خط أحمر
الأربعاء، 24 أبريل 2024 12:05 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

منوعات

لماذا تعتبر الجرعة الثالثة من لقاح كورونا مهمة لبعض الفئات؟

خط أحمر

في الوقت الذي تم فيه إقرار جرعتين من لقاح كورونا بينهما فاصل زمني للوقاية من الفيروس المستجد، تم الكشف عن أن هناك بعض الفئات تستحق جرعة ثالثة وصفت بأنها جرعة معززة لتقوية مناعة هذه الفئات.

الدكتور محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، كشف عن أن هناك فئات مستحقة للجرعة التنشيطية الثالثة من لقاح كورونا.

وأوضح في تصريحات تلفزيونية، أن الجرعة التعزيزية الثالثة يجب أن يتم اعطائها لمن يعملون في القطاع الطبي لأنهم الأكثر عرضة لاكتساب المرض بعد التطعيم بالجرعتين الأولى والثانية، وكبار السن الذين يعانون الأمراض المزمنة.

وأشار إلى أن الجرعة التعزيزية أو الإضافية الثالثة من اللقاح يجب أن تعطى لأصحاب أمراض المناعة الأكثر عرضة للإصابة بـ فيروس كورونا.

وعلى المستوى الرسمي، فقد كشف خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، عن أنه خلال الفترة المقبلة، سيتم إعطاء كل من تخطى سنة على تلقيه لقاح كورونا، جرعة ثالثة من أي لقاح وليس شرطا أن يكون نفس اللقاح الذي تلقاه في البداية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الجرعة الثالثة لمن تم تطعيمهم مهمة لتنشيط الجهاز المناعي للجسم لمواصلة القدرة على مواجهة الفيروس.

وقال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن هناك بعض الأشخاص في احتياج لجرعة ثالثة تنشيطية، وبالطبع لا يكون لها أضرار بل إنها مفيدة جدا، وفي المستقبل سوف يصبح لقاح كورونا سنويا مثل لقاح إنفلونزا الطيور، والإنفلونزا الموسمية، لذا لا يوجد مانع في الحصول على جرعة ثالثة للقاح.

وأشار رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إلى أن فكرة الجرعة الثالثة من لقاح كورونا سواء نفس اللقاح أو مزيج من اللقاحات، تأتي لتجربة تكوين مناعة، تكون جرعة تنشيطية تعزز فكرة تكوين أجسام مضادة ومناعية في الجسم.

الجرعة الثالثة لقاح كورونا خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر