خط أحمر
السبت، 20 أبريل 2024 11:27 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

دنيا ودين

حكم إزالة المرأة لـ شعر الوجه والجسم أثناء الصوم.. «الإفتاء» تجيب

 إزالة المرأة لـ شعر الوجه
إزالة المرأة لـ شعر الوجه

قال الشيخ محمد عبدالسميع، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن إزالة الصائم لشعر رأسه أو شعر بدنه في أي موضع غير مؤثر على صومه، لا يبطل الصوم.

وأجاب عبدالسميع، خلال لقائه بالبث المباشر لصفحة دار الإفتاء المذاع عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، مضمونه (هل إزالة الشعر أثناء الحيض والصوم حرام؟)، أن إزالة الشعر أثناء الحيض ليس فيه إكراه فيجوز، ولا مانع من ذلك، أيضًا إزالة الشعر أثناء الصيام لا ينقص من أجر الصوم ولا يؤثر فى صحته.

حكم إزالة الشعر حال الصيام
قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن إزالة الشعر حال الصيام ليست حراما ويكون الصوم صحيحا، فكل هذا لا يؤثر فى الصيام ولكن الذى يفسد الصيام ويبطله هو اى شيء يدخل الى الجوف او يخرج كالشهوة.

وأشار "شلبي" الى ان إزالة الشعر والنظافة وما الى ذلك جائز ولا يؤثر على الصيام.

حكم إزالة المرأة لشعر الوجه والجسم في نهار رمضان
قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إنه في حال قامت المرأة بإزالة الشعر سواء الوجه أو الجسم في نهار رمضان، فإن هذا لا يُفسد صيامها.

وأوضحت «البحوث الإسلامية» في إجابتها عن سؤال: « هل إزالة الشعر في نهار رمضان تفسد الصيام؟»، أن إزالة الشعر لا تفسد الصيام، منوهة بأن إزالة الصائم لشعر رأسه أو شعر بدنه في أي موضع غير مؤثرة على صومه، حيث لم يرد أن أحدًا من أهل العلم ذهب إلى أن إزالة الشعر تبطل الصوم، إلا إذا كان شعرًا يحرم على الشخص إزالته كشعر اللحية للرجل أو الحاجبين للرجل والمرأة.

وتابع: فإنه يكون قد ارتكب محرمًا، ومن ارتكب محرمًا متعمدًا بطل صومه عند بعض أهل العلم، وأكثر العلماء على خلاف ذلك وهو الراجح، مشيرة إلى قول الإمام أحمد رحمه الله: «لو كانت الغيبة تفطر ما كان لنا صوم».

البحوث الإسلامية دار الإفتاء أمين لجنة الفتوى إزالة الشعر خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر