خط أحمر
الجمعة، 19 أبريل 2024 12:21 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

صحة

دراسةصينية: مرضي كورونا يطورون أجساماً مضادة خلال 3 أسابيع

خط أحمر

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن كل من يصاب بفيروس كورونا التاجي، تقريبًا يطور أجسامًا مضادة له، حيث وجد بحث من جامعة تشونغتشينغ الطبية في الصين أن 95 % من 285 مريضًا طوروا كلا النوعين من الخلايا المناعية التي تحارب الفيروس.

ولكن وفقا لتقرير جريدة ” الديلى ميل”، لا تزال هناك العديد من الأسئلة حول الأجسام المضادة، ما إذا كان الجميع يطورونها ، وما هو مستوى الأجسام المضادة اللازمة لمنح الحماية ، ومدة استمرار هذه الحماية.

الأجسام المضادة هي خلايا مناعية تنمو بالجسم بشكل فريد استجابة لمسببات الأمراض، لذلك إذا لم تصادف من قبل بكتيريا أو فيروس ، مثل تلك التي تسبب COVID-19 ، فلن يكون لديك أجسام مضادة لها.

ولكن استجابةً لمعظم الإصابات ، يبدأ الجسم في صنع هذه الأسلحة المتخصصة التي ستتعرف على العدوى وتستهدفها إذا واجهتها مرة أخرى ، وغالبًا ما تقضى عليها تمامًا.

مما عرفوه عن الفيروسات التاجية الأخرى ، مثل تلك التي تسبب نزلات البرد ووباء السارس لعام 2003 ، توصل العلماء إلى أنه من المحتمل أن يصاب البشر بأجسام مضادة لفيروس كورونا الجديد أيضًا، ولكن حتى يتمكنوا من دراسة المرضى ، لم يكن هناك علم بالتأكيد.

لذا راقب الباحثون في مركز تشونغتشينغ الطبي دم 258 مريضاً بحثاً عن علامات الخلايا المناعية، حيث ينتج الجسم نوعين من الأجسام المضادة للعدوى: الجلوبولين المناعي M (IgM) والجلوبولين المناعي G (IgG).

يتم إنتاج الأول في وقت مبكر بعد الإصابة. توفر هذه الأجسام المضادة IgM وتوفر دفعة قصيرة من الحماية قبل أن تتلاشى، فقط حوالي 40 % من المرضى طوروا أجسامًا مضادة للغلوبولين المناعي خلال الأسبوع الأول بعد الإصابة.

ولكن بحلول الوقت الذي كان فيه المرضى تحت المراقبة لمدة أسبوعين ، طور 95 % منهم مستويات يمكن اكتشافها من IgM، والأهم من ذلك كله أنها أنتجت IgG ، وهي أجسام مضادة تستغرق وقتًا أطول للتطور ، ولكنها من النوع الذي يمكن أن يوفر حماية طويلة الأمد.

دراسة صينية مرضى مناعة كورونا فيروس خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر