خط أحمر
الجمعة، 19 أبريل 2024 07:42 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

اقتصاد

«المغربي»: ارتفاع الاحتياطي يعكس مدى الثقة في عودة النشاط الاقتصادي

خط أحمر

أكد عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، أن ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي مؤشر جيد للغاية على الثقة مع عودة النشاط الاقتصادي من جديد، ويعكس التفاؤل القوي للمؤسسات الدولية بأحد الاقتصادات القليلة التي ستحقق نموًا كبيرًا بالمقارنة بباقي الاقتصاديات، التي تكاد تنكمش حاليًا بسبب وباء كورونا.

وأكد "المغربي"، أن العودة القوية للمستثمرين الأجانب للسوق المصرية، مع عودة السياحة وانخفاض الواردات، بجانب بدء تسلم شرائح قرض صندوق النقد الدولي، سيعزّز من استمرار ارتفاع الاحتياطيات بشكل خاص، ومعدلات النمو الاقتصادي بشكل عام خلال الفترة المقبلة.

وأعلن البنك المركزي المصري اليوم ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي لمصر بواقع 2.2 مليار دولار في يونيو الماضي، مسجلاً 38.2 مليار دولار، معوضًا انخفاضه بواقع مليار دولار في مايو السابق عليه.

وذكر بنك الاستثمار "بلتون فاينانشيال القابضة"، أحد أكبر بنوك الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي سيؤدي لارتفاع معدل تغطية الواردات إلى 6.9 شهرًا من 6.5 أشهر في مايو 2020.

وأشار إلى أن هذه الزيادة تأتي نتيجة لإصدار مصر سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار في أواخر مايو الماضي، مما ساعد في تغطية الطلب على العملة الأجنبية لواردات السلع الأساسية، ويسمح بزيادات إضافية للاحتياطيات.

عاكف المغربي رئيس بنك مصر احتياطي النقد الأجنبي النشاط الاقتصادي خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر