خط أحمر
الجمعة، 19 أبريل 2024 02:07 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

سياسة

”زراعة النواب” توصي بتوفير الدعم اللازم للمزارعين وتوعيتهم بآفة سوسة النخيل

خط أحمر

قال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن الزيارة الميدانية التي قامت بها اللجنة لمحافظة الوادي الجديد في شهر ديسمبر الماضي، استهدفت تفقد المشروعات القومية والمشكلات التي تواجه قطاعي الزراعة والري بها، مشيدا بالجهود المبذولة في تلك المحافظة التي تستحوذ على نحو 44% من مساحة مصر.

واستعرض الحصرى، توصيات اللجنة بشأن الزيارة، والتي تضمنت، ضرورة مكافحة سوسة النخيل وتوفير الدعم اللازم للفلاحين، وتوعية المزارعين بآفة سوسة النخيل وسبل الوقاية منها، وتوزيع كتيبات مبسطة على الزراع في هذا الشأن، تكثيف دورات الوقاية من تلك الآفات وتوفير أجهزة المقاومة، ودراسة التنسيق بين مراكز البحوث لمكافحة سوسة النخيل ومنع انتشارها واستحداث طرق وقاية ، ودراسة تكاليف التشغيل للحصول على مياه الرى.

وتابع الحصرى:" إضافة للتوسع في نظم الرى الحديث والتوسع في استخدام الطاقة الشمسية وتفعيل نظام الزراعات التعاقدية، وإنشاء مجمع تعليمى زراعى، وكذلك التنسيق بين محافظة الوادى الجديد وباقى المحافظات التي ليس لها ظهير صحراوى لاستغلال مساحات الوادى الجديد في الزراعة.

وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أيضا تضمنت التوصيات، نشر فكر زراعة نبات الجوجوبا، لما له من مميزات عديدة، واستغلال آراضى الوادى الجديد، بالإضافة إلى توفير الاعتمادات اللازمة للرى في الموازنة الجديدة، وشراء قطع الغيار المطلوبة لورش الرى وصيانة الآبار، وكذلك سد العجز في الموارد البشرية بالورش.

وأضاف، كذلك من التوصيات، سرعة صرف الآسمدة للمزارع والإسراع في تسليم عقود التمليك للأراضى، وإعداد رؤية للاستفادة من مياه بحيرة باريس في زراعة المحاصيل الاستراتيجية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، اليوم الإثنين، لمناقشة ملاحظات اللجنة عن الزيارة الميدانية التي قامت بها لمحافظة الوادي الجديد خلال الفترة من 22 إلى 25 من شهر ديسمبر 2022، بحضور اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد.

لجنة زراعة النواب مجلس النواب هشام الحصري سوسة النخيل خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر