خط أحمر
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 12:23 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

اقتصاد

هشام عكاشة: نجاح طرح السندات المصرية عالميا شهادة ثقة في مقومات الاقتصاد

خط أحمر

قال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري: إن نجاح مصر الكبير في طرح السندات الدولية اليوم يعكس ثقة المؤسسات الدولية في مقومات الاقتصاد المصري، وحرفية إدارته من الحكومة والبنك المركزي المصري، قائلا: "مصر سوق كبيرة، وتمتلك مقومات كبيرة".

ولفت رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن مصر تخطت العديد من الأزمات بنجاح منذ الأزمة العالمية، ومرورا بأزمة الأسواق الناشئة، لذا فإن الاستثمارات الأجنبية تنظر إليها على أنها ملاذ آمن، فمصر سوق كبيرة بها تعداد سكاني كبير، ومرّت بإصلاح اقتصادي قوي، وهو ما يشير إلى توقعات المستقبلية المستقرة بشأن الاقتصاد.

وتابع أن اتفاق مصر الأخير مع صندوق النقد الدولي كان بمثابة شهادة ثقة جديدة في الاقتصاد المصري، وأن ما نمر به حاليا ما هو إلا مسألة وقتية يمر بها العالم نتيجة وباء عالمي أثّر على كافة الاقتصادات، لكن هناك قناعة عالمية بشأن مقومات الاقتصاد المصري، وهو ما اتضح من الإقبال على الآجال الطويلة في السندات المصرية؛ نتيجة النجاح الكبير فى برنامج الإصلاح الاقتصادي، والذي أتى بثماره الإيجابية.

وأشار إلى أن مصر طرحت إصدارا من السندات الدولية بآجال مختلفة، حيث بلغ العائد على السندات مدتها 4 سنوات 5.750 في المائة والسندات لمدة 12 سنة بعائد 7.625 في المائة وسندات الـ 30 عاما بعائد 8.875 في المائة.

وأكد أنه لأول مرة تشهد عملية إصدار السندات السيادية لمصر تغطية بهذا الحجم في وقت وجيز مقارنة بالطروحات السابقة، ما يعكس الاهتمام الكبير من مجتمع الاستثمار الدولي بالاقتصاد المصري.

ولفت إلى أن عملية الطرح في المجمل حققت نجاحا كبيرا خاصة في ظل الظروف العالمية التي انخفضت فيها تدفقات رؤوس الأموال العالمية؛ نتيجة المخاوف المتزايدة من انتشار فيروس كورونا.

هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري أخبار البنوك خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر