خط أحمر
الجمعة، 19 أبريل 2024 12:42 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

اتصالات وتكنولوجيا

لماذا طور «تيك توك» «فلتر Deepfakes» لتزييف الفيديوهات سرًا؟.. إليك الإجابة

تيك توك
تيك توك

كشف تقرير جديد لموقع TechCrunch التقني، في الوقت الذى يواجه فيه التطبيق الصيني الشهير «تيك توك» العديد من الاتهامات من قبل الحكومة الأمريكية ومزاعم تهديد الأمن القومي، عما تطوره شركة ByteDance المالكة للتطبيق من ميزة للتزييف العميق Deepfakes للفيديوهات داخل التطبيق، حيث أوضح التقرير أنه تم التوصل إلى رمز برمجي في نسختي التطبيق العالمية «تيك توك» والصينية Douyin لميزة تزييف عميق مبنية على تبديل الوجه.

وبحسب التقرير، يتم سؤال المستخدم للقيام بعملية مسح لملامح الوجه ومن ثم تطبيق الصورة على الفيديوهات، ورغم أن الميزة قد يري البعض أنها طبيعية، خاصة أن التطبيق يعتبر ضمن فئة المنتجات الترفيهية للموسيقى، لكن على الجانب الأخر، فإن تقنيات التزييف العميق تثير القلق ومخاوف المنظمين حيث قامت العديد من الهيئات المسئولة عن حماية بيانات المستخدمين بوضع محددات لاستخدامها ومنعها في بعض الأحيان.

 وتتطلب عملية بناء هذه الفيديوهات معالجة لبيانات المستخدم البيومترية وبالتالي حفظ تلك البيانات لدى المنصة التي تواجه تهماً أمنية في الوقت الحالي وبعض الشكوك حول كيفية تعاملها مع أمان بيانات المستخدمين، لكن حتى الآن ليس من الواضح ما إذا كانت BaytDance ستطلق الميزة في تطبيق تيك توك أو Douyin اللذان بلغ عدد مرات تنزيلهما 1.5 مليار.

على الجانب الأخر، ردت شركة ByteDance المطورة للتطبيق، وقالت أن الميزة لا تعمل على كلا التطبيقين وأنها لا تملك أي نية لإطلاقها، وذلك قبل أن تؤكد للموقع أنها قامت بحذف الرمز البرمجي لتفادي أي مشكلة من هذا القبيل.

يذكر أن الجيش الجيش الأمريكي منع مؤخرا جنوده من استخدام تطبيق tik tok الذي وصفته الإدارة بأنه تهديد أمنى، وفقا لما نشرته شبكة سي إن إن الأمريكية.

وأنضم الجيش الأمريكي إلى القوات البحرية في منع استخدام التطبيق على الهواتف المملوكة للحكومة بعد تساؤلات من قبل المشرعين ومجتمع الاستخبارات بشأن التطبيق الصيني لتحديد ما ان كان يمثل تهديد للأمن القومي وامكانية استخدامه لجمع بيانات شخصية عن مستخدميه.

تطبيق تيك توك فلتر Deepfakes تزييف الفيديوهات خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر