خط أحمر
الجمعة، 19 أبريل 2024 05:30 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

منوعات

«البحوث الفلكية»: الشعور بالزلازل زاد في مصر نتيجة الزحف العمراني

خط أحمر

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الزلزال الذي تعرضت له البلاد، صباح اليوم الثلاثاء، كان قويا نسبيا أعلى من 6 ريختر، وعمقه كبير، وبالتالي زادت دائرة الشعور به، بين عدد من مواطني محافظات القاهرة الكبرى وبعض قاطني الدلتا والسواحل الشمالية، دون وجود أي خسائر.

وأضاف القاضي - خلال مداخلة هاتفية اليوم الثلاثاء، في برنامج" صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى - أن الدولة المصرية عملت على زيادة تمويل المعهد وتحديث إمكانياته البحثية، فأصبح يرصد جميع الزلازل أيا كانت قوتها: "مازلنا خارج حزام الزلازل، وإحساسنا الزلازل زاد لأن الأماكن التي كان بها نشاطا زلزاليا داخل الجمهورية، كانت نائية إلى حد ما حتى وقت قريب، لكن جرى التوسع والزحف العمراني، فأصبح هناك تجمعات عمرانية في أماكن النشاط الزلزالي وبالتالي زاد الشعور بالزلازل، حتى وإن كانت قوتها صغيرة، لكن النشاط الزلزالي لم يزداد عن المتوقع".

وتابع أن المعهد يرصد الزلازل بقوة ودقة ويحللها بمهنية وحرفية عالية جدًا، ويمد مجلس الوزراء وكل أجهزة الدولة المعنية بالمعلومات، من أجل اتخاذ القرارات اللازمة للحفاظ على الممتلكات والمقدرات والثروات المصرية.

وأشار، إلى أن للزالزل توابع لكن قوتها تكون أقل نسبيا من الزلزال الرئيسي: "أنا شخصيا أخشى من تصرفات المواطنين أثناء حدوث الزلزال، فهذا الأمر قد يؤدي إلى زيادة الخسائر أو تقليلها، وعندما نتذكر زلزال عام 1992م، فإن معظم الخسائر سببها تصرفات المواطنين وتدافعهم بسبب ضعف الوعي".

وأوضح، أن تحديث الكود الإنشائي والزلزالي من شأنه تعظيم تقليل الخسائر، إذ أن المعهد يجري دراسات وأبحاث بالشراكة مع الشركاء الدوليين من أجل تقليل المخاطر نتيجة حدوث الزلازل.

البحوث الفلكية الشعور بالزلازل الزحف العمراني خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر