خط أحمر
الجمعة، 19 أبريل 2024 02:18 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

تحقيقات

«رجل المصالحات والمهام الصعبة».. كل ما تريد معرفته عن «عمدة المحافظين»

اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية
اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية

«عمدة المحافظين» و«رجل المصالحات والمهام الصعبة».. هكذا اشتهر اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية؛ عبر مسيرته التي امتدت لعقود كـ«محافظ»، فكانت محطته الأولى محافظة قنا التي اشتهر فيها بـ«رجل المصالحات» إذ نجح في احتواء أكثر من 127 خصومة ثأرية، حتى كُللت رحلته كمحافظ القليوبية منذ أيام.

من أقصى الجنوب حتى الشمال، تربع «الهجان» على إحدى أكبر محافظات القاهرة الكبرى وذات الأهمية الجغرافية والاقتصادية والتاريخية، ليتولى مسئولية جديدة ومهمة ثقيلة!

في محافظة قنا؛ كسب حب القناويين بعدما تمكن من النهوض بالصحة والخدمات المقدمة للمواطنين، وعندما جاء إلى القليوبية، كان أول قرار له بأن يتم قطع المرافق عن المخالفين والبناء المخالف بالمحافظة، كما شدد على محاسبة المقصريين والوقوف لهم بالمرصاد.

«الهجان» لا يكل ولا يمل من الجولات الميدانية؛ فلم يمض على وجوده كمحافظ للقليوبية سوى 10 أيام فقط، واستطاع أن يصل إلى المواطنين بجولات لا تنقطع. فمنذ قدومه عقد اجتماعا برؤساء المراكز والمدن والأحياء لإعطاء التوجيهات ورسم سياسة العمل والإستراتيجية التي سيتم التعامل بها خلال الفترة القادمة، وأعطى توجيهات لرؤساء المراكز والمدن والأحياء، بضرورة التواصل مع المواطنين وعقد لقاءات جماهيرية بشكل أسبوعي لتلبية طلبات المواطنين والتواجد بالشارع لحل المشكلات على أرض الواقع، بالإضافة إلى متابعة المشروعات التي يجري تنفيذها بنطاق مدنهم لدفع الأعمال وتذليل أي عقبات تعترض أعمال التنفيذ.

كما كلف مسئولي الجهاز التنفيذي لمتابعة المبادرات الرئاسية في مجال الصحة (حملة 100 مليون صحة) كمبادرة فيروس سي والكشف عن صحة المرأة والكشف عن التلاميذ بالمدارس وغيرها وتوفير وتسخير كل إمكانيات المحافظة للقائمين على الحملة.

يسعى الهجان للنهوض بقطاع النظافة وإزالة الاشغالات وتراكمات القمامة بالشوارع ومراعاة المظهر الحضاري للشوارع، فضلا عن الاهتمام بالمعدات التي تعمل في تلك القطاعات والعمل علي صيانتها بشكل دوري وشراء معدات جديدة وإصلاح الأعطال فورا وتفعيل المشاركة المجتمعية للنهوض بذلك القطاع الهام وغيره من القطاعات مثل الغاز الطبيعي والطرق والمياه والصرف الصحي والكهرباء وإعادة الشيء لأصله والتقنين والتصالح مع الحرص الكامل على عدم إهدار المال العام.

وقام الهجان، بجولة مفاجئة بمدينة بنها، وذلك لاستطلاع أهم المشكلات التي تعاني منها المدينة ودراسة الملفات الشائكة التي يعاني منها المواطن القليوبي، بينما تفقد عدد من المشروعات الخدمية بأحياء غرب وشرق شبرا الخيمة، وقام بحل مشاكل الشباب في مدينة بنها، وتوفير لهم حديقة صقلية، لوضع عرباتهم فيها وذلك إيمانا منه بدور الشباب وأنهم هم المستقبل المشرق لمصر، وفي ذات السياق، أكد محافظ القليوبية، خلال اللقاء، على حسن التعامل مع المواطنين، مشددا على ضرورة إلتزام جميع المسئولين والعاملين بالانضباط وأداء واجبات عملهم بكل أمانة وضمير، لأنه سيتم محاسبة المقصرين وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب.

فمحافظ القليوبية الجديد هو من مواليد محافظة الجيزة في 13 يناير 1952، وحاصل على ليسانس حقوق ودبلوم علوم شرطية عام 1975 وأيضا بكالوريوس تجارة إدارة أعمال عام 1986، وعمل اللواء عبد الحميد الهجان فور تخرجه ضابطًا بمديرية أمن القاهرة من 1975 حتى 1982، ثم تولى أمين عام هيئة الرقابة الإدارية، وعين محافظا لقنا عام 2013، عقب ثورة 30 يونيو، خلفاً للمحافظ الأسبق صلاح عبد المجيد.

وحصل على جوائز وشهادات التقدير فى العمل بالرقابة الإدارية، ثم الحصول على 7 دورات تدريبية في الدورة الأساسية، الموازنات التخطيطية، الإجراءات الجنائية، دراسة الجدوى، المراجعة الإدارية، دورتين في اللغة الإنجليزية، وشارك في مأموريات رسمية بالخارج في 7 دول «تشيكوسلوفاكيا، الولايات المتحدة الأمريكية، فيتنام، الصين، هونج كونج، إيطاليا، وتايلاند».

اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية قنا عمدة المحافظين المحافظين الجدد خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر