خط أحمر
الجمعة، 19 أبريل 2024 03:01 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

توك شو

الأعلى للآثار: نحتفل بمرور 200 عام على وضع علم المصريات

خط أحمر

قال الدكتور مصطفى وزيري، أمين المجلس الأعلى للأثار، إن عام 2022 هو عام مميز ف قطاع الأثار المصرية بشكل كبير، حيث أنه خلال العام الجاري سيحتفل قطاع الأثار بمرور 200 عام على وضع علم المصريات، مرورا بفك رموز حجر رشيد والتي جرت عام 1799، وكان يضم الحجر 3 كتابات مختلفة، وكذا مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون في 4 نوفمبر 1922.

وأضاف «وزيري»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «مساء DMC»، وتقدمه الإعلامية أنجي القاضي، والمذاع على فضائية «DMC»، أنه وفي يوم 27 سبتمبر فقد تقرر فتح المتاحف الأثرية مجانا أمام الزائرين العرب والمصريين والأجانب المقيمين على أرض مصر، وفق إدارة المجلس الأعلى للأثار.

وأوضح أن هناك معارض مؤقته في جميع المتاحف والتي ستستمر وصولا ليوم 27 سبتمبر من العام الجاري، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 250 بعثة أجنبية تعمل في مصر من كل جنسيات العالم، وخلال الـ5 سنوات الماضية نجحت البعثات المصرية في الكثير من الاكتشافات، حيث جرى اكتشاف الكثير من الأثار التي أذهلت كافة دول العالم.

وأكد أنه قد تم البدء في الموسم السادس للاستكشافات في منطقة سقارة بالجيزة، منذ يوم 1 سبتمبر الجاري، ومن ثم فقد ظهر مع المستكشفين بعضا من الأواني الفخارية وبداخلها جبن بيضاء، وكانت تسمي بالهيروغليفية «حرم»، «أغلب الظن أن الجبن دي من جبن الماعز، وتعود للعصر المتأخر أي الأسرة الـ26، وكان اكتشافا مبشرا».

وتابع: «المصري القديم كان يجفف السمك ويحفظ اللحمة ويستعين بالبقوليات سوء كان العدس أو الفول أو القمح، وشوفنا كل الخضراوات كالخس، وتلك المأكولات كانت محببه جدا لدى المصري القديم».

الدكتور مصطفى وزيري المجلس الأعلى للأثار خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر