خط أحمر
الأحد، 19 مايو 2024 01:20 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

صحة

تحذير طبي من مخاطر ارتفاع الضغط وضرورة اتباع نظام غذائي سليم

خط أحمر

طالبت الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم بإطلاق حملة قومية للتوعية بغذاء صحي سليم، والقضاء على التدخين والإقلال من استخدام الملح بالطعام ووضع التشريعات المناسبة؛ للوقاية من مرض ضغط الدم الذي يصيب أكثر من 30% من المواطنين، ويتسبب في أمراض أخرى عديدة منها ما يتعلق بالقلب والكلى والأوعية الدموية.

وأكد رئيس الجمعية الدكتور محمد محسن إبراهيم أهمية توعية المجتمع بمخاطر ضغط الدم الذي يعد القاتل الصامت من خلال اتباع نظام صحي غذائي رياضي متكامل، وبالقياس الدقيق للضغط بشكل دوري والإقلال من الملح والامتناع عن التدخين.

وأشار إلى البرنامج القومي للوقاية من ارتفاع ضغط الدم الذي تنفذه الجمعية بمختلف المحافظات للتوعية من الضغط والتوصية بمكونات الغذاء الصحي وبضرورة ممارسة الرياضة دوريا، والإقلال من تناول الوجبات السريعة والدسمة؛ حفاظا على الصحة.

وأضاف أن مؤتمر الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم الذي اختتم فعالياته برئاسة الدكتور محمد سليم أستاذ القلب، قد طرح طرقا حديثة للقياس الدقيق للضغط كالقياس عن بعد والأجهزة المحمولة، بجانب طرح أدوية جديدة لعلاج الضغط ولكنها مازالت في إطار التجارب المعملية.

وأوضح أهمية التعاون مع الأجهزة المعنية بالدولة؛ للحد من الاستخدام المفرط لملح الطعام بوضع النسب الصحية منه في الأطعمة والالتزام بها، وكذلك توعية الصيادلة بالقياس الدقيق لضغط الدم باعتبارهم خط الدفاع الأول لاكتشاف المرض حين يلجأ إليهم البعض.

وكان المؤتمر العلمي السنوي للجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم قد استعرض نحو 35 بحثا من أساتذة وأطباء ومختصين من دول (مصر، العراق، اليمن، أستراليا، الولايات المتحدة الأمريكية، وإيطاليا) حول مخاطر الضغط وأحدث الأدوية لعلاجه والطرق لاكتشافه وقياسه بدقة.

ضغط الدم التدخين الصحة خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر