خط أحمر
الجمعة، 26 أبريل 2024 11:55 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

خارجي

رئيس الوزراء الفلسطيني: ”خطة ترامب” تضرب بعرض الحائط القانون الدولي

خط أحمر

قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، إن "خطة ترامب" لا تشكل الحد الأدنى من العدالة والحقوق لشعبنا الفلسطيني، ولا تتضمن المعنى الحقيقي للسيادة الفلسطينية والحرية على المعابر، وتضرب بعرض الحائط أسس القانون الدولي.

جاء ذلك خلال أعمال قمة الاتحاد الأفريقي الـ33، التي انطلقت اليوم الأحد، تحت شعار "إسكات البنادق لتهيئة الظروف لتنمية أفريقيا"، وأضاف، أن فلسطين تلتزم بالحل السياسي على أساس المرجعيات الدولية، ولكن هذه الخطة تريد شرعنة الأمر الواقع، وإلغاء تسمية هذا الوضع باسمه الحقيقي الاحتلال العسكري، المخالف للقوانين والمرجعيات الدولية.

ودعا اشتية، الدول الأفريقية إلى تأكيد رفضها لهذه الخطة، الهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية، وضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام، معربا عن أمله باستمرار التعاون الافريقي لقضايا التنمية.

وأشار إلى أن تجارب المفاوضات بشكلها الحالي قد عجزت عن الوصول إلى حل يفضي لقيام دولة فلسطينية، وإعادة التفكير في الآليات المتبعة، مشددا على أن فلسطين تريد سلاما جدّيا لا إملاءات.

وقال، إن انعقاد القمة تحت شعار "إسكات البنادق لتهيئة الظروف لتنمية افريقيا" حيوي، ويتعدى حدود إفريقيا لمناطق أخرى في العالم لا سيما فلسطين، التي تسعى إلى اسكات بنادق الاحتلال صوب شعبنا الفلسطيني.

وأضاف، أن إسكات البنادق ومحاربة الإرهاب يحتاج إلى تطبيق القانون الدولي، ونعول كثيرا على استمرار دعم الدول الافريقية للحقوق، لا سيما الحق الفلسطيني في وطنه.

وتابع، نثمن مواقف دولكم واتحادكم وتعاونكم مع فلسطين خلال ترؤسها مجموعة (77+الصين)، ما كان له الأثر في تحقيق الإنجازات، مشيرا إلى أن فلسطين تتطلع إلى استمرار العلاقات الإيجابية مع أفريقيا.

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية خطة ترامب فلسطين خط احمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر