خط أحمر
الأحد، 5 مايو 2024 03:33 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

تحقيقات

سلسال الدم.. «حادث المنشية» شاهد على سجل الجماعة الإرهابية مع جمال عبدالناصر

جمال عبد الناصر
جمال عبد الناصر

تاريخ من العنف سطره جماعة الإخوان الإرهابية على مدار سنوات جثم فيها على أفئدة المصريين، حتى إن القاهرة تخلصت من براثن الاحتلال ولم تنفك من أسره.

البلد الأفريقي الذي خرج مواطنوه بالملايين في يونيو 2013 إلى الشوارع لاقتلاع جذور "الإخوان"، كان هدفهم الأوحد كتابة شهادة وفاة التنظيم الإرهابي، بعد سنوات شهدت محطات من العنف والتغلغل في مفاصل الدولة، حصد "مكاسبها" في العام 2012، باعتلاء أحد عناصره السلطة.

عامًا واحدًا كان كفيلا بإزاحة هذا التنظيم "الإرهابي" من على سدة حكم البلد الأفريقي، ليستعيد المصريون ذكريات أعوام من العنف، خطط لها "الإخوان" بدقة وبمكر معًا في آن واحد.

إحدى تلك الحوادث "الإرهابية"، ما ارتكبه تنظيم الإخوان الإرهابي في مثل هذا اليوم 26 أكتوبر/تشرين الأول، لكن قبل 68 عامًا من الآن، بتخطيطهم لاغتيال الرئيس المصري الأسبق جمال عبدالناصر في المنشية، فيما بات يعرف بـ"حادث المنشية".

تحت عناوين: "محاولة أثيمة لاغتيال الرئيس عبد الناصر"، و"عامل من الإخوان يطلق عليه 8 رصاصات في ميدان المنشية"، و"الرئيس ينجو من الاعتداء ويقول إنه يهب دمه وروحه في سبيل عزة الوطن وحريته"، كانت عناوين الصحف المصرية التي خرجت في أعقاب الحادث.

وكانت عناصر إخوانية أطلقت 8 رصاصات على الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بميدان المنشية في الإسكندرية، أثناء إلقاء خطاب إعلان توقيع معاهدة الجلاء البريطاني عن مصر.

ويمثل الحادث أشهر الوقائع في السجل الإجرامي لجماعة الإخوان الإرهابية، والذي جاء بعد تصعيد متبادل بين الرئيس الراحل عبد الناصر ومرشد جماعة الإخوان وقتها حسن الهضيبي تارة بسبب قانون الإصلاح الزراعي، وتارة أخرى بسبب هيئة التحرير التي دشنها عبد الناصر.

لكن مع قرار قيادة الثورة بحل جماعة الإخوان تفاقمت الأزمات بين الطرفين؛ فلجأت الأخيرة إلى التخطيط لاغتيال جمال عبدالناصر الذي سحب البساط من تحت أقدامهم.

وفي نهار الـ26 من أكتوبر عام 1954، نفذت الجماعة خطتها الفاشلة لاغتيال الزعيم جمال عبد الناصر، أثناء إلقاء خطاب في ميدان المنشية بالإسكندرية، بمناسبة اتفاقية الجلاء، والتي اشتهرت عقب ذلك بـ"حادث المنشية".

جمال عبد الناصر الجماعة الارهابية خط أحمر الإخوان
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر