خط أحمر
السبت، 25 مايو 2024 05:47 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

أخبار

التعليم: فنلندا طلبت 500 طالب من خريجي المدارس الفنية للعمل بها

جانب من اجتماع التعليم
جانب من اجتماع التعليم

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الشراكة مع القطاع الخاص مهمة وتمثل توجه الدولة خلال الفترة الراهنة، ولكن شراكة بحوكمة، مؤكدًا أن القيادة السياسية حريصة على تطوير التعليم الفني.

وأشار الوزير، إلى أن الصورة الذهنية التعليم الفني تغيرت كثيرا، بدليل أن الطلاب يلتحقون بالتعليم الفني بمجموع درجات أكبر من التعليم العام وهناك قوائم انتظار في بعض المدارس الفنية، وأيضا الطلاب محجوزين للعمل قبل تخرجهم من المدارس الفنية، كما أن مسار هؤلاء الطلاب بالمدارس الفنية، مفتوح للالتحاق بالجامعات التكنولوجية دون إجراء معادلة.


وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هناك خطة استراتيجية للتعليم الفني فى مصر 2024-2029، للوزارة، موضحا أنه تم إنشاء هيئة إتقان لاعتماد برامج التعليم الفني، كما أن هناك أكاديمية لاعتماد معلمي التعليم الفني واعتماد نظام الجدارات المهنية في 1300 مدرسة يتم تطبيق نظام الجدارات حاليا فيها، وهي: تحليل المهمة التى سوف يتخرج الطالب للعمل فيها وأصحاب الأعمال يشاركون في تقييم الطلاب في الجانب العملي، وبالتالي التعليم الفني يتطور بشكل كبير.

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الجدارة تعني أن هناك جدارة مستديمة مثل التعلم مدى الحياة ثم المهارات المهنية، وهي الجانب العملي والمكون المعرفي، ومشكلتنا أن الطالب كان في السابق يحصل على الدبلوم ومكنش يعرف يشتغل، ومن هنا جاءت فكرة الجدارات المهنية، ويتم توفير الخامات المطلوبة للدراسة في المدارس التي تطبق الجدارات المهنية.

وأشار الوزير، إلى أن مصر قفزت في ترتيب التعليم الفني عالميًا، وجاء ذلك خلال مناقشة الوزير لرسالة الباحث أحمد محمد أحمد بعنوان التخطيط لتنمية الشراكة بين القطاع الخاص ووزارة التربية والتعليم لتعميم نظام المدارس التكنولوجيا التطبيقية، في ضوء خبرات بعض الدول بحضور الدكتور محمد رفعت حسنين مشرفا وعضوا والدكتور أشرف بهجات عضوا والدكتورة عائشة عبد الفتاح الدجدج مشرفة وعضوا.


وقال الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن هناك آلية لدى الوزارة لتعيين المعلمين يتم فى ضوء الاحتياج الحقيقي لكل محافظة، كما يتم إجراء اختبار لدى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، في 5 مكونات رئيسية لجميع المتقدمين، منها التخصص والتربوى والتكنولوجى واجتياز التدريبات التى تعقدها الوزارة.

التعليم فنلندا خريجي المدارس الفنية خط احمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر