خط أحمر
الخميس، 18 أبريل 2024 10:16 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

دنيا ودين

هذه الصلاة تغفر لك جميع ذنوبك القديمة والحديثة

خط أحمر

كشفت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية عن حكم صلاة التسابيح وكيفية أدائها، وذلك عبر الصفحة الرسمية للمجمع بموقع التواصل الاجتماعي بموقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك ".

وقالت " لجنة الفتوى " إن جمهور الفقهاء يرون استحباب صلاة التسابيح لكثرة الروايات الواردة فيها؛ فهي تغفر جميع الذنوب حتى لو أدائها الإنسان مرة واحدة في عمره.

وتابعت لجنة الفتوى أن كيفية صلاتها وفضلها وردت في حديث النبي - صلى الله عليه وسلم- وهو أن رسول الله قال للعباس بن عبد المطلب: يا عباس يا عماه ألا أعطيك ألا أحبوك ألا أفعل بك عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله وآخره قديمه وحديثه خطأه وعمده صغيره وكبيره سره وعلانيته أن تصلي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة قلت وأنت قائم سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة..

وأكملت الحديث: ثم تركع فتقول وأنت راكع عشرا ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا ثم تسجد فتقولها عشرا ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا ثم تسجد فتقولها عشرا ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا فذلك خمسة وسبعون في كل ركعة تفعل في أربع ركعات إن استطعت أن تصليها في كل يوم فافعل فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة فإن لم تفعل ففي عمرك مرة.

من جانبه، أكد الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، أن صلاة التسابيح من مكفرات الذنوب والمعاصي، التي أرشدنا إليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم- وجمهور العلماء يرى أن صلاة التسابيح من الصلوات المستحبة، وينبغي للمسلم ألا يترك العام يمضي إلا ويؤدي صلاة التسابيح.

وأفاد «شلبي» في إجابته عن سؤال: «ما كيفية صلاة التسابيح ؟»، أنه وورد في حديث صحيح أن صلاة التسابيح مكفرة للذنوب، مفرجة للكروب، ميسرة للعسير، يقضى الله تعالى بها الحاجات، ويؤمن الروعات ويستر العورات.

صلاة تغفر لك جميع ذنوبك الازهر الشريف الافتاء خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر