خط أحمر
الخميس، 28 مارس 2024 11:30 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

خارجي

عصابات ”النيغرز” تهاجم ”عمارة الذهب” في الخرطوم تحت جناح ”كورونا”

خط أحمر

تسود لدى سكان العاصمة السودانية الخرطوم هذه الأيام مخاوف حقيقية من عودة نشاط هجمات عصابات "النيغرز"، التي ظلت تمثل هاجساً أمنياً للمواطنين والسلطات حتى وقت قريب، وترتكب جرائم النهب الجماعي والترويع، خصوصاً في أعقاب إخلاء السجون من محكومي ومداني الحق العام فى قضايا جنائية بسبب فيروس كورونا، وفي إطار الإجراءات والاحترازات الحكومية لمجابهة الوباء، الذي اجتاح وأرعب العالم، مما فرض على السلطات السودانية تخفيف الازدحام في السجون. ومصدر المخاوف هو أن أفراد عصابات "النيغرز" الشهيرة يشكلون جزءاً مقدراً من المفرج عنهم، وقد يعاودون نشاطهم الإجرامي من جديد.

نذر العودة

وتعززت تلك المخاوف بوقوع هجوم جماعي بالسلاح الأبيض، عشية الإفراج عن السجناء، على المجمع الأشهر لبيع الذهب الخام والمشغول بقلب الخرطوم والمعروف بـ "عمارة الذهب"، الأمر الذي أثار الرعب، وزعزع استقرار المنطقة، وأدى إلى إغلاق السوق بالكامل، وتطويقه من قبل قوات الشرطة.

وقال شهود عيان، إن أكثر من 30 شخصاً يحملون السلاح الأبيض من سواطير وسكاكين، هاجموا السوق والمحلات بأسلوب وتكتيك عصابات "النيغرز" نفسهما. وناشدوا قوات الشرطة تأمين السوق، ووضع حد لتلك العصابات، التي توقفت عملياتها منذ فترة ليست بالقصيرة.

وفي هذا السياق، قال مصدر أمني لـ "اندبندنت عربية" إن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة السودانية، تفادياً لتفشي كورونا، هي التي عجلت بقرار إخلاء السجون، والإفراج عن سجناء الحق العام، البالغ عددهم 4217 سجيناً في ولاية الخرطوم، بينما تجري الترتيبات للإفراج عن نزلاء السجون في الولايات الأخرى.

وعزا الخطورة والمخاوف إلى أن عدداً من الذين شملهم الإفراج محكومون في قضايا جنائية، ويشكلون خليطاً من معتادي السرقة والإجرام والنهب، وبينهم الكثير من الأعضاء التنظيمات، وأشهرها وأكثرها ترويعاً وشهرة عصابات "النيغرز".

الحذر الواجب

ووصف المصدر تلك العصابات، بأنها تتشكل من يافعين ومراهقين، وتتورط في أعمال قتل ونهب وتخريب واضطرابات أمنية، وهي عصابات منظمة وعنيفة تستخدم كل أنواع الأسلحة، وتخصصت في السطو والنهب المسلح، وارتكبت العديد من جرائم القتل الوحشية، وغالباً ما تتحرك في مجموعات تحمل أسلحة بيضاء، كالسواطير والسكاكين، وأحياناً الأسلحة النارية. وعادة ما يستخدم عناصرها الشعر الملون والمستعار، ويرتدون سلاسل كبيرة وطويلة تتدلى حتى البطن.

ودعا قوات الشرطة إلى عدم التعويل على التعهدات التي وقعها المفرج عنهم، ومواصلة عملياتها في رصد وملاحقة أفراد تلك العصابات، لأن غياب الحزم وشعورهم بالأمان سيشجعهم على العودة إلى ارتكاب المزيد من الجرائم. وطالب بوضع خطة شاملة تقوم على دوريات متنوعة وتوزيعها داخل الأحياء والأسواق، وفق نظم الدوريات المعلومة، مع تفعيل دور المباحث في تعقبهم.

تعهدات وشروط

وأوضحت عائشة موسى، عضو مجلس السيادة، أن الإفراج عن سجناء الحق العام جاء بناء على العفو العام الصادر عن مجلس السيادة، ويمثل صفحة جديدة، وفرصة طيبة للمفرج عنهم لبدء حياة جديدة نظيفة، بعيداً عن الماضي والسلوك الإجرامي، وطالبتهم بعدم الإخلال بشروط الإفراج، المنصوص عليها في المادتين 209 و208 من قانون الإجراءات الجنائية، التي تقضي بإعادة سجنهم في حالة تجاوزها. وشددت على ضرورة التزام المفرج عنهم بالتعهدات والإقرارات التي وقعوها مع السلطات.

وبحسب الدكتورة تيسير عبدالرحيم، الأمينة العامة لمنظمة التكافل للبر والإحسان، المتابعة لإجراءات وخطوات الإفراج عن السجناء، فإن القرار قد ألزمهم بالخضوع لفحص كورونا الطبي مسبقاً، والتوقيع على تعهدات بعدم العودة إلى عالم الجريمة مرة أخرى، مع تدوين البيانات الكاملة عن أماكن سكنهم وأرقام هواتفهم وبصماتهم ومرجعياتهم.

تهديد أمني

أقرّت دائرة الجنايات بشرطة ولاية الخرطوم في العام الماضي بتحول ظاهرة عصابات "النيغرز" إلى تهديد أمني خطير في العاصمة، مما حدا بها إلى تنفيذ أكبر الحملات عليها، وتمت مهاجمة أفرادها داخل حديقة أم درمان الكبرى، إبان عيد الأضحى الماضي، أثناء مهاجمتهم زوار الحديقة والاعتداء على المحتفلين وسرقة مقتنياتهم.

وأكدت الدائرة قدرتها على التصدي لتلك العصابات، وكشفت عن خطة أجازها المجلس السيادي مؤخراً، تهدف لجمع الأسلحة البيضاء والنارية، وهي خطة مستمرة التنفيذ عبر الحملات اليومية، وتشمل الأسواق والمواقف، وتهدف إلى بسط الأمن.

تطور نوعي

ويرى القانوني مجاهد عثمان، أن عصابات المتفلتين، هي عبارة عن مجموعة أشخاص يجمع بين أفرادها غضب وحقد على المجتمع، بسبب حالة الفقر أو الإهمال أو التهميش الذي يعانون منه، بالإضافة إلى انفتاح الخرطوم على هجرة الوافدين، وتمركزهم في أطرافها، خصوصاً في مناطق جنوب الخرطوم والحاج يوسف ودار السلام وسوبا ومايو والسامراب والأزهري وغيرها من المناطق التي شهدت نشاطاً مكثفاً وجرائم متكررة.

بالخرطوم.

وأشار عثمان إلى أن العقوبات المنصوص عليها في القانون الجنائي السوداني ليست كافية للردع، ولم تتضمن نصوصاً صريحة وواضحة، تخص جريمة التفلت والمتفلتين، ولم تحدد العقوبات التي يجب أن تصدرها المحاكم في مواجهتهم، مما يجعل محاكماتهم تتم بموجب مواد قانونية تتعلق بالإزعاج العام، وهي عقوبات أقصاها السجن شهرين، ليعودوا بعدها إلى مزاولة عملهم مجدداً في ترويع للمواطنين ونهب وسلب ممتلكاتهم.

الاستغلال السياسي

وفي أعقاب الإطاحة بالحكومة السابقة، وتمرد قوات العمليات بجهاز الأمن والاستخبارات السابق، اتهمت أطراف في الحكومة الانتقالية الحالية الجهاز بأنه يحتضن ويرعى تلك العصابات، ويعمل على رفع قدراتها التنظيمية من أجل توظيفها في العديد من أعماله ومهامه. كما أتهم الجهاز سابقاً، باستغلال تلك العصابات لغرض تحويل مسار التظاهرات السلمية إلى أعمال شغب ونهب، بما يبرر استخدام القوة ضد المتظاهرين، حيث كان الظهور الأول والأخطر لعصابات "النيغرز" في عام 2013، متزامناً مع الاحتجاجات الشعبية على نظام عمر البشير آنذاك، واتهمت المعارضة وقتها جهاز الأمن السابق باستخدام "النيغرز" لإضرام النيران في محطات الوقود، والاعتداء على المواطنين، ما أدى إلى بث الرعب وانحسار موجة الاحتجاجات، خوفاً من الانفلات الأمني الشامل.

كما أن جهاز الأمن قد أصدر في تلك الفترة، توجيهات حظر بموجبها نشر أخبار "النيغرز" للتعتيم على الانفلات الأمني في قلب العاصمة، وكان يتم تقديم كل من يستخدم تلك المفردة في وسائل الإعلام إلى المحاكمة، تحت طائلة نشر الأخبار الكاذبة.

ويحفظ التاريخ أنه في عام 2013، نفّذت سلطات سجن "كوبر" في بحري أحكاماً بالإعدام شنقاً لخمسة متهمين من عناصر تلك العصابات، بعد أن ثبت للمحكمة ارتكابهم جريمة نهب وقتل أحد المواطنين، بينما كان في طريقه من عمله إلى المنزل، ليقع في كمين "النيغرز"، وقد اعتدوا عليه بالسواطير ونهبوا هاتفه وتخلصوا من جثته في مقبرة بمنطقة قريبة من موقع الحادث.

السودان عصابة النيغرز فيروس كورونا عمر البشير خط أحمر

أسعار العملات

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 30.8414 30.9386
يورو 33.4352 33.5529
جنيه إسترلينى 38.1940 38.3236
فرنك سويسرى 34.6611 34.7859
100 ين يابانى 20.3856 20.4539
ريال سعودى 8.2235 8.2498
دينار كويتى 99.9204 100.3391
درهم اماراتى 8.3961 8.4239
اليوان الصينى 4.2536 4.2682

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,097 شراء 3,109
عيار 22 بيع 2,839 شراء 2,850
عيار 21 بيع 2,710 شراء 2,720
عيار 18 بيع 2,323 شراء 2,331
الاونصة بيع 96,321 شراء 96,677
الجنيه الذهب بيع 21,680 شراء 21,760
الكيلو بيع 3,097,143 شراء 3,108,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
بنك القاهرة
بنك مصر