خط أحمر
الجمعة، 26 أبريل 2024 04:21 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

تحقيقات

رسائل السيسي خلال مؤتمر صحفي مع رئيس أوزبكستان.. تفاصيل مذكرات التفاهم بين الدولتين

خط أحمر

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن المباحثات مع رئيس أوزبكستان أكدت أهمية العمل على النهوض بالتعاون الاقتصادي، وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي لا يتناسب حاليًا مع مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين الجانبين والتي نتطلع لتطويرها، وجاءت رسائل الرئيس السيسي كالتالي:

- العلاقات بين مصر وأوزبكستان علاقات تاريخية وأخوية
- المباحثات تناولت استمرار التعاون فى المحافل الدولية
- لأوزبكستان مساهمة كبيرة في إرث التاريخ الإسلامي
- مصر أول دولة عربية أقامت علاقات دبوماسية مع أوزبكستان
- المباحثات تناولت الاتفاقيات التى تم التوقيع عليها
- اتفقنا على سرعة عقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين لسرعة وضع الاتفاقيات موضع التنفيذ
- تطرقت إلى التعاون الأمنى ومكافحة الإرهاب والتطرف
- توافقنا على حل قضية سد النهضة وإلزام الجانب الإثيوبي على توقيع اتفاق ملزم بشأن سد النهضة.
- المباحثات مع رئيس أوزبكستان تطرقت إلى التعاون الأمنى ومكافحة الإرهاب.

- توافقنا على أهمية إيجاد حل عاحل للقضية الفلسطينية

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية وشوكت ميرضيائيف رئيس أوزبكستان لعرض ابرز ما جاء فى المباحثات المصرية الأوزبكستانية.

واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، بقصر الاتحادية شوكت ميرضيائيف رئيس أوزبكستان، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.

كما عقدت بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة جلسة مباحثات ثنائية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وشوكت ميرضيائيف رئيس أوزبكستان، لتعزيز العلاقات فى مختلف المجالات فضلا عن تناول عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك.

كما شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية وشوكت ميرضيائيف رئيس أوزبكستان مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم للتعاون المشترك بين البلدين فى بعض المجالات المهمة.

وتتمتع مصر وأوزبكستان بعلاقات تاريخية ممتدة الجذور عبر العصور، وكانت مصر أول دولة عربية تعترف باستقلال أوزبكستان عام 1991 عقب تفكك الاتحاد السوفيتى الذى كانت إحدى دوله.

وارتقت علاقات الدولتين إلى مستوى جديد بعد المحادثات الرفيعة المستوى بين الرئيس السيسى ونظيره الأوزبكستانى شوكت ميرضيائيف فى طشقند يومى 4 و5 سبتمبر عام 2018، حيث جرى توقيع 11 وثيقة للتعاون وإبرام عقود بقيمة 483 مليون دولار.

كذلك عقد الرئيسان لقاء وديا مهما فى فبراير من العام الماضى فى بكين على هامش الافتتاح الرسمى للألعاب الأوليمبية الشتوية.

كما أن العلاقات بين مصر وأوزبكستان لها جذور تاريخية عميقة وتجمع البلدين أواصر وعلاقات تتمثل في النواحي الدينية والثقافية والحضارية والقواسم المشتركة كما تولى أوزبكستان، أهمية كبيرة لإعطاء دفعة طويلة الأمد وزخما قويا لتعزيز التعاون في كافة المجالات، ومواصلة التعاون مع مصر في إطار منظمة الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى.

الرئيس السيسي مؤتمر صحفي رئيس أوزبكستان خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر