خط أحمر
السبت، 20 أبريل 2024 01:27 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

اقتصاد

عز العرب: التجاري الدولي يمتلك خطط طموحة للتوسع خارج مصر بعد كورونا

خط أحمر

قال هشام عز العرب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي CIB في حواره مع وكالة بلومبرج، أن البنك يتبع نهجاً أن يقوم بالإستعداد للمخاطر المحتملة التي تزال غير معروفة، وليست المخاطر المعروفة، وأن هذا يمثل تحدياً.

وأوضح عن عدم وجود أي نية لتخفيض عدد القوة العاملة بالبنك نظراً للظروف الحالية، وأشار أن البنك لا ينظر للأشياء لعام 2020 أو 2021، بينما ينظر للخطط المستقبلية، وبالتأكيد على مدى الخمس سنوات المقبلة سوف يكون هناك زيادة في عدد القوة العاملة بالبنك.

كما أضاف؛ أن البنك يقوم في الوقت الحالي بخفض عدد الموظفين داخل المبنى، وتابع؛ "قمنا بتفعيل خطة العمل من المنزل، وأنها عملت بشكل جيد للغاية".

وأشار عز العرب، أن البنك قام بإطلاق "مشروع التحول" قبل بضعة أسابيع، للنظر في الأعمال التي يمكن الاستمرار فيها من المنزل .

وأضاف إنه من الصعب الحديث عن توزيعات أرباح في الوقت الحالي، مع توجه البنوك لضخ السيولة في دعم الاقتصاد المحلي، لمواجهة تبعات الأزمة.

وتابع عز العرب أن البنك ضاعف المخصصات تحسباً لزيادة نسبة القروض غير المنتظمة، لافتا إلى أن البنك لديه من السيولة أكثر من الحد القانوني الملزم من البنك المركزي، مما يمكنه من مواجهة أية أزمات ويخلق له قاعدة قوية في مواجهة الآثار المترتبة على تبعات أزمة انتشار فيروس كورونا، مشيراً إلى أنه لا توجد استخدامات حالية للسيولة المتاحة في البنك لحين العودة لخطط البنك التوسعية.

وأشار أن في مصر يتم توزيع الأرباح سنوياً، لذلك "لا يزال لدينا وقت كاف من الآن وحتى الربع الأول من العام المقبل عندما يكون الوضع أكثر وضوحاً".

وتطرق عز العرب إلى استحواذ مصرفه على بنك مايفير الكيني مقابل 35 مليون دولار، مؤكداً على أن هناك خطط لمزيد من الاستحواذات إلا أنها متوقفة حالياً لحين اتمام دمج الصفقة الأخيرة لعمليات CIB، إلا أن أزمة كورونا تسببت في تأخير دمج عمليات «مايفير» الكيني.

وأوضح عز العرب، أنه لا يوجد أي تغيير في خطط البنك للتوسع في الخارج، وأشار أن القارة الإفريقية قارة غنية، وأن هناك الكثير من الفرص للتعاون مع البلدان الأخرى؛ إما من خلال مكتب تمثيلي أو عملية مثل عملية الاستحواذ على بنك مايفير الكيني.

وكالة بلومبرج هشام عز العرب مايفير البنك التجاري الدولي CIB خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر