خط أحمر
السبت، 27 يوليو 2024 08:11 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

حوادث

النيابة تطلب تحريات مصرع شخص وإصابة 4 آخرين إثر تسرب غاز في الإسكندرية

خط أحمر

طلبت نيابة الدخيلة الجزئية في الإسكندرية، اليوم الخميس، تحريات المباحث حول مصرع "م.ي.م"، 32 عاما، سباك، وإصابة زوجته "ر.ج.أ"، 28، ربة منزل، وابنتيه "ي"، 9 أعوام، و"ي"، 7 أعوام، وشقيقة زوجته، "هـ.ج.أ"، 20 عاما، ربة منزل، باختناق؛ إثر حدوث تسرب غاز طبيعي داخل الشقة محل سكنهم.

كما طلبت النيابة تقارير "الأدلة الجنائية والحماية المدنية، والطب الشرعي الخاص بجثة المتوفى"، والتقارير الطبية الخاصة بالمصابين، وسماع أقوالهم حال سماح حالتهم الصحية بذلك؛ لبيان أسباب وقوع الحادث، مع التصريح بدفن الجثة.

وتلقى مدير أمن الإسكندرية، اللواء خالد البروي، إخطارًا، من مأمور قسم شرطة الدخيلة؛ يفيد ورود إشارة من شرطة النجدة، حول بلاغ من الأهالي بحدوث تسرب غاز في شقة بالطابق الثالث من عقار كائن في شارع ورشة البلاط، منطقة العجمي، التابعة لنطاق دائرة القسم.

وبانتقال الشرطة رفقة عدد من سيارات الإسعاف، والحماية المدنية إلى موقع البلاغ، تبين من المعاينة، وجود جثة شخص، مسجاة أعلى سرير غرفة النوم، يرتدي كامل ملابسه، وبمناظرة تبين عدم وجود ثمة أي إصابات ظاهرة عليه.

وأظهر الفحص أن شقيقة الزوجة، محل إقامتها مركز الباجور، محافظة المنوفية، وكانت في زيارة لشقيقتها، وأصيبت مع الأسرة بحالة إعياء شديد، وجرى نقل المصابين إلى المستشفى لإسعافهم.

وبسؤال الشرطة لصديق الضحية، أفاد بأنه تلقى اتصالا هاتفيًا من الزوجة المصابة أخبرته خلاله بأن زوجها في حالة إغماء شديد، وعندما حضر استعان بالجيران ووجدهم بالحالة التي كانوا عليها.

جرى نقل جثة المتوفى إلى المشرحة، وتم إخطار غرفة عمليات المحافظة، وشركة الغاز، وتحرر محضر إداري بالواقعة، وجارٍ العرض على النيابة العامة؛ حيث تباشر التحقيق.

يُشار إلى أن إدارة الحماية المدنية حذرت من تسرب الغاز الذي يحدث عادة داخل المنازل، وينتج عنه وقوع الضحايا أو مصابين نتيجة لحدوث اختناق لمادة ثاني أكسيد الكربون والتي تؤدى إلى اندلاع الحرائق داخل الحمامات أو المطابخ بالشقق السكنية.

ولفتت الحماية المدنية إلى أنه ولكي يتم تجنب حدوث تسرب الغاز يجب على المواطنين: "التأكد من أن التوصيلات الخاصة بخراطيم الغاز الطبيعي جديدة وليست قديمة حتى لا يحدث تآكل فيها وحدوث أى تسرب، وإجراء أعمال صيانة بشكل دوري لجميع توصيلات الغاز بداخل الشقق السكنية أو المنشآت، والتأكد دائمًا من صلاحية منافذ الهواء المتواجدة بالقرب من مصدر الغاز بداخل الشقق والتأكد من سلامة الأجهزة المتواجدة بالشقق منعًا لحدوث أى حريق، وإذا شعر المواطن بانتشار رائحة غاز لا يحاول التعامل مع مفاتيح الكهرباء بالتشغيل أو الإيقاف ولا يقم بتشغيل مراوح الشفط أو الطرد أو إشعال ثقاب، والإسراع بغلق مصادر الإشعال القريبة وتجنب إشعال الثقاب والسجائر أو تشغيل مفاتيح الكهرباء، وسرعة تهوية المكان بفتح النوافذ والأبواب مع التحوط من قرب نوافذ مطبخ الجار من نوافذ مطبخك".

وفي حالة حدوث تسرب من أسطوانة غاز يجب تهوية المكان جيدا لإيقاف التسرب، وعدم إشعال أى وسيلة إلا بعد التأكد من وقف التسرب وتهوية المكان، واستخدام قطعة قماش مبللة لقفل محبس الأسطوانة ثم نقلها لمكان جيد للتهوية، وفحص مفاتيح مواقد الطهي باستمرار للتأكد من عدم وجود تسريب، وعدم تعرض الأسطوانة لحرارة الشمس لفترات طويلة، وتجنب تخزينها داخل المنازل.

وفي حالة وجود حريق يجب إغلاق الأسطوانة وفصلها عن الجهاز وإبعادها خارج الشقة، وفحص التسرب لأسطوانة الغاز بعد تركيبها بواسطة رغوة الصابون وليس بواسطة أعواد الثقاب، والاستعانة بفني متخصص في حالة استبدال منظم وخراطيم الغاز عند تلفها أو بشكل دوري كل عام، ووضع الأسطوانة بعيداً عن المواد المشتعلة كالوقود ومواقد التسخين، وعدم وضع أسطوانة الغاز داخل إناء من الماء الساخن في فصل الشتاء.

النيابة تحريات تسرب غاز في الإسكندرية خط احمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك القاهرة