خط أحمر
الجمعة، 26 أبريل 2024 06:38 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

فنون

المخرج أحمد عاطف يكشف كواليس عدم اختيار فيلم مصري مرشح لسباق الأوسكار 2022

خط أحمر

كشف المخرج والناقد السينمائي أحمد عاطف تفاصيل قرار عدم ترشح أي فيلم مصري للمشاركة في مسابقة الأوسكار لافضل فيلم دولي، موضحا أن قرار اللجنة المشكلة من قبل نقابة المهن السينمائية جاء بالأغلبية وليس الإجماع، وهو أمر له كل الاحترام.

وأوضح أحمد عاطف في تصريحات صحفية له، أن اللجنة اجتمعت لأول مرة قبل أيام ووضعت قائمة قصيرة لمشاهدة 4 أفلام يتم الاختيار من بينهم، وهي افلام؛ "كيرة والجن"، "2 طلعت حرب"، "الجريمة" و"قمر 14".

وتابع أحمد عاطف أن في اليوم التالي لاجتماع اللجنة، وصل إلى نقابة المهن السينمائية خطاب من شركة دولار فيلم للتوزيع، بوجود فيلم جديد تنطبق عليه شروط العرض قبل يوم 30 نوفمبر، وهو فيلم " 19 ب " للمخرج أحمد عبد الله، لينضم إلى القائمة، خاصة أن ذلك يتوافق مع التعليمات الواردة من أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة المنظمة لجوائز الأوسكار.

وأشار عاطف إلى أن بعدها طلب المخرج مجدي أحمد علي سحب فيلمه "2 طلعت حرب" من القائمة، وبعد اجتماع اللجنة تم التصويت واختارت الأغلبية عدم ترشيح أي من الأفلام الأربعة لتمثيل مصر في في مسابقة الأوسكار لافضل فيلم دولي.

وأكد أحمد عاطف أن قرار اللجنة لا علاقة له بانسحاب فيلم "2 طلعت حرب" وإعلان المخرج مجدي أحمد علي اعتراضه على انضمام فيلم "19 ب" للقائمة.

وقال: " أعضاء اللجنة كلهم أشخاص محترمين، ومصداقيتهم أهم من اختيار فيلم للمجاملة، ولو كان هناك أي تحيز لتم ترشيح فيلم المخرج أحمد عبد الله، هو مجرد فيلم انطبقت عليه الشروط الشكلية، بخطاب من شركة توزيع، وإدارة الأوسكار أبلغتنا مسبقا بقبول أي فيلم يصاحبه خطاب من إحدى شركات التوزيع بتأكيد عرضه قبل يوم 30 نوفمبر 2022".

وتطرق أحمد عاطف إلى رغبته بشكل شخصي في ترشيح أحد الأفلام المصرية للمنافسة، لكنه احترم قرار الأغلبية أثناء التصويت، موضحا: "الأعضاء كلهم من السينمائيين المحترمين مثل المخرج تامر محسن والمونتيرتين رحمة منتصر ومنى ربيع، إلى جانب النقاد السينمائيين مثل طارق الشناوي وأسامة عبد الفتاح والدكتور وليد سيف رئيس قسم النقد بالمعهد العالي للنقد الفني، وكلهم من أصحاب الأسماء الكبيرة في مهنتهم، ويحظوا بمصداقية عالية، وحياتهم كلها في مشاهدة وتقييم الأفلام، ومتابعين جيدين للسينما حول العالم، لذلك رأيهم له كل الاحترام".

وكانت نقابة المهن السينمائية قد أصدرت بيانا جاء فيه: "اجتمعت اللجنة المشكلة من قبل نقابة المهن السينمائية اليوم الموافق ٢٩ / ٩ / ٢٠٢٢ لاختيار الفيلم المصري المرشح للمشاركة في مسابقة الأوسكار لافضل فيلم دولي وبعد مشاهدة أعضاء اللجنة للأفلام التي ينطبق عليها شروط الترشيح للجائزة من قبل أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (أوسكار)، انتهت اللجنة بأغلبية الأصوات إلى قرار بعدم ترشيح فيلم مصري لهذا العام. مع تمنياتنا للسينما المصرية بالتوفيق في الأعوام القادمة".

المخرج أحمد عاطف فيلم مصري سباق الأوسكار 2022 خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر