب التغيرات المناخية في ارتفاع مستوى الماء في البحر، مما يؤدي الى حدوث فيضانات كبيرة، قد تهدد حياة الملايين من البشر.

  • أثر التغيرات المناخية على صحة الإنسان: أثرت التغيرات المناخية بشكل كبير على صحة الإنسان، وبالتالي على قدرته على أداء الأنشطة اليومية، مما يعرض الجنس البشري المجاعات، كما أنها أجبرت بعض الدول النامية والدول الجزرية على مغادرة أماكنهم والانتقال إلى أماكن أخرى نتيجة ارتفاع الماء في البحر ووصول الماء المالح إليهم مما أثر على حياتهم اليومية.

  • تأثير التغيرات المناخية على المحاصيل الزراعية إذ أن الفيضانات الناتجة عن التغيرات المناخية قد تتسبب في إتلاف المحاصيل الزراعية، مما قد يؤدي الى حدوث المجاعات نتيجة قلة الإنتاج الزراعي.

  • جفاف الأرض وقلة المياه.

الجهود الدولية لحل مشكلة التغير المناخي

تشغل التغيرات المناخية والحد من آثارها السلبية العديد من المنظمات حول العالم والتي اتخذت عدد من الإجراءات لتقليل والحد من هذه الآثار السلبية عن طريق:

  • تقليل انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري: وذلك عن طريق تخزين الطعام لفترات طويلة في الثلاجة، وإعداد كميات صغيرة من الطعام تكفي الأسرة واستخدام أدوات وأطباق صديقة للبيئة.

  • تصليح السيارة بشكل دوري والإقلال من استخدام البنزين أثناء السفر وذلك بأخذ استراحة على فترات منتظمة.

  • قلل من استخدام مكيف الهواء الخاص بالسياره عند السفر.

  • تناول اللحوم المصنعة بكميات قليلة، حيث أن المصانع تساهم بشكل كبير في انبعاث الغازات المسؤولة عن الاحتباس الحراري.

  • الاعتماد على اللحوم البقرية من مصادر طبيعية تعتمد على أكل العشب أو استبدال اللحوم بمأكولات نباتية.

  • إعادة تدوير المنتجات المصنوعة من البلاستيك، الورق وعلى الصفيح.

ما هو تغير المناخ وكيف يؤثر على الصحة العامة؟

تغير المناخ هو ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض بشكل مستمر على المدى الطويل والذي يؤثر على صحة الانسان بالسلب نتيجة لما قد يتعرض له كوكب الأرض من جفاف، قلة المياه ومجاعات صور عن التغيرات المناخية

ما هي الحلول للحد من ظاهرة تغير المناخ؟

تعتمد بشكل رئيسي على تقليل النفايات، تقليل تشغيل السيارات بالبنزين او استخدام السيارات الكهربائيه، استخدام الطاقة النظيفة مثل طاقات الشمس لتشغيل المصانع و إعادة تدوير البلاستيك الورق والصفيح.

هدفت اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية بخصوص التغيرات المناخية والحد من آثارها السلبية الى تثبيت تركيز الغازات المسؤولة عن الدفء في الغلاف الجوي المحيط بكوكب الأرض عند مستوى معين، كما طرح علماء من دولتي استراليا وألمانيا نموذجا موحدا للمناخ الخاص بكوكب الأرض، والذي يبين كيفية السيطرة على ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى 1.5 درجة مئوية، ولكن تبلغ تكلفته 1.7 تريليون دولار سنويا.

قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر