خط أحمر
الخميس، 2 مايو 2024 06:18 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

منوعات

أخطاء تجنبها عند الجلوس على المكتب

خط أحمر

إن كنت تعاني آلاماً على مستوى الرقبة أو الكتفين أو أسفل الظهر بسبب الجلوس لساعات طويلة خلال فترة الدوام، فعليك أن تنتبه جيداً إلى هذه الأخطاء التي ترتكبها من دون إدراك منك لكنها تسهم بشكل مباشر في تفاقم آلامك:

1 - تقاطع الساقين

يقول اختصاصي العلاج الطبيعي جيل باريت، في مقابلة مع صحيفة لوفيغارو الفرنسية، إن هذه الوضعية ليست سيئة ولكن الإبقاء عليها لفترة طويلة على الساق نفسها هو ما يؤدي الى مشكلات صحية، ذلك فإن الدورة الدموية تتباطأ ما يسبب آلاماً وثقلاً. والنصيحة هي أن تبدل بين الساقين إن كنت متعوداً على هذه الجلسة، واختيار مسند قدم لتجنب الانزلاق من المقعد.

2 - وضع الهاتف بين الأذن والكتف

أن تكون متعدد المهام، فهذا أمر جيد، لكن لا يمكن للعنق أن يكون كذلك، لأن هذه الوضعية تسبب آلاماً في الرقبة تمتد حتى الاطراف السفلية، لذلك ينصح الخبراء باستخدام السماعات أو مكبر الصوت للرد على المكالمات الهاتفية أثناء الانشغال بأمر ما.

3 - الجلوس لفترة طويلة

عندما تجلس طول اليوم، تتعرض الفقرات الى ضغوط، ما يسبب في النهاية ألما في الكتفين والرقبة وأسفل الظهر، لذلك يجب ألا تبقى جالساً لفترة تزيد على ساعتين متتاليتين، إذ يكفي أن تذهب للحمام أو تحضر قهوة أو تتمشى قليلا في المكتب.

4 -عدم تعديل الكرسي

يعتمد كل شيء عليك، فعند الجلوس منخفضاً جداً بالنسبة للمكتب والشاشة، ستتعب الرقبة كثيرا، وإن كنت مرتفعاً أيضاً ستضطر لثني ظهرك، وعندما يتقوس الظهر تندفع الفقرات نحو الأمام مما يسبب آلاماً، بالاضافة الى ذلك لا تكون الاقدام مستوية على الأرض وهذا يعيق الدورة الدموية. لذلك ينصح الخبراء بضرورة تعديل الكرسي، والتحقق من أن مسند الظهر مجوف بعض الشيء، مع الحفاظ على وضعية الجلوس بزاوية 90 درجة.

5 - ضبط الإضاءة

إن كنت تشعر بحاجة إلى إغلاق عينيك بين الفترة والأخرى أثناء العمل، فهذا يعني أنك تعاني إرهاقاً بسبب الشاشة، إذ كلما كانت درجة سطوع الصورة جيدة، ارتاحت عيناك، والإضاءة المفرطة ستتعب العين كذلك، لذلك عليك أن تضبط مستوى الاضاءة ودرجة سطوع الشاشة بحسب الانارة المتوافرة في المكتب.

6 - الابتعاد كثيراً عن الشاشة

يحدث أحيانا أن يضع البعض وثيقة بينه وبين لوحة المفاتيح حتى يتمكن من القراءة والكتابة في الوقت نفسه، وهذه غلطة كبيرة لانها تؤذي العنق والذراعين والكتفين. وعليه ينبغي أن تضع الشاشة ولوحة المفاتيح في وضعية تناسب وضعية جسدك وتريحك، وينصح الخبراء بألا تكون قريباً أو بعيداً عن الشاشة وأن تحافظ على مسافة تصل الى 70 سم.

تمرينات ضرورية

1 - الكتفان: ارفع كتفيك طيلة 3 الى 5 ثوان ثم قم بخفضهما وكرر التمرين 3 مرات، وضع اليد اليسرى على المرفق اليمين واسحب ذراعك إلى كتفك بلطف. حافظ على هذه الوضعية 5 ثوان وكررها مع الجانب الثاني.

2 - الظهر: قم بمد يديك الى الأعلى فوق الرأس ثم اسحبهما نحو الخلف، وانحرف بجسدك نحو اليسار واليمين.

3 - الساقان: عند الجلوس اسحب ساقك الى أعلى حتى ترتفع الركبة ثم أعد قدمك على الارض، وثبت الرجل في وضعية مستقيمة، واسحب مجدداً الرجل من الكاحل وأعد الكرة مع الساق الثانية.

4 - المعصمان: إن كنت تعاني ألماً على مستوى الذراع، قم بثني المعصم نحو الأعلى، ثم بمساعدة اليد الثانية اسحبها من الأصابع لمدة 5 ثوان وكرّر التمرين مع المعصم الثاني.

منوعات أخبار مصر أخبار اليوم خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر