خط أحمر
الجمعة، 26 أبريل 2024 04:57 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

تحقيقات

كيف بسط أردوغان نفوذه بالشرق الأوسط ؟

أردوغان
أردوغان


 

اعتبرت اليونان اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين تركيا وليبيا "غير قانوني"، ورغم الانتقاد الدولي الواسع، والتحذيرات المتكررة أعلن الرئيس التركى أردوغان دخول اتفاقية تعيين الحدود البحرية حيز التنفيذ.

موقع "اوبينيون انترناسيونال" سلط الضوء على تحركات أردوغان فى ليبيا، فمع بدء الجيش الوطني الليبي عملية لتطهير طرابلس من الميشليشيات واستعادة وحدة البلاد، كان الرئيس التركي يدعم الميليشيات التي تقاتل ضد الجيش الليبي في طرابلس ومصراتة.

ورغم الحظر المفروض على الأسلحة في ليبيا، سلمت أنقرة مدرعات وأسلحة وطائرات بدون طيار للميليشيات الإرهابية التي تدين بالولاء لأردوغان، كما أن الضباط الأتراك كانوا موجودين في ليبيا واعتقل بعضهم من قبل الجيش الليبي وسلموا إلى بلادهم، حيث يرغب أردوغان في أن تبقى طرابلس غارقة في الفوضى.

ويوضح التقرير أن تركيا تقحم نفسها في الصراع الليبي للتمكن من إنقاذ آخر ما تبقى من تنظيم الإخوان في ليبيا، خاصة في ظل تقدم الجيش الليبي وسيطرته على مساحات واسعة من البلاد وطرد عدد كبير من الميليشيات الموالية للأتراك.

وأشار إلى أن طرابلس بسبب التدخل التركي أصبحت معقلا للإسلاميين المتطرفين والميليشيات المسلحة، في وقت يدعى فيه أردوغان تسخير جهوده لمحاربة الإرهاب، لكن مثلما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت سابق فإن أردوغان "يلعب لعبة مزدوجة".

ففي سوريا، كأن أردوغان يدعم تنظيم داعش أملا في تحقيق خطته للإطاحة بالرئيس بشار الأسد والتخلص من الأكراد الذين يعتبرهم تهديدا لحكمه. وفي ليبيا يدعم الرئيس التركي ميليشياته بالمعدات والأسلحة بل يرسل ضباطه إلى هناك ونجح في تكوين ثكنات عسكرية

وأكد التقرير أن أردوغان وبعدما تمكن من خلق الفوضى في سوريا وبسط نفوذه في منطقة واسعة من هذا البلد خاصة بعد العدوان الأخير على شمال سوريا الذي استهدف خلاله الأكراد، موضحا أنه يسعى لجر ليبيا إلى مزيد من الفوضى وتكرار هذا السيناريو هناك.

 

أردوغان فايز السراج ليبيا إيمانويل ماكرون حفتر خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر