خط أحمر
الخميس، 24 يونيو 2021 08:53 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

تحقيقات

إدانات عربية ودولية لاقتحام الاحتلال الإسرائيلي الأقصى والاعتداء على المصلين

خط أحمر

أدانت العديد من الدول العربية والدولية، اليوم السبت، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين، ما أدى إلى إصابة 205 مواطنين بجروح مختلفة.

وكانت مواجهات عنيفة اندلعت عقب اقتحام قوات كبيرة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى المبارك، بعد انتهاء صلاة المغرب، أمس الجمعة.

وأغلق الاحتلال بابي العامود والسلسلة وطريق الواد في القدس القديمة، ومنع الأهالي من الدخول إلى المسجد الأقصى لإقامة صلاة العشاء والتراويح، وفيما يلي نرصد لكم أبرز الإدانات العربية والدولية للحادث:

مصر

أعربت وزارة الخارجية، اليوم عن بالغ إدانتها واستنكارها لقيام السلطات الإسرائيلية باقتحام المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المقدسيين والمُصلين الفلسطينيين، مؤكدةً ضرورة تحمُل السلطات الإسرائيلية لمسئوليتها وفق قواعد القانون الدولي لتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين وحقهم في ممارسة الشعائر الدينية.

وأكد السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، على الرفض الكامل لأي ممارسات غير قانونية تستهدف النيل من الحقوق المشروعة والثابتة للشعب الفسطيني الشقيق، لا سيما تلك المتعلقة باستمرار سياسة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية من خلال بناء مستوطنات جديدة أو توسيع القائم منها أو مصادرة الأراضي أو تهجير الفلسطينيين، لما تمثله من انتهاك للقانون الدولي، وتقويض لفرص التوصل إلى حل الدولتين، وتهديد لركائز الأمن والاستقرار في المنطقة.

السعودية

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن رفض المملكة العربية السعودية لما صدر بخصوص خطط وإجراءات إسرائيل لإخلاء منازل فلسطينية بالقدس وفرض السيادة الإسرائيلية عليها.

وشددت الخارجية السعودية في بيان صدر عنها، اليوم السبت، على تنديد المملكة بأي إجراءات أحادية الجانب، ولأي انتهاكات لقرارات الشرعية الدولية، ولكل ما قد يقوض فرص استئناف عملية السلام لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

الإمارات

أكد وزير دولة الإمارات خليفة شاهين المرر، أن الإمارات العربية المتحدة تعرب عن قلقها الشديد إزاء أحداث العنف التي شهدتها القدس الشرقية المحتلة وأنها تدين بشدة اقتحام المسجد الأقصى الشريف وتهجير عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح، والتي نجم عنها إصابة عدد من المدنيين.

ونقلًا عن وكالة الأنباء الإماراتية «وام»، اليوم السبت، أشار إلى أن دولة الإمارات تدين وتستنكر بشدة اقتحام السلطات الإسرائيلية للمسجد الأقصى المبارك، مؤكدا ضرورة تحمُل السلطات الإسرائيلية لمسؤوليتها وفق قواعد القانون الدولي لتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين وحقهم في ممارسة الشعائر الدينية، وكذلك وقف أي ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى المبارك.

تونس

أدانت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، اليوم السبت، بشدة اقتحام قوات الاحتلال لباحات المسجد الأقصى ومهاجمتها للمصلين الفلسطينيين العزل.

وجددت تونس دعوتها للمجتمع الدولي للتسريع بتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني الأبي ضد مثل هذه الممارسات الممنهجة والانتهاكات المتواصلة والخطوات التصعيدية الخطيرة.

لبنان

قالت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان، صدر اليوم السبت، إن الهجمة الإسرائيلية التي يتعرض لها الفلسطينيون في مدينة القدس المحتلة، حيث يعمل المستوطنون على تهجير أبناء حي الشيخ جراح تحت مرأى العالم بأسره، سلوك لا يختلف عن ممارسات التطهير العرقي.

كما أدانت بأشد التعابير اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى، والاعتداء الهمجي والوحشي على المصلين الأبرياء بالقنابل الصوتية، والغاز، والرصاص المطاطي، في انتهاك صارخ وسافر لحقوق الإنسان والقوانين والمواثيق الدولية.

جامعة الدول العربية

أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأشد العبارات ما أقدمت عليه قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة، من اقتحام باحة المسجد الأقصى واستهداف الفلسطينيين العُزل بقنابل الصوت والغاز والرصاص المطاطي، مُشدداً على أن الهجوم يستفز مشاعر المسلمين حول العالم، ويعكس سياسة إسرائيلية متعمدة في تصعيد الموقف.

وحذر أبو الغيط - في بيان - من مغبة إشعال الموقف، مؤكداً أن التصعيد الإسرائيلي يأتي في أعقاب سلسلة من الاستفزازات والتصرفات غير المسئولة ضد أبناء الشعب الفلسطيني خلال الفترة الماضية، بما يستوجب تحركاً دولياً عاجلاً لوقف هذه الاعتداءات التي قد تتسبب في تفجير الموقف في الأراضي المحتلة.

البرلمان العربي

أعرب البرلمان العربي عن إدانته واستنكاره الشديدين حيال ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى المبارك، والاعتداء على المصلين الآمنين، واقتحام منازل أهالي حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة، وتهجير سكانها قسرا.

وأكد البرلمان العربي، في بيان، اليوم السبت، على رفضه القاطع لاستمرار ممارسات سلطات الاحتلال التي تعد انتهاكا صارخا لمقررات الشرعية الدولية والقانون الدولي الإنساني، محذرا من مغبة التصعيد الذي يدفع بتقويض فرص استئناف عملية السلام لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

مجلس التعاون الخليجي

أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، استمرار السلطات الإسرائيلية في بناء المستوطنات والتهجير وإخلاء حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأعرب الدكتور الحجرف - في بيان أوردته وكالك الأنباء السعودية - اليوم الجمعة، عن خطورة ما تقوم به إسرائيل في الاستمرار في مخالفة مبادئ القانون الدولي والجهود الدولية التي لا تزال تشكل عقبة كبيرة أمام أحياء السلام في منطقة الشرق الأوسط للوصل إلى حل نهائي للصراع الدائر فيها، مطالبا المجتمع الدولي بالضغط على السلطات الإسرائيلية للحد من بناء مستوطنات جديدة والتهجير القسري للشعب الفلسطيني.

الرئاسية لشؤون الكنائس

أدانت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين، اعتداء القوات الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك، واقتحام باحاته والاعتداء على المصلين الآمنين فيه.

وطالبت اللجنة، في بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية، اليوم الجمعة، الكنائس في العالم، استنكار هذه الجريمة المستمرة بحق الأقصى والمصلين فيه، والتحرك العاجل لوقف انتهاك إسرائيل الصارخ للقوانين الدولية والإنسانية، واستهتارها بكافة القيم التي دعت إليها الأعراف الدينية.

البحرين

أعربت وزارة خارجية البحرين، عن استنكار المملكة الشديد لاعتداء القوات الإسرائيلية على المصلين في المسجد الأقصى، وتدعو الحكومة الإسرائيلية إلى وقف هذه الاستفزازات المرفوضة ضد أبناء القدس، والعمل على منع قواتها من التعرض للمصلين في هذا الشهر الفضيل.

كما أدانت الوزارة، الخطط الإسرائيلية لإخلاء منازل مواطني القدس وفرض السيادة الإسرائيلية عليها، باعتبارها مخالفة لقرارات الشرعية الدولية، وتقوض فرص إحياء عملية السلام لتحقيق أمن واستقرار المنطقة.

مقتدى الصدر

أدان زعيم تيار الصدر بالعراق، مقتدى الصدر، الاعتداءات الإسرائيلية في القدس أمس الجمعة، واقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي ساحات المسجد الأقصى، واستهداف أبناء الشعب الفلسطيني بقنابل الصوت والغاز والرصاص المطاطي، مشددا على ضرورة أن تكون القدس لكل الأديان.

وقال مقتدى الصدر، في تغريدة له على صفحته الرسمية على موقع «تويتر»، اليوم السبت: «مرة أخرى تتمادى (إسرائيل)، وبغطاء دولي ضد الفلسطينيين والقدس الشريف. القدس الذي يجب أن يكون لكل الأديان لا إلى ثلة إجرامية لا تعرف معنى القدسية ولا معنى الدين والعقيدة، منصبة نفسها حارسة للقدس بلا حجة ولا مؤهل. وكل هذه الاعتداءات وسط سكوت مطبق من أغلب القادة العرب والمسلمين، وكأن القدس إسرائيلية بيد أن القدس لأهلها».

العراق

أدانت الحكومة العراقيّة اقتحام قوّات الاحتلال الإسرائيليّ للمسجد الأقصى، وممارسة أعمال الترويع وبثِّ الذُعرِ بين صفوف المصلّينَ الفلسطينيين، مجددة موقف العراق الثابت والمبدئي من القضيّة الفلسطينية، التي كانت ولاتزال قضيةٌ محوريّة.

وأكدت الحكومة، في بيان لوزارة الخارجية العراقية أوردته على صفحتها الرسمية بموقع «تويتر» على تضامن حكومة وشعب العراق مع أبناء القدس الشريف، مطالبة بوقفِ الهجمات العدائيّة على الآمنين.

إيران

أدانت إيران بشدة الاعتداءات التي وصفتها بـ«الوحشية والفظيعة» لإسرائيل في المسجد الأقصى، خلال الجمعة الأخيرة من شهر رمضان ويوم القدس العالمي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في بيان السبت: «جرائم الحرب لإسرائيل هذه أثبتت مرة أخرى للعالم الطبيعة الإجرامية للكيان الصهيوني غير الشرعي، وضرورة التحرك الدولي العاجل لوقف انتهاك أبسط مبادئ القانون الدولي الإنساني».

باكستان

أدانت وزارة الخارجية الباكستانية بشدة اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على المصلين الأبرياء في المسجد الأقصى، مكررة دعمها الثابت للقضية الفلسطينية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية زاهد حفيظ، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اليوم السبت: «نصلي من أجل الشفاء العاجل للمصابين، ونكرر دعمنا الثابت للقضية الفلسطينية، ونحث المجتمع الدولي على اتخاذ إجراءات فورية لحماية الشعب الفلسطيني».

أيرلندا

أعرب وزير الخارجية الأيرلندي سيمون كوفيني، عن قلقه من العنف في القدس الشرقية والتهديد بإخلاء الفلسطينيين في حي «الشيخ جراح»، مشددًا على أهمية وقف عمليات الإخلاء والهدم.

وحث كوفيني، في تغريدة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اليوم السبت، إسرائيل على التراجع عن قرارها بشأن البناء في «هار حوما» أراضي جبل أبو غنيم جنوب مدينة القدس، مؤكدًا أن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي وتقوض آفاق السلام.

الولايات المتحدة الأمريكية

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن بلادها تشعر بقلق بالغ إزاء المواجهات الجارية في القدس، بما في ذلك المواجهات في الحرم الشريف، والشيخ جراح، والتي أسفرت عن سقوط عشرات الجرحى.

وأضافت الخارجية الأمريكية في بيان صحفي، أن «إراقة الدماء هي أمر مقلق للغاية، لا سيما في الأيام الأخيرة من رمضان»، داعية المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين إلى التحرك العاجل لتهدئة التوتر.

الاتحاد الأوروبي

شدد الاتحاد الأوروبي على ضرورة خفض التصعيد القائم في مدينة القدس، مشيرا إلى ضرورة ملاحقة المسؤولين عن استخدام العنف والتحريض من جميع الأطراف.

وأعرب المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو في بيان أصدره اليوم السبت عن قلقه إزاء تصعيد التوترات ووتيرة العنف بشكل خطير في الأيام الأخيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة في القدس الشرقية التي شهدت الليلة الماضية مواجهات في الحرم الشريف، مضيفا: «العنف والتحريض غير مقبولين، وينبغي ملاحقة المسؤولين عنهما من جميع الأطراف».

تركيا

أدانت وزارة الخارجية التركية، الاعتداءات التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية على المصلين بالمسجد الأقصى، وتسببت في إصابة الكثير منهم، مؤكدة أن أنقرة ستواصل دعمها للقضية الفلسطينية العادلة.

وشددت على أن إسرائيل استهدفت حرية العبادة للشعب الفلسطيني ومكانة الحرم الشريف بالمسجد الأقصى طيلة شهر رمضان، ودعت الحكومة الإسرائيلية إلى التخلي فورا عن موقفها العدواني والاستفزازي الذي تسبب في تلك الأحداث.

إدانات عربية ودولية لاقتحام الاحتلال الإسرائيلي الأقصى والاعتداء على المصلين

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.698615.7986
يورو​ 17.179017.2947
جنيه إسترلينى​ 19.461619.5808
فرنك سويسرى​ 16.256216.3614
100 ين يابانى​ 14.599314.6936
ريال سعودى​ 4.16854.1973
دينار كويتى​ 50.107350.5232
درهم اماراتى​ 4.27354.3015
اليوان الصينى​ 2.21032.2272

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 781 إلى 785
عيار 22 716 إلى 720
عيار 21 683 إلى 687
عيار 18 585 إلى 589
الاونصة 24,276 إلى 24,418
الجنيه الذهب 5,464 إلى 5,496
الكيلو 780,571 إلى 785,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
CIB
الاهلي