خط أحمر
السبت، 20 أبريل 2024 04:44 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

فنون

خلال ملتقي ”الساحر” محمود عبدالعزيز

المجلس الأعلى للثقافة يكرم رموز فن المسرح من مصر والوطن العربى

ملتقي
ملتقي

كرم الدكتور هشام عزمى، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة،  كوكبة من رموز فن المسرح من مصر والوطن العربى والعالم، وجاء ذلك في إطار «حفل افتتاح الدورة الثانية لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي» الذى أقيم بقاعة «إيوارت» بالجامعة الأمريكية بميدان التحرير، بحضور مجموعة من الفنانين والمسرحيين العرب والأوروبيين، والذى يفتح أبوابه لاستضافة جلسات الملتقى خلال الفترة من: 20 إلى 26 من شهر أكتوبر الجارى، وتحمل اسم الفنان القدير "الساحر" محمود عبدالعزيز.

 

من ناحيته، قال الدكتور هشام عزمى، يسعدنى ويشرفنى أن أرحب بكم فى القاهرة الآسرة الساحرة، عاصمة الثقافة والفن والأدب فى الشرق، وحاضنة تراث مصر وحافظة تاريخها، ولتسمحوا لى بداية أن أنقل لحضراتكم تحيات وزيرة الثقافة، التى حالت ظروف سفرها دون تواجدها معنا الليلة، فى العام الماضى كانت انطلاقة هذا الملتقى المسرحى الواعد -ملتقى القاهرة الدولى للمسرح الجامعى- حين استضافت جامعة القاهرة العتيدة أعرق الجامعات المصرية والعربية نسخته الأولى تحت رعاية رئيس الجمهورية، وبدعم من وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة، وها نحن اليوم فى رحاب أقدم الجامعات الأجنبية فى مصر الجامعة الأمريكية فى القاهرة، التى تستضيف النسخة الثانية من الملتقى والتي تحمل اسم القدير «الساحر محمود عبد العزيز».

 

وتابع حديثه قائلًا، «كثيرة هى المقولات التى ارتبطت بفن المسرح، من بينها: «المسرح دنيا يتفرج فيه الأغلبية على الأقلية، والدنيا مسرح تتفرج فيه الأقلية على الأغلبية»، «أعطنى مسرحًا أعطيك شعبا عظيما»، كما يقول برنارد شو «لم أفهم بعد لم يرغب الإنسان بالتمثيل على خشبة المسرح بينما لديه العالم كله ليمثل فيه!»، ولعل منابع ما قبل المسرح ما نقل عن أرسطو أن لدى الإنسان منذ الطفولة غريزة التشخيص، ومن هذه الناحية يختلف الإنسان عن الكائنات الأخرى فى أنه أكثر قدرة على المحاكاة وأنه يتعلم عن طريق تشخيص الأشياء، وأردف مفسرًا إن الإنسان يملك غريزة التمثيل منذ الصغر، وأن المتعة واللذة التى يحصل عليها الإنسان هى تحول الحياة، من هنا ينبع المسرح من أصل الإنسان، من رغبته الفطرية فى التجسيد، من خياله الواسع الذى هو تجسيد لواقع يتخذ شكل مسرح كبير، وهنا تستدعى الذاكرة مقولة شكسبير الخالدة «الدنيا مسرح كبير . . وأن كل الرجال والنساء ماهم إلا لاعبون على هذا المسرح »، وهكذا أيها السادة احتل المسرح نقطة البداية، لا فى تحريك وتطوير الثقافة الشعبية فحسب بل إنه هو الشرارة التى تلهم الإنسان العطاء وتدفعه إلى الرقى الفكرى، ولذا استحق عن جدارة أن يلقب بأبى الفنون».

 

وأوضح الدكتور هشام عزمى، أن المسرح الجامعى فى أبسط تعريفاته؛ هو تلك الحركة الإبداعية المسرحية التى تقوم أساسًا فى إطار المؤسسة الجامعية، فى أى من فروعها أو كلياتها، أو معاهدها، وغالبا ما يكون الممثلون فيه طلبة الجامعة بطبيعة الحال، أو ضمن المنتسبين إليها.

وأشار إلى أن المسرح الجامعى بحكم طبيعته، يقف فى تلك المسافة التى تمتد ما بين مسرح المحترفين ومسرح الهواة، إذ يستطع دائمًا أن يمتلك العديد من الصفات التى يتمتع بها كل من الجانبين، بحيث يمكن للمدقق أن يجد الكثير من سمات المسارح الاحترافية تتجلى فيه، تمامًا فى الوقت الذى يمكن العثور على نبرات الهواة فيه، مما يمنح المسرح الجامعى خصوصيته، ويؤكد الدور المطلوب منه، ليس فقط على الصعيد الجامعى بل على كافة مستويات الحركة المسرحية واتجاهتها، وعلى الرغم من أن جل العروض المسرحية التى يقدمها المسرح الجامعى تتكىء على نصوص مستقاة من الآداب العربية أو الأجنبية، وتتمثل بالتالى إتجاهتها المضمونية، والفنية، كما أنه فى عديد من الحالات تتم الاستعانة بكفاءات إخراجية وتقنية وفنية من خارج نسق الطلبة الجامعيين، وهو ما أفاد المسرح الجامعى إلى حد بعيد حيث استقطب ألمع أسماء الفنانين فى مصر، مثل الفنانين الكبار: كرم مطاوع، سعد الدين أردش، سمير العصفورى وغيرهم، وهو ما أفرز بالتبعية نجومًا ساطعة يشار إليها بالبنان فنجد "الأستاذ" فؤاد المهندس، عادل إمام، يحيى الفخرانى، محمود عبد العزيز، وغيرهم كثر.

أوضح المخرج عمرو قابيل، رئيس الملتقى، أن فعاليات هذه الدورة ستحظى بمشاركة العديد من البلدان العربية والأجنبية؛ حيث وقع الاختيار على المملكة العربية السعودية لتصبح ضيف شرف الملتقى، حيث يفتح المجلس أبوابه لاستضافة ندوات الملتقى التى تبرز محاوره الفكرية، وذلك خلال الفترة من 20 إلى 26 من شهر أكتوبر الجارى؛ حيث تقام سلسلة من الندوات والمحاور الفكرية، بالإضافة إلى فتح المجال للقاء المكرمين بالدورة الثانية "دورة الساحر محمود عبد العزيز"، مما يكمل أهداف الملتقى التى تتمحور حول خلق جيل جديد من المبدعين يعمل على تطوير الحركة المسرحية بجانب تبادل الخبرات الفنية والفكرية والثقافية.

المجلس الأعلى للثقافة تكريم المسرح مصر الوطن العربى الساحر محمود عبدالعزيز خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر