خط أحمر
السبت، 20 أبريل 2024 08:59 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

خارجي

روسيا تنصح مواطنيها بعدم السفر إلى بريطانيا

خط أحمر

نصحت روسيا مواطنيها بالامتناع عن السفر إلى بريطانيا، محملة لندن المسؤولية عن عرقلة إجراءات إصدار التأشيرات لرعاياها.

وذكرت الخارجية الروسية في بيان اليوم الجمعة، نقلت مقتطفات منه قناة"آر تي عربية"أنها تلقت في الآونة الأخيرة شكاوى متعددة من مواطنين روس يقولون إن الحصول على تأشيرة لدخول المملكة المتحدة أصبح أمرا مستحيلا بالفعل أو صعبا للغاية بالنسبة لهم.

وأشارت الوزارة إلى أن الحديث لا يدور فقط عن السياح بل وأيضا عن المواطنين الروس العاملين في بريطانيا أو الراغبين في زيارة أقاربهم أو لم شمل أسرهم.

وشددت الوزارة على أنها طلبت من السفارة البريطانية في موسكو توضيحات بشأن هذه القضية، مشيرة إلى أن لندن بررت سلوكها بإعطاء الأولوية حاليا في إصدارالتأشيرات للنظر في طلبات اللاجئين الأوكرانيين، ما يؤدي إلى عرقلة عملية النظر في طلبات المواطنين الروس بشكل ملموس.

ولفتت الخارجية الروسية إلى أن الوضع يزيد تعقيدا بسبب الرسوم الإلزامية التي ينبغي دفعها مسبقا، وفقا للمعايير البريطانية، بطريقة غير نقدية بعد استيفاء الاستمارة الإلكترونية، موضحة أن العقوبات المفروضة من قبل المملكة المتحدة على روسيا تمنع دفع هذه الرسوم عبر موقع حكومي بريطاني باستخدام بطاقات "فيزا" و"ماستركارد" الصادرة عن المصارف الروسية.

وأكدت الخارجية الروسية للجانب البريطاني على أن هذا السلوك بحق المواطنين الروس العاديين "غير مقبول إطلاقا" و"يتناقض مع كافة الاتفاقات بشأن القضايا القنصلية المبرمة سابقا بين الدولتين".

وأكدت الوزارة أنه "لا يمكن وصف سلوك المسؤولين البريطانيين إلا بأنه انتهاك مسيس لحقوق المواطنين الروس"، وتابعت: "نظرا للنهج غير الودي للغاية الذي تتبعه بريطانيا بحق دولتنا، وبغية تفادي خسائر مالية ومشاكل محتملة أخرى، نوصي المواطنين الروس بالامتناع قدر الإمكان عن السفر إلى بريطانيا وعن محاولات الحصول على تأشيرة بريطانية".

وتعهدت الوزارة بأن روسيا "ستتبع نهجا مماثلا بحق البريطانيين ما لم يتم تطبيع الوضع".

ويأتي ذلك على خلفية تصعيد غير مسبوق في العلاقات بين روسيا والغرب في ظل العملية العسكرية التي تجريها موسكو في أوكرانيا، بحسب "آر تي عربية".

الكرملين روسيا بريطانيا خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر