خط أحمر
الجمعة، 26 أبريل 2024 11:03 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

تحقيقات

النصب باسم الإعلام .. نقابتى الصحفيين والإعلاميين تطارد الكيانات الوهمية

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين


أعلن طارق سعدة نقيب الإعلاميين عن تشكيل مرصد إعلامى لرصد منتحلى صفة الاعلامى و الصفحات الشخصية لمنتحلى الصفة على مواقع التواصل الاجتماعى و رصد المخالفات التى ترتكب من قبل بعض الأعضاء ، لافتا إلى أنه يتم محاسبة الأعضاء حال ارتكابهم أى مخالفات بإحالتهم للتحقيق كما يتم منع غير الأعضاء من الظهور ، مشيرا الى أن النقابة ستلاحق أى كيان وهمى يحمل اسم نقابة الإعلاميين وذلك برفع دعوى قضائية ضده و ضد أشخاص تقوم بانتحال صفة إعلامى .

ولفت طارق سعدة نقيب الإعلاميين الى أن الشئون القانونية بالنقابة تتابع بدقة مثل هذه الكيانات الوهمية و تتعامل معها قانونية لأن النقابة لن تسمح خلال الفترة المقبلة بمنتحلى الصفة .

فيما حذرت عدد من المؤسسات الصحفية القومية و الخاصة كل من ينتحل صفة صحفى بها بالملاحقة القضائية، وذلك بعد ورود شكاوى من أشخاص زعموا العمل بها، بطرق مختلفة على غير الحقيقة ، مؤكدين أن هذا الأمر مُجَرّم ومُعاقب عليه بالمادة 316 مكرر ثالثًا من قانون العقوبات، بالحبس لمدة تصل إلى سبع سنوات.

وأكدت أنهم ستتخذ الاجراءات القانونية ضد منتحلي الصفة من دوّن على حساباتهم بمواقع التواصل الاجتماعي .

فيما ، قال حماد الرمحي عضو مجلس نقابة الصحفيين إن الكيانات الصحفية الوهمية تمثل خطراً داهماً على الصحفيين بشكل خاص ومهنة الصحافة والإعلام بشكل عام، كما أنها تمثل تهديداً للأمن القومي للبلاد.

وأضاف الرمحي فى تصريحات له ،أنه انتشرت خلال الآونة الأخيرة ظاهرة خطيرة تتمثل في انتشار مئات الكيانات الوهمية والتي تحصل على تراخيص أجنبية أو تراخيص اتحادات عمالية أو جمعيات وروابط أهليه، ثم تقوم بالتحايل على القانون لممارسة أدوار إعلامية مشبوهة يكون له أبلغ الضرر على المستوى المهني والقومي.

و تابع الرمحى :" هناك مقاول من محافظة الإسكندرية قام بتأسيس شركة حملت اسم "شركة نقابة الصحفيين والإعلاميين" ورغم أنها شركت مقاولات في الأساس إلا أنه اتخذ مقر الشركة لممارسة أعمال إجرامية منها النصب والاحتيال وتزوير الشهادات وإصدار الكارنيهات ومنح الصفات الوظيفية الصحفية والإعلامية، وعقد البروتوكولات وإقامة المؤتمرات والدورات التدريبية الصحفية والإعلامية لطلبة الجامعات وشباب الخريجين بالمخالفة للقانون، حتى قامت نقابة الصحفيين بتقديم بلاغ ضده للنائب العام وتم حبس صاحب الشركة ".

طارق سعدة نقيب الإعلاميين نقابة الصحفيين نقابة الإعلاميين خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر