خط أحمر
الجمعة، 19 أبريل 2024 07:30 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

اقتصاد

هل تطرح البنوك شهادات ادخار جديدة بفائدة 35%؟

خط أحمر

قال هاني جنينة، كبير الاقتصاديين في شركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية، إن استمرار بنكي الأهلي ومصر في طرح شهادات الادخار ذات العائد المرتفع 27% يساهم في تحفيز العملاء على الاستثمار في الجنيه كملاذ آمن مع الخفض المتوقع لسعر الدولار في السوق الموازية بعد الصفقة الاستثمارية الكبرى في مدينة رأس الحكمة.

وتوقع جنينة، أن تطرح البنوك شهادات جديدة بأسعار فائدة تفضيلية قد تصل إلى 35% مقابل التنازل عن الدولار في بعض البنوك، مع قرب البنك المركزي للعودة إلى مرونة سعر الصرف، أو عقد اجتماع استثنائي لرفع سعر الفائدة خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأوضح جنينة أن البنوك تستطيع استيعاب تكلفة الشهادات الجديدة ذات العائد القياسي بعد زيادة أسعار الفائدة على أذون وسندات الخزانة – أدوات الدين الحكومية – التي تُعد من أحد المصادر المتاحة أمام البنوك لاستثمار السيولة لديها.

وفي مطلع العام الجاري، طرح بنكي الأهلي ومصر، شهادات ادخار بعائد 23.5% سنوياً يُصرف شهرياً، ويصل إلى 27% حال صرف العائد سنوياً، في محاولة لمواجهة التضخم وعدم السماح بأموال الشهادات ذات العائد 25% التي انتهت في يناير الماضي من الخروج من القطاع المصرفي للأسواق حتى لا تؤدي لزيادة مؤشرات التضخم بالأسواق.

أخبار البنوك بنوك أخبار الاقتصاد أخبار مصر أخبار اليوم خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر