خط أحمر
السبت، 27 أبريل 2024 05:15 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

خارجي

مجموعة السبع لا تعتزم مراجعة سقف سعر النفط الروسي خلال الأسبوع الحالي

خط أحمر

قالت مصادر مطلعة إنه من غير المحتمل قيام مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بمراجعة سقف أسعار النفط الخام الروسي خلال الأسبوع الحالي، رغم وجود مؤشرات أولية على بيع الخام الروسي بأقل من السقف الحالي وهو 60 دولار للبرميل.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المصادر القول إن المفوضية الأوروبية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي أبلغت دول الاتحاد بعدم وجود اهتمام كبير لدى مجموعة الدول السبع لتغيير سقف سعر النفط الخام الروسي.

وأضافت المصادر أن المحادثات بين المفوضية ومجموعة السبع قد تستمر إلى ما بعد قمة دول الاتحاد الأوروبي المقرر عقدها في بروكسل خلال الأسبوع الحالي.

يذكر أن الدول الأوروبية وحلفاءها اتخذت عددا من الخطوات لتقليل مشترياتها من النفط الخام الروسي كجزء من حزم العقوبات الغربية ضد روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا منذ أواخر شباط/فبراير من العام الماضي. وتستهدف هذه الخطوات تقليص إيرادات روسيا للحد من قدرتها على تمويل حربها في أوكرانيا.

وافقت مجموعة السبع في وقت سابق على مراجعة سقف سعر النفط الروسي في منتصف آذار/مارس الحالي، في حين يحدد قانون أوروبي سقف سعر الخام الروسي عند أقل من متوسط سعر السوق بنسبة 5%.

ويذكر أن متوسط سعر الخام الروسي بلغ حوالي 48ر52 دولار للبرميل، مع استبعاد تكاليف الشحن والتأمين على الشحنات. وتم بيع خام أورالز وهو الخام الرئيسي للنفط الروسي بسعر 27ر45 دولار للبرميل في سوق البحر الأسود، في حين جرى تداول الأنواع الأخرى من الخام الروسي المصدرة إلى آسيا مثل إي.إس.بي.أو وساخالين وسوكول بأعلى من سقف الأسعار، بحسب وكالة الطاقة الدولية.

النفط الروسي روسيا مجموعة السبع خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر