خط أحمر
الإثنين، 6 مايو 2024 11:03 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

اقتصاد

أمين الاتحاد العربي للتأمين: مصر من أوائل الدول التي طبقت الدراسات الإكتوارية منذ 50 عاما

خط أحمر

قال شكيب أبو زيد الأمين العام للاتحاد العام العربي للتأمين ، إن مصر تتمتع بقدرات وإمكانات هائلة في مجال الدراسات الإكتوارية بقطاع التأمين، حيث أنها من أوائل الدول التي اقتحمت هذا المجال منذ أكثر من 50 عاما حتى انتشر الخبراء الاكتواريون المصريون في جميع أنحاء الدول الخليجية والأوروبية.

جاء ذلك في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط ، اليوم الجمعة ، على هامش ختام الدورة الثانية للمؤتمر العربي للإكتواريين 2024 والذي ينظمه قطاع التأمين في تونس من 23حتى 25 أبريل الجاري بحضور العديد من الخبراء والشركات الإكتوارية من قطاعات المصارف وشركات التأمين وإعادة التأمين وصناديق التقاعد وشركات إدارة الاستثمار والثروات وهيئات التأمين وهيئات الرقابة المالية والوزارات الحكومية المعنية.

وأضاف أبو زيد أن الاتحاد المصري لشركات التأمين وقع اتفاقيتين مع جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية بمصر ، للاهتمام بالمجال الإكتواري و لوضع مناهج ودراسات لتخريج المزيد من الإكتواريين المصريين ، مشيرا إلى أهمية هذه الخطوة نظرا للحاجة الملحة لشركات التأمين لتوفير المزيد من الخبراء في هذا المجال.

وأشار إلى أهمية الإكتواريين في جميع مراحل العملية التأمينية ، كالمعيار المحاسبي والمخصصات المالية ، وتقدير الأضرار المرتقبة من الحوادث والكوارث الطبيعة ، لافتا إلى أن التغييرات المناخية والكواث الطبيعية ( الزلازل والفيضانات ) زادت من أهمية خبراء التأمين ، للتنبؤ بالصورة المسبقة للأحداث ، وكيفية التعامل معها ، مثلما حدث في زلازل مراكش 2023 .

ومن جانبه، قال الدكتور عادل منير رئيس جمعية إدارة الأخطار المصرية على هامش المؤتمر - إنه يشارك اليوم ضمن الجلسة الأولى " العلمية - الفنية " بالدورة الثانية للمؤتمر العربي للإكتواريين تحت عنوان " الرقابة على أساس المخاطر القادمة " ، مشيرا إلى أهمية التطبيق الفعلي للأساليب الإكتوارية في الرقابة على شركات التأمين.

وأوضح أن الاتجاه العالمي في مجال الخبراء الإكتواريين بدأ تطبيقه في 2016 في أوروبا و انتشر في الدول العربية وكانت مصر ودول شمال أفريقيا من أوائل الدول التي بدأت الإعداد لتطبيق الأساليب الإكتوارية في مجال التأمين.

وأضاف منير أنه عدد الإكتورايين المصريين ارتفع من 16 شخصا عام 2005 ليصل إلى أكثر من 50 إكتورايا من الدارسين ، مشيرا إلى احتياج السوق إلى المزيد من خبراء التأمين المتخصصين لتتناسب مع ارتفاع عدد شركات التأمين و زيادة عدد السكان .

وأشار إلى أن رابطة الإكتواريين العرب تعد همزة الوصل بين جميع الإكتواريين ، باعتبارها منصة تضم العديد من الدول من بينها مصر ، مضيفا أن المؤتمرات تمثل أداة هامة لتبادل الخبرات الفنية و العلمية في مجالات التأمين المختلفة و التعرف على كل ماهو جديد .

التأمين أخبار الاقتصاد أخبار مصر أخبار اليوم خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر