خط أحمر
الخميس، 18 أبريل 2024 10:49 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

حوادث

النائب العام يصدر كتابًا دوريا لبيان إجراءات التحقيقات المالية الموازية بالنيابات

النائب العام
النائب العام

أصدر النائب العام كتابًا دوريًّا بشأن إجراءات التحقيقات المالية الموازية، وذلك في أعقاب صدور القانون رقم (154) لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام قانون مكافحة غسل الاموال، والذي ألزم جهات إنفاذ القانون وسلطات التحقيق بإجراء تحقيقات مالية موازية في قضايا غسل الأموال والجرائم الأصلية المرتبطة بها وجرائم تمويل الارهاب.
حيث بيَّن الكتابُ الدوريُّ الصادر من النائب العام تعريفًا لجهات إنفاذ القانون، وللتحقيقات المالية الموازية المقصودة بالقانون المشار إليه.

وأوضح الكتاب لأعضاء النيابة العامة على مستوى الجمهورية ما يتعين عليهم اتخاذُه من إجراءات في تلك التحقيقات بالجنايات والجنح التي يتحصل خلالها الجناة على الأموال، أو أي من المتحصلات الأخرى، ويُزمعون غسلها لإخفائها؛ وصولًا لتحديدها وتحديد قيمها، وتاريخ وكيفية أيلولتها للجناة، وتعقبها وبيان حركتها، وضبط كافة الأدلة المتعلقة بتلك المتحصلات والجرائم، ومنها الأدلة الرقمية، لفحصها وبيان الحقيقة منها.

كما حدَّد الكتابُ الدوريُّ الجهاتِ التي يُتحرى منها عن هذه الأنشطة، وكيفية طلب التحري منها بمذكرات شارحة للواقعة وتفصيلاتها تحريًا للدقة، وغير ذلك من الإجراءات اللازمة لملاحقة الجناة وضبط ومصادرة متحصلات جرائمهم.

يشار إلى أن هذا الكتابُ الدوريُّ قد صدر بعد تعديل مسمى « نيابة الشئون المالية والتجارية » بمكتب النائب العام إلى « نيابة الشئون الاقتصادية وغسل الأموال » بقرار وزير العدل؛ بناء على كتاب مرفوع إليه بطلب تعديل المسمى من النائب العام، حيث أحيل إلى تلك النيابة كافَّة اختصاصاتها السابقة عدا التحقيق والتصرف في القضايا المتعلقة بالجرائم الجمركية، والتي أصبحت من اختصاص نيابة « الشئون الضريبية والجمركية »، والتي تم تعديل مسماها كذلك إلى هذا الاسم بدلًا من نيابة « مكافحة التهرب من الضرائب » بقرار وزير العدل المشار إليه.

النائب العام اخبار الحوادث التحقيقات خط احمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر