خط أحمر
الجمعة، 26 أبريل 2024 10:57 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

تحقيقات

«منتدى شباب العالم سفير لمصر بالخارج».. خبراء: يعكس صورتنا المضيئة وينشط السياحة

خط أحمر

«مصر بلد الأمن والأمان».. حول هذه الجملة تكمن الاستفادة المباشرة لملف السياحة والآثار من إقامة النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، المزمع إقامته خلال الأسبوع المقبل، بمشاركة شباب يمثلون 196 دولة حول العالم، وذلك في ظل الدعم الحكومي غير المسبوق للعاملين في القطاع السياحي للتعافي من آثار جائحة كورونا، التي أثرت على نشاط السياحة في مصر، باعتبارها مصدرًا مهمًا للدخل القومي.

وتنطلق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 10 – 13 يناير الجاري، في مدينة شرم الشيخ، بحضور شباب يمثلون 196 دولة حول العالم، تحت عنوان "النسخة الرابعة عالم ما بعد جائحة كورونا).

وفي هذا الإطار، تواصل موقع "مستقبل وطن نيوز" مع خبراء في ملف السياحة والآثار، للتعرف على النتائج الإيجابية المنتظرة من إقامة النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم على قطاع السياحة، على النحو التالي:

منتدى شباب العالم رسالة من مصر للعالم

وقال محمد كارم، الخبير السياحي، إن إقامة النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم يعتبر رسالة من مصر للعالم بأنها بلد الأمن والأمان، وأنها عبرت أزمة كورونا بأمان، وأن الوضع الوبائي مستقر بها بما يسمح استضافة أفواج سياحية عديدة للمشاركة في فعاليات مهمة، مثل منتدى شباب العالم، الذي سيحضره الرئيس السيسي.

وذكر كارم، أن منتدى شباب العالم يظهر صورة مصر الحقيقية للعالم، إذ أن الشباب بعد انتهاء المنتدى سيصبحون سفراء لمصر في دولهم، وذلك من خلال عرض ما رأوه على أرض الواقع من إنجازات وفرص استثمارية وآثار، بجانب المعاملة الجيدة التي يلقونها خلال فترة إقامتهم.

وأوضح، أن منتدى الشباب العالم ينشط الحركة السياحية في موسم السياحة الشتوي الذي نشهده حاليًا، من خلال زيادة إقبال الأفواج عبر خطوط الطيران المختلفة، وبالتالي ينشط عمل شركات السياحة، مما يلقي بآثاره على إتاحة فرص عمل عديدة وتوفير عملة صعبة تساهم في دفع عجلة الاقتصاد القومي.

وأضاف كارم، أن الفعاليات التي شهدتها مصر خلال العام الماضي ساهمت بشكل كبير في تحسين الصورة السياحية في أرجاء العالم، وتمثل ذلك في موكب المومياوات الملكية، وافتتاح طريق الكباش، تحت رعاية وحضور الرئيس السيسي، ويعتبر ذلك أيضًا رسالة للعالم بأن مصر قادرة على احتضان السياح بأمن وأمان.

منتدى شباب العالم دعاية غير مباشرة

من جهته، قال الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إن منتدى شباب العالم يعتبر دعاية غير مباشرة لمصر وإنجازاتها من خلال الشباب المشاركين به من جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي عما شاهدوه خلال زيارتهم في مصر، طيلة فترة إقامة المنتدى، بالإضافة إلى التصوير بجانب المعالم الأثرية المختلفة.

وكشف شاكر، أن النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم تعتبر رسالة للعالم أجمع بأن مصر بلد الأمن والأمان، وقادرة على العبور من أزمة كورونا.

وذكر، أن منتدى شباب العالم يعتبر بيئة جاذبة للسياحة ويساعد مبادرات وزارة السياحة مثل "كريسماس المشمس" لإظهار الصورة الإيجابية لمصر، والأسعار المناسبة للسياح، لاسيما أن المنتدى يرعاه ويحضره الرئيس السيسي، وسيفتح مجالات للحديث مع الشباب الذي سيمثل 196 دولة حول العالم.

وأضاف كبير الأثريين، أن الشباب الذي سيشارك في منتدى شباب العالم سيزور خلال تواجده في شرم الشيخ المتحف الموجود هناك، ومتحف الغردقة أيضًا، لاسيما أن العالم الغربي مهتم بالآثار المصرية، لافتًا إلى أن ذلك يعتبر أفضل دعاية لمصر، مع إتاحة الحرية الكاملة لهم في الحركة والتنقل.

وأشار إلى أن شباب منتدى العالم سيوصلون صورة مصر إلى أذهان وأعين الملايين حول العالم من خلال الصور واللحظات السعيدة التي سيوثقونها عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال تواجدهم في مصر، لافتًا إلى ضرورة وجود رصد لردود أفعال الشباب المشارك في المنتدى بعد انتهاء زيارتهم لمصر، حتى نتعرف عن رأيهم ونحسن أي شيء سلبي تعرضوه له.

وفي هذا الإطار، طالب كبير الأثريين بضرورة وجود "بطاقة استبيان" للمشاركين في منتدى شباب العالم للتعرف على تجربتهم خلال زيارتهم لمصر، والتأكيد على أن مردود الزيارة استمر بعد عودتهم لبلادهم أم لا؟ وسيساعد ذلك على تطوير الخدمات المتاحة للسائحين، والتغلب على السلبيات، والتأكيد على الإيجابيات.

منتدى شباب العالم يقدم أفكار مختلفة

في هذا الشأن، أوضح شاكر أن النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم تقام في ظروف ما بعد كورونا مما يتيح التعرف على الأفكار المختلفة للشباب في مجالات عديدة، لاسيما المجال الصحي، والتي تبدلت وتغيرت بشكل واضح بعد قدوم الجائحة، والاختلاط بثقافات وأراء مختلفة.

وأضاف، أن مصر خلال الوقت الجاري تشهد نهضة كبيرة في مجال السياحة والآثار، واتضح ذلك من خلال موكب المومياوات الملكية واحتفالية افتتاح طريق الكباش، كما أنه من المنتظر افتتاح المتحف المصري الكبير، الذي يعتبر أكبر متحف مغلق على مستوى العالم، لافتًا إلى اقتراب الاحتفال بمرور 100 سنة على اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون في 1923، و200 سنة على فك رموز حجر رشيد.

منصة افتراضية

وأطلقت إدارة منتدى شباب العالم، أمس الخميس، منصة المنتدى الافتراضية، لإتاحة الفرصة لمشاركة جميع من لم يتمكنوا من حضور النسخة الرابعة، التي تقدم للمشاركة بها أكثر من 500 ألف شاب وفتاة حول العالم.

وتسمح المنصة الافتراضية بمتابعة جميع فعاليات منتدى شباب العالم، بالإضافة إلى المشاركة في ورش العمل الخاصة به، بما يساعد على خلق مناخ تفاعلي بين جميع المشاركين.

كما تتضمن المنصة معلومات عن المنتدى وأجندة الأحداث والمتحدثين، فضلاً عن إمكانية المشاركة افتراضيًا في المنتدى من خلال قائمة "شارك المنتدى online" عبر التسجيل بالبريد الإلكتروني.

وتتيح المنصة للمستخدمين إمكانية جمع النقاط مع كل استخدام للموقع من خلال نظام النقاط التفاعلية، ويتم منح نقاط عن كل مشاركة في فعاليات المنتدى، ويمكن الاستفادة من مجموع النقاط في التقاط صورة تذكارية خاصة باستخدام تقنية "photo booth".

إجراءات احترازية غير مسبوقة

أعلنت إدارة منتدى شباب العالم استخدام تقنيات غير مسبوقة في الكشف والاحتراز والوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خاصة المتحور الجديد "أوميكرون" وذلك خلال فعاليات النسخة الرابعة للمنتدى الذي يعقد بمدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء، في الفترة من 10 إلى 13 يناير الجاري بحضور ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت إدارة منتدى شباب العالم، في بيان، اليوم الجمعة، أن التقنيات غير المسبوقة تضم روبوت متطور يعمل على تعقيم القاعات، وروبوت آخر يقوم بقياس درجات الحرارة للمشاركين وتوزع على الحضور أدوات التعقيم، وتقديم المعلومات عن القاعات وأماكن الفعاليات، بالإضافة إلى روبوت يوزع الأطعمة والمشروبات على الحضور، كما تتميز كل الأبواب الخاصة بقاعات وجلسات ووسائل الانتقال بالمنتدى بأنها ذاتية التعقيم، حيث تمنع هذه التقنية انتقال العدوى في حالة ظهور حالات إصابة.

وأضافت، أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية خلال تنفيذ الفعاليات والأنشطة، وفي هذا الإطار أعدت إدارة المنتدى خطة محكمة بالتعاون مع أجهزة الدولة وشركات القطاع الخاص المتخصصة لضمان سلامة جميع المشاركين، بدءا من مراحل التسجيل واشتراط تلقي الجميع للقاحات ضد كوفيد-19، سواء للمشاركين من داخل مصر أو خارجها.

وأكدت أنه تم استحداث لجنة تنظيمية جديدة ضمن لجان التنظيم لتكون مدعومة بفريق طبي ومزودة بإمكانيات متخصصة لفحص ومتابعة أية حالة يتم الشك في إصابتها بأي أعراض كوفيد-19، وتضمنت الإجراءات التأكد من جاهزية الغرف المخصصة للعزل في كل فندق في حال ظهور إصابة لأحد المشاركين في المنتدى مع ضمان تقديم كافة سبل الرعاية الصحية اللازمة.

ولفتت إلى أنه تم تدريب جميع القائمين على تنظيم المنتدى على الإجراءات الوقائية والبروتوكولات التي سيتم تطبيقها طوال فترة الانعقاد، مع إجراء فحص دوري كل 48 ساعة لجميع المشاركين والضيوف، واستخدام الكاميرات الحرارية قبل دخول القاعات، وتطبيق كافة قواعد التباعد الاجتماعي خلال الجلسات وأنشطة المنتدى وغيرها من الإجراءات الوقائية التي تطبق بمنتهى الحرص.

منتدى شباب العالم سفير لمصر بالخارج خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر