خط أحمر
الأحد، 2 أكتوبر 2022 08:40 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

أخبار

الصحف تبرز جهود مصر لإنجاح قمة المناخ في شرم الشيخ

خط أحمر

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة، جهود مصر المكثفة لإنجاح الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022، التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ نوفمبر القادم.
كما سلطت الصحف الضوء على اجتماع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لمتابعة الموقف التنفيذي لتنمية الساحل الشمالي، وإنشاء مدن عمرانية حضارية مُخططة، تُسهم في استيعاب الزيادة السكانية، وتوفير فرصٍ مختلفة للاستثمار.
وفي الشأن العسكري، تابعت الصحف وقائع التدريب البحري المشترك المصري الفرنسي (كليوباترا 2022)، والذي يستمر لعدة أيام بالمياه الإقليمية الفرنسية.
واهتمت الصحف - كذلك - بدعوة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، في ختام المؤتمر السابع لزعماء الأديان فى كازاخستان، إلى ضرورة توجيه النشاط الديني في الأديان المختلفة إلى الاتجاه الإنساني، بدلا من توجيهه صوب الصراع بين الأديان والمتدينين، بالإضافة إلى جمع المعانى الإنسانية السامية العامة فى كل دين، وإذاعتها بمختلف الوسائل في مختلف اللغات.

وفي التفاصيل، أوردت صحيفة (الأهرام) تأكيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى أهمية تطوير منظومة إدارة المياه، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وتوظيف كافة الإمكانات الفنية والإدارية لتحسين عملية إدارة المياه فى الدولة المصرية لضمان وصول المياه للمنتفعين وتعظيم العائد من المياه، تحقيقا لمستهدفات الدولة فى إنجاز المشروعات القومية الكبرى وفقا للتكليفات الرئاسية فى هذا الشأن، خاصة ما يتعلق بمشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» وذلك طبقاً للبرامج الزمنية المخطط لها.
وذكرت الصحيفة أن ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء، أمس، الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري؛ وذلك لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة.
ونشرت الصحيفة أن الوزير استعرض - خلال اللقاء - عددا من ملفات العمل بالوزارة، والتى تضمنت الموقف التنفيذى للمشروع القومى لتأهيل الترع، كما تم إلقاء الضوء على المشروعات التى تنفذها الوزارة خلال المرحلة الحالية، إلى جانب متابعة أعمال الحماية من أخطار السيول للفترة المقبلة.

وفي سياق حكومي آخر، نسبت صحيفة (الأهرام) عن مدبولي تأكيده أهمية المشروعات المختلفة التى يتم تنفيذها بهدف تنمية الساحل الشمالي، وإنشاء مدن عمرانية حضارية مُخططة، تُسهم في استيعاب الزيادة السكانية، وتوفير فرصٍ مختلفة للاستثمار، هذا إلى جانب الهدف الأهم المُتمثل فى توفير مئات الآلاف من فرص العمل، مؤكدًا أن ما تحقق فى تلك المنطقة خلال الفترة القصيرة الماضية يُعد إنجازًا بكل المقاييس، مشيرا إلى أن الدولة مستمرة فى تنفيذ المخططات التنموية المختلفة.
ولفتت الصحيفة إلى أن ذلك جاء خلال اجتماع عقده مدبولى، مع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان؛ لمتابعة الموقف التنفيذى لتنمية الساحل الشمالي.

وتحت عنوان (رؤية الرئاسة المصرية لقمة شرم الشيخ التنفيذ الفعال والسريع لتعهدات المناخ)، كتبت صحيفة (الأخبار) أنه عقد في بيروت، المنتدى الإقليمي العربي بشأن تمويل العمل المناخي وأهداف التنمية المستدامة وذلك بمقر الأمم المتحدة بالعاصمة اللبنانية بيروت، وهو المنتدى الإقليمي الرابع ضمن تحضيرات مؤتمر الأطراف السابع والعشرين للأمم المتحدة (COP 27) الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر الثاني. المقبل.
وذكرت الصحيفة أنه شارك في الجلسة الافتتاحية الدكتور محمود محيى الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي (COP 27) والمبعوث الخاص لتمويل خطة عمل الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030، ورولا دشتي وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للإسكوا وعدد من المسئولين وممثلين عن القطاعين العام والخاص والمجتمع الإنمائي الدولي.
ونقلت الصحيفة عن سامح شكري وزير الخارجية المعين للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية لتغير المناخ (COP 27) القول إن رؤية الرئاسة المصرية للمؤتمر تتمثل فى ضرورة التركيز على التنفيذ الفعال والسريع لتعهدات المناخ وتحويل تلك التعهدات لى مبادرات تنفيذية على ارض الواقع .
وأشارت (الأخبار) إلى أن شكري شدد - خلال كلمته المسجلة عبر الفيديو - على ضرورة تحويل الالتزامات والاتفاقيات إلى مبادرات حقيقية عبر شركات تصنع قصص نجاح في على التعامل مع التغير المناخي .

إلى ذلك، نقلت صحيفة (الأهرام) تأكيد وزير المالية الدكتور محمد معيط أن مصر تستهدف توطين الصناعات المعدنية بأحدث الخبرات العالمية، تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية من خلال السعى الجاد لتحويل الدولة إلى مركز إقليمى لإنتاج وسك العملات المعدنية المساعدة (الفكة)، والتصدير للخارج، والنفاذ إلى الأسواق العربية والإفريقية، وأسواق الشرق الأوسط وغيرها من خلال إنشاء دار سك مصرية - بريطانية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله إن حجم الاستثمارات المخصصة لهذا الغرض يبلغ نحو مليارى جنيه، وطاقة إنتاجية سنوية تبلغ نصف مليار وحدة معدنية (قرص) طبقًا للمعايير الدولية، بحيث يتم توجيه 50 %منها للتصدير.
وأضافت الصحيفة أن معيط أوضح أن كل مراحل التصنيع ستكون فى مصر بالاعتماد على مدخلات إنتاج «محلية» بدلًا من استيراد «الأقراص الخام»؛ على نحو يُسهم فى تعميق الشراكة بين مصلحة «الخزانة العامة وسك العملة» ودار السك الملكية البريطانية (رويال منت)، لتشمل الجوانب الفنية والإنتاجية والتشغيلية، وتوفير المئات من فرص العمل.

عسكريا، أوردت صحيفة (الجمهورية) أن الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي افتتح أعمال رفع كفاءة وتطوير المستشفى العسكرى العام للعائلات بغمرة بعد تطويره وفقا لأحدث النظم الطبية العاملية، وذلك برفقة الفريق أسامة عسكر رئيس أركـان حرب القوات المسلحة.
وذكرت الصحيفة أن اللواء أ.ح. أحمد الصيفي رئيس هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة ألقى كلمة أشار خلالها إلى الدعم الكامل والتوجيهات المستمرة للقيادة العامة للقوات المسلحة، والتي كان لها أكبر الأثر في تحويل رفع الكفاءة والتطوير والتحديث إلى واقع ملموس بمستشفيات الـقـوات المسلحة امتد إلى جميع الجوانب الطبية والإدارية للمستشفيات، مشيرًا إلى مدى الجاهزية والاستعداد العالي لجميع إدارات هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة لتنفيذ جميع المهام التى توكل إليها.
وفي سياق التدريبات العسكرية التي تجريها القوات المسلحة، وتحت عنوان (انطلاق التدريب البحرى المصرى الفرنسي "كليوباترا 2022 ")، أفادت صحيفة (الأخبار) بانطلاق فعاليات التدريب البحرى المشترك المصري الفرنسي (كليوباترا- ۲۰۲۲) والذي يستمر لعدة أيام بالمياه الإقليمية الفرنسية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الفرقاطة طراز جوويند سجم (المعز) وعددا من عناصر القوات الخاصة، وصلت إلى ميناء طولون بفرنسا، للمشاركة في التدريب الذي يعد من أقوى وأكبر التدريبات البحرية المشتركة التي تنفذها مصر وفرنسا.
وأضافت (الأخبار) أن الأنشطة التدريبية بدأت بعقد مؤتمرات التنسيق لتوحيد المفاهيم القتالية وتنفيذ إجراءات اختبار المعدات استعدادا لتنفيذ تدريبات ما قبل الإبحار، كما يهدف التدريب إلى صقل مهارة العناصر المشاركة في تنفيذ وإدارة العمليات البحرية المشتركة البحرية للمشاركة في التدريب، الذي يعد من أقوى وفقاً لأساليب ومنظومات القتال البحري الحديثة.

وفي صدر صفحتها الأولى، كتبت صحيفة (المصري اليوم) - تحت عنوان (بدء صرف دعم "تكافل وكرامة" للأسر الجديدة المستفيدة) - أن وزارة التضامن الاجتماعي بدأت، أمس، صرف الدعم النقدي «تكافل امـة عـن يشـمـل حاملي بطاقات "ميزة" البنكية وأصحاب البطاقات الذكية التي يتم صرفها من مكاتب الهيئة القومية للبريد.
ونقلت الصحيفة إشارة وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج إلى إضافة مليون أسرة جديدة للمستفيدين من البرنامج، ليبلغ الـعـدد الإجـمالي 5.1 مليون أسرة.
ونشرت (المصري اليوم) أن الوزارة شكلت غرفة عمليات مشتركة مع هيئة البريد؛ لمتابعة عملية صرف المساعدات، وقررت أن يتم الصرف على مدار الشهر كاملا للمستفيدين من أي مكتب بريد على مستوى الجمهورية؛ لمواجهة التكدسات وتـقـلـيـل التزاحم.

وفي الشأن الديني، نشرت صحيفة (الأهرام) أن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ثمن القرارات والتوصيات التى خرج بها المؤتمر السابع لزعماء الأديان فى كازاخستان، مؤكدا أنها تمس الكثير من المشكلات التى يئن منها المجتمع الدولى، نتيجة صمت العالم المتحضر، ولامبالاته بما يلحق الفقراء والبائسين، مشددا على أن رسالة الأديان لن تبلغ هدفها ما لم تتحد، وما لم يتحد أهلها، وما لم يكونوا قوة تعمل على تنقية الشعور الدينى من الضغائن والأحقاد.

وذكرت الصحيفة أن الإمام الأكبر دعا - في ختام المؤتمر أمس - إلى ضرورة توجيه النشاط الدينى فى الأديان المختلفة إلى الاتجاه الإنسانى، بدلا من توجيهه صوب الصراع بين الأديان والمتدينين، بالإضافة إلى جمع المعانى الإنسانية السامية العامة فى كل دين، وإذاعتها بمختلف الوسائل فى مختلف اللغات، منبها إلى ضرورة الاعتماد فى نشر هذه المعـانى العامة، على أسـاس عقلى محـض، وحب للحقيقة، مع تجنب الاعتماد على وسائل غير بريئة فى توجيه الاعتقـاد أو الإغـراء به.

أخبار مصر أخبار اليوم خط أحمر

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 19.482219.5583
يورو​ 18.673718.7545
جنيه إسترلينى​ 20.770020.8531
فرنك سويسرى​ 19.774919.8602
100 ين يابانى​ 13.476913.5305
ريال سعودى​ 5.17325.1962
دينار كويتى​ 62.676062.9412
درهم اماراتى​ 5.30405.3250
اليوان الصينى​ 2.69392.7055

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 1,282 شراء 1,287
عيار 22 بيع 1,175 شراء 1,180
عيار 21 بيع 1,122 شراء 1,126
عيار 18 بيع 962 شراء 965
الاونصة بيع 39,879 شراء 40,021
الجنيه الذهب بيع 8,976 شراء 9,008
الكيلو بيع 1,282,286 شراء 1,286,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
بنك القاهرة
بنك القاهرة