خط أحمر
السبت، 27 يوليو 2024 08:07 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

سياسة

نواب الخطة يشيدون بالكهرباء: تخفيف الأحمال ليس ذنبهم

خط أحمر

أشاد نواب لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بالجهود المبذولة من جانب وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الفترة الماضية، مشيرين إلى أن أزمة انقطاع الكهرباء ليس مسؤولية الوزارة.

ووجه رئيس اللجنة النائب فخري الفقي، خلال اجتماع اللجنة اليوم، الشكر لوزير الكهرباء محمد شاكر، والمسؤولين في الوزارة علي الجهد المبذول آملا في اختفاء حدة تخفيف الأحمال الفترة المقبلة.

وقال النائب ياسر عمر وكيل اللجنة، إن وزارة الكهرباء ليس لها ذنب في المشكلة التي تعيشها مصر حاليا من انقطاع الكهرباء وخطة تخفيف الأحمال.

وأضاف: "هذه كلمة حق، الكهرباء ملهمش ذنب في المشكلة تعيشها مصر حاليا، ما كانت هناك أزمة لولا الغاز، والوزارة لعبت دورا كبيرا، خاصة بعد 2011 ونعلم الجهد المبذول، ونثبت ذلك للتاريخ".

وأكد عمر، عدم وجود مشكلة في محطات إنتاج الكهرباء أو الشبكات.

وقال: "هذه المحطات تحتاج للغاز الطبيعي للعمل، ومع زيادة الضغط في الاستهلاك تضطر الحكومة إلي استهلاك كميات أكبر من الغاز، لذا يتم تخفيف الأحمال".

في سياق آخر، استعرض عادل عبد اللطيف الشاذلي، ممثل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تفاصيل الحساب الختامي لديوان عام الوزارة للعام 22/23، وأوضح أن حجم الاستثمارات بلغ 8.9 مليار جنيه بنسبة تنفيذ 98.9%، وبلغ الفعلي من المنح نحو 9.5 مليون جنيه بنسبة تنفيذ 100%.

وتساءل عمر، عن الاستثمارات في الحساب الختامي للعام المالي المنتهي في 30 يونيو 2023، لوزارة الكهرباء وطبيعة لمشروعات في تلك الفترة.

وعقب أيمن الشيخ مدير عام التخطيط الاستراتيجي والسياسات بوزارة الكهرباء، موضحا أن مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، واستيراد مصر معظم حصة القمح من أوكرانيا، فكانت نظرة القيادة السياسة نحو تأمين الأمن الغذائي باستصلاح الأراضي وذلك رغم التكلفة العالية.

وأكد أن المشروعات كانت تتوجه لتغذية استصلاح المشروعات القومية بداية من شرق العوينات وتوشكي ومؤخرا الدلتا الجديدة.

نواب الكهرباء تخفيف الأحمال خط احمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك القاهرة