خط أحمر
الأربعاء، 8 مايو 2024 08:00 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

خارجي

المستشار الألماني: عرض إرسال نظام باتريوت إلى بولندا لم يتغير

خط أحمر

قال المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الخميس، في برلين إن عرض ألمانيا لإرسال نظام دفاع صاروخي باتريوت إلى بولندا لا يزال قائما.

وأضاف شولتس ، متحدثا بجوار الأمين العام لحلف شمال الاطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرج :"عرضنا لبولندا لم يتغير. نحن مستعدون لتعزيز أمن بولندا من خلال نشر صواريخ باتريوت هناك"

وعرضت ألمانيا منح بولندا نظام باتريوت الأسبوع الماضي، في أعقاب حادث أصابت فيه قذيفة الأراضي الحدودية البولندية وسط هجوم روسي على أوكرانيا، مما أسفر عن مقتل شخصين.

ورغم ذلك، اقترحت وارسو نقل نظام الدفاع الصاروخي بشكل مباشر إلى أوكرانيا، فيما لم يبد حلفاء آخرون في حلف الناتو ترحيبهم بالإقدام على مثل هذه الخطوة، خشية أن تنظر روسيا إلى التسليم على أنه تصعيد للأمور.

يشار إلى أن أنظمة باتريوت هي جزء من أنظمة الدفاع الجوي المتكاملة لحلف الناتو ومخصصة للاستخدام على أراضي الناتو. وسيتطلب وضع نظام منها على أراض غير تابعة للحلف إجراء محادثات مع أعضاء التكتل الآخرين.

وقال ستولتنبرج إن المحادثات مستمرة داخل الحلف بشأن تزويد أوكرانيا بنظام باتريوت للدفاع الصاروخي لكنه شدد على أن القضية يجب ألا تطغى على الحاجة العامة لتزويد أوكرانيا بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي.

وأضاف: "هناك حاجة للذخيرة للأنظمة الحالية، وهناك حاجة لقطع الغيار والصيانة".

وقال المسؤول الأبرز في حلف الناتو في وقت سابق إن تزويد أوكرانيا بنظام باتريوت للدفاع الصاروخي أمر ممكن قبل اجتماع لوزراء خارجية الحلف في بوخارست برومانيا.

وفي وقت سابق، دعا ستولتنبرج ألمانيا إلى الاستمرار في تعزيز قواتها المسلحة، وذلك أثناء مشاركته في مؤتمر أمني ببرلين، اليوم الخميس.

وقال ستولتنبرج إن "قرار ألمانيا بشأن زيادة الإنفاق الدفاعي بقدر كبير، هو قرار تاريخي مع الاستثمار في قطع جديدة من الطائرات المقاتلة والمروحيات والسفن والغواصات ".

وفي إشارة إلى الحرب التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا، قال: "إنها بالفعل نقطة تحول، تعكس بيئتنا الأمنية التي تغيرت".

وقال ستولتنبرج، الذي أكد أيضا على أهمية صناعة الدفاع في ألمانيا: "نحتاج إلى قوات مسلحة ألمانية قوية ومستعدة"، مضيفا: إنه "أمر مهم بالنسبة لأمن ألمانيا، ومهم بالنسبة لأمن أوروبا، كما أنه مهم للأمن العالمي".

وبالحديث عن أوكرانيا، دعا أمين عام حلف الناتو إلى استمرار الدعم وتعزيزه.

ورحب ستولتنبرج بالمساعدات الألمانية المالية والإنسانية والعسكرية لأوكرانيا، حيث قال إنها تحدث فرقا في ساحة المعركة.

وأكد ستولتنبرج مجددا دعوته "للوقوف ضد الأنظمة الاستبدادية مثل روسيا".

وأشار ستولتنبرج إلى أن الاعتماد الخطير على الغاز الروسي يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عند التعامل مع الصين.

ألمانيا بولندا صواريخ خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر