خط أحمر
الخميس، 18 أبريل 2024 05:29 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

اقتصاد

المصرف المتحد يمول صاحب أول ورشة لصناعة السيارات الكهربائية في مصر

خط أحمر

منح المصرف المتحد تمويل لعامر سيد محمد, صاحب أول ورشة لإنتاج وتصنيع السيارة الكهربائية صديقة البيئة بمصر، وذلك في إطار استراتيجية المصرف لتمكين الشباب من رواد الأعمال ضمن مبادرة البنك المركزي المصري "رواد النيل"

حكاية عامر صانع أول سيارة مصرية بالطاقة الشمسية

عامر سيد محمد, حاصل علي دبلوم فني، كان يعمل في تصنيع الدوائر الكهربائية، استطاع استثمار خبرته الطويلة في مجال المكانيكا والدوائر الكهربائية رغم ضعف امكانياته لتصينع أول سيارة مصرية صغيرة صديقة للبئية باستخدام الطاقة الكهربائية، ثم قام بتطوير محرك السيارة لتعمل بالطاقة الشمسية أيضا. 

ومن فرط حبه الشديد لوطنة, نقش السيارة عبارة "صنع في مصر"، ولكن الحلم لم ينتهي ظل يراوده  حتي تم الإعلان عن مبادرة رئيس الجمهورية والبنك المركزي المصري في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بعائد 5% ، تقدم عامر بفكرته وحصل علي تمويل, لينجح في تحقيق حلمه،  حتي صار صاحب مصنع سيارات صغير يضم ورشتين بمجمع الصناعات الصغيرة بالمنطقة الصناعية بالمنيا الجديدة. وبدأ في تصنيع أشكال وتصميمات مختلفة من السيارة مثل : سيارات الجولف ذات أحجام مختلفة – سيارات مشروعات الشباب المتنقلة مثل المطاعم – المكتبات – السنترالات .. إلخ

وتعاقد عامر مع عدد من القرى السياحية بالغردقة وشرم الشيخ لتوريد سيارات جولف، كذلك تعاقد مع أحد الجمعيات الأهلية لتصينع سيارات وتوجيهها بالتقسيط كمشروع لتوفير فرص عمل للشباب والقضاء علي البطالة، ثم تقدم عامر للمصرف المتحد بهدف تطوير فكرته وزيادة انتاجه ليغطي الطلب علي المنتج

السيارة المصرية صديقة للبيئة قليلة الاستهلاك

تتميز السيارة الجديدة والتي تحمل شعار "صنع في مصر" بأربع تصاميم مختلفة في الشكل والحجم لتستوعب عدد من الركاب وتعمل بالطاقة الكهربائية وتستهلك السيارة حوالي 5 جنيه يوميا لكل 100 كيلومتر.  

ثم قام عامر بعمل تعديل وتطوير علي المحرك لتتمكن السيارة من العمل بالطاقة الشمسية  بهدف تقليل تكلفة الاستهلاك.

تتميز السيارة بالقدرة علي العمل في عدد من المجالات سواء لنقل الركاب أو الأشياء، كذلك القيام بخدمات مثل المطاعم المتنقلة والمكتبات المنتقلة، فضلا عن امكانية استخدامها بالقري السياحية لتميزها في التصميمها الخارجي، وأيضا يمكن استخدامها في الأماكن النائية حيث تصلح في مشروعات التوسع الزراعي، فضلا عن أنها بديل آمن للتوك توك.

المصرف المتحد داعم ريادة الأعمال وتمكين الشباب

يقول أشرف القاضي – رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن المصرف وضع استراتيجية تساهم في تمكين الشباب ودعم ريادة الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال تحويل أفكارهم البسيطة إلى مشروعات حقيقية واستثمارات عبر تقديم الدعم الفني والمالي لهم.

وأضاف القاضي، أن خدمات المصرف المتحد يقوم بتقديم الاستشارات الفنية بجانب التمويل المادي إلى الاستشارات الفنية لضمان نجاح المشروع وقدرته علي التطوير الأمر الذي يخدم الاقتصاد الكلي للدولة، وذلك من خلال التعاون المباشر مع جامعة النيل ومبادرة "رواد النيل" تحت رعاية البنك المركزي المصري.   

السيارة الكهربائية مستقبل الصناعة بالعالم

وأوضح أشرف القاضي، أن السيارة الكهربائية تعد مستقبل الصناعة بالعالم فالسيارة الكهربائية تعد نمط استهلاكي وليست رفاهية. 

وتوقع القاضي أنه بحلول 2030 ستنقرض السيارات التقليدية خاصة مع استنفاذ المخزون العالمي من البترول.  لذلك لابد من نشر الوعي وتهيئة البنية التحتية لاستقبال هذا النمط الاستهلاكي الجديد.

وأشار إلى تقرير وكالة الطاقة الدولية التي أعلنت أن عدد السيارات الكهربائية بلغ حوالي 3.1 مليون عربة في العالم في عام 2017 الماضي، وتوقعت الوكالة أن يتضاعف هذا الرقم 3 مرات بحلول عام 2020.   ومن المتوقع أيضا أن تصل إلى 125 مليون عام 2030 .

وأضافت الوكالة أن الصين تسيطر علي صناعة السيارة الكهربائية بالعالم، فقد قامت ببيع 580 ألف سيارة في عام 2017 الماضي، كما توقعت أن تصل مبيعاتها إلى 26% عالميا بحلول عام 2030.

توطين صناعة السيارة الكهربائية

وأعرب أشرف القاضي، أن الدولة المصرية تبنت استراتيجية قومية لتوطين صناعة السيارات الكهربائية والاستفادة من أحدث التقنيات العالمية.

حيث سمحت الدولة باستيراد هذه النوعية من السيارات بدون جمارك لتشجيع المصريين علي تغيير نمط الاستهلاك للسيارات التقليدية، والتحول للسيارات ذات الطاقة الكهربائية كبديل للطاقة التقليدية. 

كما أعلنت الحكومة عن بدء خط إنتاج جديد لسيارات وأتوبيسات بالتعاون مع الصين في أبريل الماضي بحيث يصل المكون المحلي الي 45%  لحوالي 2000 أتوبيس. 

فضلا عن الاهتمام بالبنية التحتية من خلال إنشاء 65 محطة شحن كهرباء من إجمالي 320 محطة تنتهي بحلول 2020 في مدن الجيل الرابع الجديدة والمناطق الأخرى على مستوى الجمهورية.

إبعاد لتحول نمط الاستهلاك للسيارات الكهربائية

أولا: البعد الاقتصادي وذلك عن طريق توفير الطاقة التقليدية وتقليل من حجم أموال الموازنة العامة المخصصة لبند المحروقات فضلا عن جذب استثمارات جديدة لشركات السيارات العالمية التي ترغب في مد خطوط انتاد وتصنيع للسيارات الكهربائية.

ثانيا : البعد البيئي فهذه النوعية من السيارات تعد صديقة للبيئة حيث تنعدم منها الانبعاثات مما يقلل من خطر التاصير المباشر علي صحة المواطن والمناخ.

ثالثا : البعد الاجتماعي من خلال القضاء علي البطالة, وفتح فرص عمل جديدة باستخدام هذه السيارات سواء في مشروعات المتنقلة أو كبديل آمن للتوك توك  بمواصفات حضارية.

مصر مركز إقليمي لصناعة السيارات الكهربائية

وأشار أشرف القاضي، أن قدرة مصر علي  التحول لمركز إقليمي لصناعة السيارات الكهربائية وتصديرها عالميا أمر ليس بعيد، فالسوق المصري يتصدر حاليا الأسواق الجاذبة للاستثمارات بالعالم، خاصة بعد برامج الإصلاح الاقتصادي ومسيرة التنمية للدولة المصرية وفقا لرؤية 2030.

4c881b13ee62061d2baaa6d5a2757f67.jpg
المصرف المتحد السيارة الكهربائية مصر عامر سيد محمد البنك المركزي أشرف القاضي خط احمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر