خط أحمر
الخميس، 2 مايو 2024 12:14 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

تحقيقات

ننشر أبرز بنود المسودة المبدئية لاتفاق وقف إطلاق النار في طرابلس

الشراج-خليفة حفتر
الشراج-خليفة حفتر

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الاثنين، إن المسودة المبدئية للاتفاق وقف إطلاق النار بين الأطراف الليبية والذى تم اقتراحها بمفاوضات موسكو تم توقيعها من أحد أطراف النزاع لكن المشير خليفة حفتر طلب وقتا للرد.

هذا وكشفت مصادر عن تسريبات جديدة للمسودة المبدئية للاتفاق على وقف إطلاق النار في موسكو بين الأطراف الليبية.

وتضمنت التسريبات التأكيد على وحدة ليبيا وعدم وجود حل عسكري للأزمة الليبية والتأكيد على مكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر، كما شمل الاتفاق ما يلي:

-التأكيد على وقف إطلاق النار الذي بدأ الساعة صفر من يوم الأحد 12 يناير.

– تلتزم الأطراف بوقف إطلاق النار دون شروط مسبقة.

– تحديد نقاط التماس بين القوات المتحاربة التي من شأنها استدامة وقف إطلاق النار مدعومة بالإجراءات اللازمة لاستقرار الوضع على الأرض و عودة الحياة الطبيعية لطرابلس والمدن الأخرى وإنهاء الاعتداءات والتهدئة المتسقة على طول خطوط المواجهة.

– ضمان وصول كل المساعدات الإنسانية و توزيعها على المحتاجين.

– اختيار (5 + 5) كلجنة عسكرية من الطرفين كما جاء في مقترح بعثة الدعم الأممية للعمل على تحديد خطوط التماس بين قوات الطرفين، ومراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار وضمان استدامة وقف إطلاق النار.

– اختيار ممثلين للمشاركة في الجوانب الاقتصادية والسياسية والأمنية والحوار السياسي وفق ما جاء في برنامج بعثة الأمم المتحدة للدعم.

– تشكيل لجنة مهمتها وضع تصور للحوار ليبي – ليبي من خلال التفاوض كذلك أساليب عمل التسوية السياسية، والحلول للمشاكل الإنسانية، وإعادة الانتعاش للاقتصاد الليبي حيث تعقد المجموعات أول اجتماعاتها في موسكو.

سيرجي لافروف خليفة حفتر وقف إطلاق النار في ليبيا موسكو مكافحة الإرهاب خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر